الوسواس القهري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا من الجزائر العاصمة أعاني الوسواس القهري بجميع أنواعه مصحوبا بنوبات هلع وقلق عام منذ ما يقرب من ثلاثين سنة، بادرت بالعلاج الدوائي منذ البداية وجربت العديد من مضادات الاكتئاب مثل (Anafranil , deroxat , attarax, prozac,zoloft ). بدون جدوى، فقط في تخفيف الأعراض الجسدية للقلق العام كالخفقان ونوبات الهلع، لا أدري هل كانت البروتوكولات العلاجية غير جيدة أم حالتي كانت من النوع المقاوم، فصرت منعزلا ومتوترا باستمرار خاصة عند الخروج من المنزل وتوقفت تماما عن كل نشاطات الحياة الضرورية وغيرها سوى عملي الحمد لله على ذلك.
رغم كل ذلك نجحت في أن أتزوج. الآن توقفت عن تناول مضادات الاكتئاب منذ سنة تقريبا، أما العلاج النفسي السلوكي فقل شبه منعدم هنا في الجزائر. ما زلت أعاني من الوسواس القهري وأعاني كثيرا من الأعراض الجسدية للقلق كالخفقان وضيق في الصدر رغم محافظتي على الأكل الصحي وممارسة الرياضة وأعاني من السكري والضغط ولا أدري هل الضغط من القلق فقط أم لا.
أطلب النصح منكم إذا تفضلتم هل أعاود من جديد العلاج الدوائي وأجرب أنواع أخرى من مضادات الاكتئاب كون هذا العلاج الوحيد المتاح لدينا؟
أم أقوم بالعلاج النفسي السلوكي بمفردي؟ رغم أنني حاولت منع الاستجابة لكن كان ذلك شديدا عليَّ ولم ألحظ أي تحسن. جزاكم الله خيرا.
30/12/2023

رد المستشار
المتصفح الفاضل مهندس "أحمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
لعل هذه هي المرة الأولى التي يكتب فيها مستشير لمجانين أن تشخيصي وسواس قهري ثم لا يشير من قريب ولا من بعيد لنوعية أعراضه الوسواسية... يعني عادة الناس تقول لدي وسواس قهري في كذا (الوضوء الصلاة النظافة الاختيار... إلخ)، وأنت أول من يغفل ذكر طبيعة وسواسه وإن كنت أخمن أنه وسواس نظافة أو خوف من المرض بما جعلك تتوقف عن القيام بالضروريات وفي نفس الوقت لعلك تظن كل الموسوسين يوسوسون بنفس الطريقة، أو ربما اكتفيت بأن قلت عندي وسواس قهري بجميع أعراضه، أو ربما غير ذلك خاصة وأن تشخيص حالتك ليس وسواس قهري فقط وإنما وسواس قهري + نوبات هلع + قلق معمم، وغالبا هناك اكتئاب.
تحاملت على نفسك طويلا واستخدمت أغلب عقَّاقير الم.ا.س.ا (باستثناء عقَّار فلوفوكسامين Fluvoxamine ) وأفادتك جزئيا كما قلت في تخفيف القلق والهلع والأعراض الجسدية، لكنك رغم ذلك تركتها وليست لدينا تفاصيل عن السبب إلا أن يكون اليأس من حدوث تحسن أكبر.
المشكلة الآن هي وجود ارتفاع الضغط ووجود مرض السكري وهما من أكثر الأمراض انتشارا في فئتك العمرية، ووجود أي منهما يستدعي التزاما بعقاقير دائمة، وليس المهم هو الإجابة عن سؤال هل الضغط من القلق فقط؟ وإنما المهم أن القلق و/أو الاكتئاب الموجودان لا يجب أن يؤثرا بالسلب على علاج هذين المرضين وبالتالي لابد من علاج تلك الأعراض النفسية.
للأسف لا نستطيع أن نضع لك ارتباطات تخص أعراضك الوسواسية لأننا لا نعرفها، وإنما سنضع لك ارتباطات لحالات خلطة الوسواس والقلق لأنها أقرب لما نتوقع أنها حالتك فاقرأ على مجانين.
خلطة أعراض وعقاقير، ولا تكفي التفاصيل!
خلطة الوسواس والاكتئاب والهلع
خلطة أعراض وعقاقير مزمنة!
خلطة وسوسة وجسدنة وقلق واكتئاب!
خلطة القلق هلع ووساوس!
خلطة قلق مزمن والظاهر وسواس
سمات قسرية ثم خلطة قلق!
خلطة اكتئاب×قلق×وسواس!
كذلك للأسف لا نستطيع وصف عقاقير عبر التواصل النصي على الموقع، ولكن يجب أن تتواصل مع طبيب نفساني لتجرب ما لم تجرب، كما يمكنك التدريب والحصول على العلاج السلوكي المعرفي من خلال الإنترنت عبر تقنية زووم وهذا متاح عبر الموقع.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.