كيف أتخلص من إدمان سلوكي
السلام عليكم عندي مسألة بعد إذنكم هي مشكلتي مع العادة السرية والإباحية في البداية كنت صغيرا عندما علمت بها وبدأت أفعلها لم أكن أعلم فقط كانت تشعرني بالسعادة ثم بعد سنتين علمت أنها حرام وضررها وكذا وجاهدت نفسي كثير ثم تركتها لكن في هذه الفترة بعدما تركتها ظهر لدي أمراض جسدية كارتجاع المريء والقولون والأعصاب ولكن وسببها الرئيسي الأمراض النفسية كالاكتئاب والتوتر ثم ذهبت لطبيب نفساني ووصف لي دواء تريتيزول أولا ثم سيرباس 100 مدة ثلاثة أو أربعة أشهر ثم توقفت عنه من تلقاء نفسي لأني مللت من الأطباء وكثرة الذهاب إليهم وخاصة الطبيب النفسي لأنه عندما سئم مني سخر مني فقررت يومها ألا أذهب مجددا إليه أو أي طبيب
ثم بعدما تركت الأدوية كلها تحسنت حالتي كثيرا ولم يعد لدي أي مرض لكن في يوم بعد شهر تقرييا من وقفي للدواء قمت من النوم وأنا أفعل العادة السرية رغما عني كأني أفعلها بلا إرادة ومذ وقتها استمررت بالفعل وكلما أجرب طريقة لتركها تنفع قليلا ثم أرجع نفس الشيء أفعلها وأنا نائم بلا إرادة وأعود لفعلها ودائما ما أدعو الله أن يخلصني من هذا الفعل، يزيد من رغبتي بفعلها عندما أتوتر أو عند تواجد مشاعر سلبية وأحيانا لا أستطيع النوم إلا بعدما أفعلها
فما هو الحل لهذه البلية وهذا الإدمان؟
وجزاكم الله خيرا
4/1/2024

رد المستشار
صديقي
ما نركز عليه يزداد.. كلما قاومت فكرة ازدادت قوة وسيطرة عليك.. هذه هي طبيعتنا نحن البشر
لكي تتخلص من أي سلوك فعليك بتبديله بسلوك آخر ولكن ليس لكي تهرب منه وإنما بسبب شغفك بشيء آخر وفضولك نحوه.. يجب أن تكون لديك مصادر متعددة من المتعة وأشياء تهدئ بها من روعك ومن نفسك غير الجنس.. لا تجعل كل تفكيرك وتركيزك على فرجك.. ماذا عن باقي جسدك وماذا عن عقلك ومشاعرك؟
املأ حياتك بهوايات ورياضات واهتمامات متعددة... عش حياة غنية من كل النواحي.
أثناء بحثك وتجربتك عن بدائل للعادة السرية، أنصحك أن تستخدمها استخداما صحيا.. مرتين في الاسبوع على الأكثر واحرص على أن تطيل الوقت والاستمتاع... بهذه الطريقة لن تحتاجها كثيرا وأيضا سوف تدرب نفسك على التحكم في القذف وإطالة وقت الجماع قبل القذف.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب