أيامي تتكرر بسبب الوسواس والتشاؤم
السلام عليكم، أنا أيامي تتكرر باستمرار لا جديد بسبب الأفكار والخوف والوسواس.. الحكاية إن أنا أعمل على الإنترنت وأني أفكر السبب وتخيلات وأفكار لأسباب كثيرة منها مثلا أني أتخيل إن وأنا أقوم بالضغط على زر معين أتخيل مشهد قذر وأنا أضغط على أيقونة ما على الهاتف أو أتخيل شيء مكتوب قبل الضغط على الأيقونة أو بعدها فيحدث توتر وأقول لنفسي هل ضغطت لأنني تخيلت شيئا مكتوبا أو لا وكل هذه الأشياء تؤدي في النهاية إلى حذف الحسابات التي تعبت في عملها والوقت الذي ضيعته في إنشاء الحسابات
وتأتي أفكار أن الحساب تنجس، نعم أعتقد أن الهاتف أو البريد الإلكتروني تنجس، وتأتي أفكار أن المال سيجلب الفقر أو أن المال سيكون حراما أو أن لن يأتي المال على الإطلاق إذا استخدمت هذا الحساب في العمل وحتى الآن قمت بإنشاء أكثر من 70 إيميل وأقوم بإعادة ضبط المصنع للهاتف وكل ذلك مال مهدور لأني أضطر إلى تحميل التطبيقات من جديد
وإذا فكرت في استخدام حساب قديم تأتيني أفكار أن ما دام اعتقدت أنها تجلب الفقر فهذا قد حصل ولا يجب استخدام هذا الحساب من جديد! أخبروني ماذا أفعل؟ أعمالي متوقفة وأنا أعمل عملا بمال قليل، ولدي تطلعات أن أكون صاحب مشروع.
أخبروني بحقيقة هذه الأفعال والأفكار وهل هناك فتاوى في نفس موضوعي؟
حتى أستريح من الأفكار والتشتت الذي أنا فيه، وآسف على الإطالة
24/12/2023

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "Hamza" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
أما حقيقة هذه الأفعال والأفكار أنها قهور إليكترونية ووساوس حول التنجيس والتشاؤم وكلها 100% أفكار خرافية أو سحرية Supersitious Magic Thoughts فتبعا لطريقة التفكير السحري على قاعدة اندماج الفكر الشيء أ.ف.ش Thought Object Fusion نجد لدى الشخص قناعات مثل أن لمس شيء أثناء التفكير مثلا في الجنس ينجس ذلك الشيء، ومثل أن استخدام البريد الإليكتروني لفعل لفعل شيء محرم يجعله بريدا نجسا أو مشؤوما أو مثل من يقول "إن التفكير في الأمور الجنسية أثناء المذاكرة ينجس الكتب والمكتب" ... وهكذا.
التفكير الخرافي أو السحري يوجد أحيانا في الأصحاء لكنه يمكن أن يكون علامة على وجود مرض نفسي أو عقلي فهو موجود في مرضى الوسواس القهري وفي مرضى الاكتئاب، وفي مرضى الاضطرابات الذهانية Psychosis بشكل عام وأيضًا في الشخصية فصامية النوع Schizotypal Personality Disorder إلا أنه أكثر وضوحا في مرضى الوسواس القهري، ولكننا لا ندعي أن تشخيص حالتك هو اضطراب وسواس قهري وإنما هي أعراض وسواسية قد توجد ضمن اضطراب وسواس قهري أو غيره من الاضطرابات النفسية.
ما يجب عليك هو تجاهل كل هذه الأفكار وعدم القيام بأي شكل من أشكال التحاشي لما يدعي الوسواس نجاسته أو شؤمه، يعني تستخدم ما تشاء من الحسابات التي تخاف استخدامها ولا تهتم مهما كانت مخاوفك الوسواسية.
ولأننا لا نعرف طبيعة العمل الذي تمارسه على الإنترنت فلا قدرة لنا على التكهن بشأن كونه كسبا حلالا أم حراما؟ هذه مسألة أخرى عليك أن تستوثق منها لأن كثيرا من الأعمال التي يمارسها البعض تبدو فيها شبهات مثل أن تسوق لمنتج لا معرفة لك به مثلا.
كذلك لابد من عرض حالتك على طبيب ومعالج نفساني للحصول على التشخيص الكامل لحالتك والشروع في وضع خطة العلاج المتكامل، وهو ما لا تستطيع المواقع الإليكترونية تقديمه.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.