بسم الله الرحمن الرحيم..
أنا في ثانية ثانوي والامتحانات قربت وأنا ما بأذاكرش إلا قليل قوى بسبب إني بفكر كتير في أنا هاخش كلية إيه ولو دخلت أي كلية مش للفنون حاسس إني مش هأقدر أكمل فيها في أنا دماغي هاتفرقع من كتر التفكير أنا عاوز حد يقول لي أعمل إيه؟؟؟؟؟؟؟
وغير كده بقى أنا عايز أبعت لكم رسومات ليا عشان تعرفوا قد إيه أنا رسمي حلو أنا مش بشكر في نفسي أنا مقتنع إن أنا عندي موهبة وعاوز أعرف الناس كلهم لأن ناس كتير بتضحك عليا فأنا عايز أعرفهم إن أنا عندي موهبة إن أنا فنان وبس أرجو الرد على مشكلتي في أسرع وقت ممكن لأن ده مستقبل وهايضيع لو محدش قال لى أعمل إيه..

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أخي محمد اليائس من الحياة (وأنت لم تدخلها بعد)
أولا أعتذر عن تأخري فى الرد عليك.. هل تعرف فيم كنت منشغلة؟
منشغلة في تحضير فصل للفنانين الصغار والكبار الذين يحبون الرسم والفنون مثلك وأتمنى أن أجد من بينهم فنانين يكملون حياتهم في الفن ومن بينهم ابنتي الصغيرة ولا أخفيك أن هذا الفصل في الحقيقة من أجلها ومن أجل من يماثلها حبا في الفنون..
محمد
كف تماما مع التعامل مع الأفكار الشائعة في مجتمعك على أنها مسلمات.. فهذا من أكثر ما يفسد القرارات خاصة المصيري منها في حياتنا...
من أخبرك أن الفن ليس له مستقبل .. أي مستقبل تتحدث عنه؟!!
إن كنت تتحدث عن الوضع الاجتماعي فيكفيك زيارة للأوبرا أو أي معرض فني آخر لترى الفنان ملكا متوجا محفوفا بالمعجبين والمقدرين لفنه من كل صوب وحدب..
وإن كنت تتحدث عن المستقبل المادي فأيضا يكفيك في نفس الزيارة لأي معرض فني أن تطالع أسعار اللوحات أو أن تسأل مدرسي الرسم (الجيدين) عن رواتبهم.
وإن كنت تتحدث عن الأهمية للفنون والنفع للمجتمع فيكفيك أخي أن تنظر للقبح البادي حولنا حتى في أفخم أحيائنا ومناطقنا ولن أقول لك انظر للعشوائيات فأغلب حياتنا عشوائيات ولذا لن أكلفك زيارة مخصوص لها .
ولتزداد يقينا لأهمية الفن أخرج من حيز الرسم والتصوير واللوحات لتجد الفن في كل تفاصيل الحياة: الديكور فنون، التصميم الداخلي فنون، العمارة فنون، الأكواب التي نشرب فيها فنون، قطعة الأثاث التي تستخدمها فنون...
الرسوم المصاحبة لأعقد الماكينات فنون، الرسوم التوضيحية لكل الآلات فنون، لعب الأطفال، كتب الأطفال، رسوم الأطفال.............
هل تعلم أخي أن كثيرا من مناهج التعليم تعتمد على الفنون كمادة أساسية يعلم من خلالها: العلوم؛ الحساب؛ التعليم الابتكاري، علوم البيئة،....
فضلا عن العلاج بالفن، وغيره من الإفادات الرائعة التي يمكن للفن أن يسهم فيها..
الفن يدخل نسيج كل حياتنا وما ذكرته أقل القليل..
أما عن البطالة التي تتحدث عنها لخريجي كليات مرموقة فالبطالة حتما تنتظر كل خريج بلا فكر وبلا مهارة أيا كانت كليته..
