وسواس النجاسة: قطع وتكرار الصلاة!
وسواس انتقال النجاسة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا فتاة عمري 28 عام أعاني من الوسواس القهري من خمس سنوات كنت آخذ دواء ولكن قطعته بسبب الحمل، حالياً الوسواس أتعبني وحول حياتي جحيم وهو وسواس المذي ووسواس انتقال النجاسة، أحس بنزول المذي أغلب الوقت وعند الاستنجاء أشق على نفسي في عملية التنظيف لدرجة أؤذي نفسي هل يكفي فقط استخدام الشطاف وهل يطهر بدون الفرك بالفاين؟
وبالنسبة لوسواس انتقال النجاسة عندي قط صغير في المنزل ويبول في مناطق كثيرة وذلك أدخلني في جحيم، أتتبع النجاسة وأنظفها وأغسل ملابسي وأغسل الأماكن وأبقى أشك في طهارة كل مكان في المنزل وكل شيء لأن القط يتحرك كثيرًا حتى تعبت جدًا وبدأت أكتئب هل تسقط عني تكليف النجاسة؟
حتى لو تيقنت وجودها لأني مريضة بالوسواس؟؟
أم أُؤثم على ذلك لأني لن أقدر على التحمل أكثر ودخلت في حرج عظيم
4/1/2024

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "Saray" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أرسلت لنا استشارة قبل هذي بتاريخ 30/10/2023 وكانت عن قطع الصلاة وتكرارها بسبب الوسوسة بانتقاض الوضوء بالريح و/أو الأفكار الجنسية، وحظيت بإجابة من د. رفيف الصباغ، ولا أدري لماذا وضعت أنا لها عنوان: وسواس النجاسة: قطع وتكرار الصلاة!؟ لماذا لم أقل مثلا وساوس الصلاة: قطع وتكرار الصلاة؟ أو وساوس الصلاة: الريح والأفكار الجنسية؟ .. واليوم وجدتك لا أشرت إلى ما تعلمت من رد د. رفيف ولا تكلمت عن وسواس الريح.
المهم كنت موفقا لسبب لا أعلمه في اختيار العنوان لأن استشارتك هذه المرة تدور حول الوسوسة بالنجاسة وفرط الاستنجاء والانتقال الخرافي للنجاسة، وسأجيب على تساؤليك الكبيرين في هذه المتابعة.
الأول في قولك: (أحس بنزول المذي أغلب الوقت وعند الاستنجاء أشق على نفسي في عملية التنظيف لدرجة أؤذي نفسي هل يكفي فقط استخدام الشطاف وهل يطهر بدون الفرك بالفاين؟) يكفي بكل تأكيد وستجدين لرفيف إجاباتٍ أدناه واضحة شارحة، ولكن دعيني أتأمل معك قليلا فيما تقولين (أحس بنزول المذي أغلب الوقت) معنى هذا أنك تفكرين في أمور جنسية محببة أغلب الوقت فهل هذا صحيح؟ إن لم يكن صحيحا -كما يبدو منطقيا-فأنت تخلطين رطوبة الفرج بالمذي... أو أنت بسبب الوسواس تراقبين نفسك وتخافين من كل بلل في القُبُل وهذا يجعلك في قلق واضطراب مستمر وهو ما يزيدك اختلاطا وارتباكا ... هذا يكفي ليسقط عنك التكليف بتحري المذي يعني توقفي عن مراقبته يعني انسيه وإذا شعرت به "طنشيه" هداك الله، ثم تقولين: (أشق على نفسي لدرجة أؤذي نفسي) هذا شطط معرفي سلوكي فاضح الوضوح فلا يمكن في التهيؤ لعبادة خالق الجسد أن نؤذي ذلك الجسد، وحفظ الإنسان لنفسه مقدم على ما عداه، وربك جل وعلا يقول ولا نكلف نفسا إلا وسعها فكيف بعد ذلك كله تسألين هل يكفي فقط استخدام الشطاف؟ نعم يكفي والمذي يذوب تلقائيا في الماء والمنطقة التناسلية الظاهرة في الفرج لزجة بطبيعة النسيج أنا أشبهها لمريضاتي بتجويف الفم هل إذا لمست خدك من داخل فمك لا تجدينه لزجا؟ لم نسمع بأن الصحابيات رضوان الله عليهن كن يستخدمن قماشا بعد الماء! وأحسب في إجابات د. رفيف ما يكفي.
اقرئي على مجانين:
استنجاء البنات: ماذا أفعل في اللزوجة؟
وسواس النجاسة: وسواس شامل، إلا اللزوجة النجسة!
استنجاء البنات: و.ذ.ت.ق اللزوجة والرطوبة!
استنجاء البنات اللزوجة وما أدراك ما اللزوجة!
استنجاء البنات: اللزوجة والبلل! ومن الورع ما قتل!
وأما التساؤل الثاني ففي قولك: (هل تسقط عني تكليف النجاسة؟ حتى لو تيقنت وجودها لأني مريضة بالوسواس؟؟ أم أُؤثم على ذلك لأني لن أقدر على التحمل أكثر) والرد عليه نعم يسقط حتى لو تيقنت من وجودها وهذا الترخيص دائم ما دام الوسواس بالنجاسة.
وأما تساؤلي أنا فيتعلق بقولك أنك كنت تتناولين أدوية للوسواس ثم تركتها بسبب الحمل! وليس هذا ما نصك به طبيبك بالتأكيد لأن لدينا أكثر من عقَّار آمن أثناء الشهور الأولى للحمل وكذلك أثناء الرضاعة الطبيعية... وعلى كل أنت بحاجة ليس فقط لعلاج عقَّاري إنما أيضا علاج سلوكي معرفي فراجعي معالجك من فضلك.
أخيرا اقرئي ما يجب على كل مريض وسواس نجاسة قراءته:
وسواس النجاسة: القاعدة هي التطنيش+عدم التفتيش!
وسواس النجاسة: الوسوسة تسقط التكليف!
وسواس النجاسة: خلاصة الخلاصة!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.