السلام عليكم
أنا سمعت أن الأنثى دائما تكون عاطفية وتحكم قلبها بل، وتعطي عاطفتها لمن تحب وتتأثر بسهولة، أي أنه من المستحيل رؤية فتاة لم تمر بتجربة حب.
المشكلة هي أنني أكره الحب أو بمعني أصح لا أستوعب فكرة أن من الممكن أن يكون هناك شخص أهبه قلبي ويتحكم فيه، علما أنني حساسة جدا وأتأثر بالمواقف المحزنة، وكذلك أحب أمي جدا ولا أقدر على فراقها خمس دقائق.
هل هذه مشكلة في شخصيتي؟
وهل أنا معقدة وأحتاج لعلاج نفساني أم أن شخصيتي طبيعية؟
4/12/2023

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنت لم تذكري سنك يا أختي الكريمة، ولكن يبدو أنك في بداية الشباب، وهذا هو السبب في حساسيتك الشديدة وتأثرك بالمواقف المحزنة وغير ذلك، ذلك لأنك ما زلت في مقتبل العمر على براءتك الجميلة الرقيقة التي تحتاج إلى شيء من خبرة السنين وصقل التجارب.
ليس معنى الحب أن تهبي أحدا قلبك وتسلمي إرادتك وتفقدي سيطرتك على مشاعرك وعلى ذاتك؛ فالعلاقات الإنسانية الناجحة كما كان يقول زميلي الدكتور عمرو أبو خليل (رحمه الله): "هي طائر ذو جناحين جناح القلب وجناح العقل"، ولا يستطيع طائر أن يحلق دون الجناحين معا.. فلا بد أن تتدربي على أن تحبي بمشاعرك، وتضبطي هذه المشاعر بعقلك وإرادتك. وبالطبع أنا أقصد بالحب هنا ما أحله الله تعالى.
ابنتي الحبيبة.. حافظي على نفسك واصقلي شخصيتك لكي تتحصني مما تقع فيه الكثير من البنات من هفوات. وأتمنى لك كل خير.