ولكن ربما الفارق بين الكليات التي تتحدث عنها وكليات الفنون وما يماثلها أن هذا الأخيرة تخرج "كثيرا" من الأفراد ذوي المهارة وعالم اليوم يحتاج هذه المهارة لأنها قادرة كأساس مبدئي على الاعتماد على نفسها والتكسب من هذه المهارة.. فالفنان يمكنه أن يعمل عدة أعمال معتمدا على مهارته الفنية وهو في ذلك مختلف عن بقية المهن كالمحاسب مثلا، الطبيب، المحامي فكل هؤلاء لابد أن يوظفوا في مكان ما.. في حين أن الفنان حر يمكنه أن يعمل حرا ومنفردا بدون وظيفة محددة في مكان محدد؛ بدون رخصة لمزاولة المهنة مثلا؛....
وهذا أضعف الإيمان..
ولذا ركز على تطوير مهارتك وتجويدها "فلكل مجتهد نصيب!" تأكد من ذلك..
البطالة ليست من نصيب المجودين لأنهم قلة والعمل يستوعب هذا القلة..
وأتمنى من كل قلبي أن نتعلم جميعا كيف نجود أعمالنا أيا كان حجمها وموقعها حينها سنكون أمة يرضى عنها الله ورسوله..
محمد
الفن من أجمل ما خلق الله للإنسان على هذه الأرض شريطة أن يكون فنا للحياة وليس فنا للفرجة والإعجاب والانبهار فقط..وهذا رأي شخصي فأنا من أنصار فكرة الفن للحياة..علما بأني خريجة أصلا لكلية الفنون وتذوقت من قبل متعة دراسة الفنون ومتعة العمل بالفن..ولا زلت أحبه وأكن له الإعجاب وإن ودعت العمل بع من زمن ولكنى أعتقد أن أثره على باقيا وهذا أجمل ما فى الفنون أنها تترك عليك أثرا لا يذبل وإن هجرته..
الآن عليك أن تستذكر جيدا لتكون لديك فرصة الاختيار بدلا من أن تجلب لنفسك مشكلة مكتب التنسيق، فاختر قبل أن يختار أحد لك.
كليات الفنون من الكليات التي تحتاج لمجموع معقول وهذا واقع تعامل معه لتصل إلى ما تريد..
النقطة الثانية التي أراها مفيدة لك هي أن تلتحق بأي فصل من فصول تعليم الفنون لتصقل موهبتك وتكتشف المزيد عن عالم الفنون الرائع..
ويسعدني كثيرا أن أطالع رسوم موهوب أو حتى محب للفن.. واعلم أن من دلائل الموهبة ولعك بما تعمل وأظنك إن شاء الله على هذا الحال..ولكن الموهبة إن لم تصقل بالعلم لا قيمة لها فكما يقول ألبرت إينشتاين:"العبقرية تدين للموهبة بواحد فى المائة بينما تدين للعمل بتسع وتسعين فى المائة".. فقم وحصل التسع وتسعين.. إعمل واعلم أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا..
هذا حق وصدق فأيقن به يرتاح قلبك..
انتظر رسومك وأخبارك ودعوة منك لأول معرض لفنان (لا يعرف اليأس) ويمكنك أن ترسلهم لي على بريدي الشخصي أو تسلمهم لي باليد في القاهرة، ويمكننا ترتيب ذلك أيضا..
آخر ما أختم رسالتي به: لا ترهق نفسك بإقناع الآخرين بموهبتك، فالقدرة الحقيقية تفصح عن نفسها بقوة وإن لم تلاقى اعترافا.. كن نصير نفسك أولا ولا تسعى لاعتراف الآخرين ففي ذلك إنهاك لنفسك وإفناء لطاقتك فيما لا يفيد..
حقا أنتظر دعوتك لأول معرض: في الشارع أو في مدخل عمارتكم أو في مطبخ بيتكم أو على الشجرة أمام مدرستك.. .. اختر ما شئت من أماكن فليس ضروريا أن تبدأ معارضك في الأوبرا..المهم ابدأ !!!
والله المستعان....
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الابن العزيز أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ليست لدي إضافة بعد ما تفضلت به مجيبتك الأستاذة نيفين عبد الله بارك الله فيها، فقط أطلب منك-بعد انتهاء امتحاناتك بتوفيق إن شاء الله- أن تقوم بتحويل بعض أعمالك إلى ملفات إليكترونية (صور) لتأخذ مكانها على إبداعات مجانين وأهلا بك وبأعمالك الفنية دائماً..