وسواس قهري وأفكار غريبة
أعاني من وسواس الشك في كل ما يحيط بي حتى عائلتي ونفسي لقد كنت أبلغ من العمر 12سنة وأختي الصغرى 3 سنوات وكانت زوجة أخي كثيرا ما تشاهد قصص اغتصاب الأب لابنته أو الأخ لأخته إلى غير ذلك حتى تولد عندي وسواس فأصبحت أشك بكل شيء
وصرت أخاف فأنام مع أمي وأبي بنفس الغرفة لكن لدي سريري الخاص ومرة قامت أمي إلى المرحاض فسمعت السرير يهتز فقلت خلاص أبي يغتصب أختي مع العلم أن أختي لم تصدر أي صوت وأمي لم تتعدى خمس دقائق في المرحاض وأبي حافظ لكتاب الله ويصلي لكن لا أدري لمَ هذه الفكرة تراودني
وأصبح أنا أيضا لدي مخاوف من أن قد أعتدي على طفل وما شابه وهذه الأفكار مقززة وأكرهها بشدة أشعر بالغثيان بمجرد أن أفكر بهذه الأشياء
رجاء ما هي مشكلتي وما الحل؟
وهل أبي فعلا قد يفعل لأختي شيء وهي بعمر الثلاث سنوات ونحن ننام بنفس الغرفة كما أسلفت الذكر
24/12/2023

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "Assia e" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
مشكلتك قد تكون اضطراب الوسواس القهري و/أو اضطرابات قلق أو اكتئاب والفيصل هو المقابلة السريرية مع طبيب نفساني للحصول على التشخيص الكامل للحالة، ويجب عليك التوقف عن مشاركة زوجة أخيك –هداها الله- هذا العبث.
بالتأكيد أفكارك ليست صحيحة فلا والدك الفاضل يمكن أن يؤذي طفلته ولا أفكار إيذائك لآخرين كالأطفال وما شابه أفكار صحيحة وإنما كلها وساوس... واستجابة الخوف والتحاشي من جانبك -بسبب هذه الأفكار-هي استجابة مدمرة على المدى البعيد تساعد على إدامة الخوف وتزيد من قناعتك المرضية بمثل هذه الأفكار.
لابد إذن من الحصول على التشخيص الدقيق للحالة وهو ما يحتاج إلى تقييم واقعي من طبيب ومعالج نفساني، فلا تكتفي باطمئنانك بعد قراءة ردنا وإنما عليك مواصلة الطريق نحو التعافي.