طلب التواصل وسواسيا مع د. رفيف م10
إلى دكتورة رفيف
أعتذر جداً لأني سببت لكم حرجاً من كثر وساوسي وأسئلتي، لكن هذا الموقع كان وما زال ملاذاً لي، أتابع يومياً ما تجيب عنه د.رفيف ود.وائل للموسوسين علَّه ينفعني وأعدكم أن تكون هذه استشارتي الأخيرة لكم، بقي لدي بعض الأسئلة:
1. أهلي يستعملون معجون الأسنان كولجيت وأنا طبعا أستعمله معهم وقد دار في ذهني مرة إذا كان يحوي على مواد محرمة وبحثت كثيرا لكن لم أجد، أو وجدت بعض النتائج المتناقضة فهل علي إثم إن عملت بالأصل وهو أن ما عليه شيء؟
2. هل تعمد إخراج البلغم أثناء الصوم مفطر؟ يعني لو أحسست بوجود بلغم وحاولت إخراجه عمدا هل أفطر؟
3. أبي يخرج سنويا عني وعن أهلي زكاة الفطر ومن فترة قرأت لشيخ أنه لا يجوز إخراجها إلا قبل العيد بيوم أو يومين وأبي يخرجها منتصف رمضان أو آخر عشرة، ومن وقتها وأنا خائفة أن تكون غير مقبولة لمخالفتها الوقت ولا أستطيع إخبار أهلي لأنهم يغضبون علي جدا عندما أتكلم بأمور الدين بسبب وسواسي فهل يجب علي إعادة كل زكاة فطر عني من لما ولدت؟ وهل تكون قيمتها بقيمة العام الحالي؟
4. هل الكريمات الحاوية على كولاجين غير معروف المصدر حلال أم حرام؟ وهل كل أحمر شفاه يحوي على دهن خنزير؟
5. هل وجود شيء على البشرة أثناء الغسل مثل أثر الصابون أو الزيت أو الشامبو يجعل الغسل غير مقبول لأنه يغير الماء عند ملاقاته للبشرة؟ وليس لأن له حائل لأني متأكدة أن ليس له حائل لكن أشعر بلزوجة الشامبو على شعري بعد الغسل
6. عندما أصلي جماعة في المسجد فإن الإمام لا يترك لنا مجالا لقراءة سورة الفاتحة بعده فورا يركع، فمتى أقرأها هل يجوز قراءتها عندما يقرأ السورة القصيرة؟
وأعتذر مجدداً على الإطالة وجزاكم الله كل خير
وأعتذر لأني أضايقكم بكثرة أسئلتي
5/1/2024

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "Amal" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
نعتذر جدا لأننا تأخرنا كثيرا في الرد عليك ولسبب استثنائي إن شاء الله لن يتكرر فسامحينا، بالنسبة لما سألت عنه فسأحاول الرد عليه باختصار لأن معظمه تكرر إما في استشارتك ومتابعاتك أو فيما ستحالين إليه من ارتباطات.
1- عليك أن تعملي بالأصل فمعجون الأسنان يستخدمه كل الناس ولم يثبت أحد احتوائه على محرم.
2- لا إخراج ولا تعمد إخراج البلغم من المفطرات.
3- لا يجب عليك شيء ووالدك هو المسؤول ولا بأس بما يفعل المهم أن تخرج زكاة الفطر قبل صلاة العيد أو هذا ما أعلم
4- لا حرج في استخدام الكريمات وأحمر الشفاه ما دمت لا تعلمين يقينا أن فيه نجاسة؛ لأن الأصل في الأشياء الطهارة لا النجاسة، ولا يزول هذا الأصل بمجرد الشك، واليقين لا يزول بالشك، ومسؤولية ما يدخل ليباع لكل الناس في بلادنا لا تقع على الجمهور وإنما أولي الأمر والهيئات الرقابية، يعني لست مطالبة بالبحث، وإن أبيت إلا البحث فلابد أن تجدي دليلا واضحا على احتوائه على دهن خنزير أو ميتة لتحكمي بنجاسته.
5- هذا سؤال لا يصدر إلا من موسوس فرغم انتفاء الحائل فإن الحساسية لأثر الصابون على البشرة أو الشعر تعطي الموسوس الشعور بعدم كفاية الغسل وتدفعه للتكرار والإسراف في الغسل، الرد عليه هو أن وجود مثل هذه الأحاسيس طبيعي ويعرفه غالب الناس ويعرفون أيضًا أنه عادة لا يزول إلا مع التجفيف، وطبعا لا تأثير لوجوده على صحة الغسل.
6- هذه أذكر أني سمعتها من والدي رحمه الله (وكان أزهريا يشرح لي الدين) فكان يشرح صلاة الجماعة وقال "بعض الأئمة يخطئون فيتعجلون ولا يتركون فرصة كافية لقراءة الفاتحة".... كذلك معروف أن قراءة الإمام تكفي عن المأموم وأحسب الاستماع لتلاوة الإمام أولى من الانشغال بالقراءة يعني قد لا تستحب قراءتها عندما يقرأ الإمام السورة القصيرة، وإن أحسن بعض الناس الإسراع في إكمال الفاتحة بينما الإمام في الآية الأولى من السورة القصيرة... ورغم أني لست فقيها بكل المذاهب إلا أني أتوقع أن في شرعنا براح لكل هذا.
بعد هذه المجازفة مني بالرد أعيد التأكيد على أني طبيب نفساني ولست مؤهلا للفتوى، ومسؤولية الكلمة أمام الله أوجبت علي عرض ما كتبت ردا عليك على فقيهتنا د. رفيف الصباغ لتصويبه فقهيا، رغم أنها اعتذرت عن الرد على هذه المتابعة منك ضمن حوالي 28 استشارة تأخرت لديها فاعتذرت عن القديم كله.
وتضيف د. رفيف الصباغ: (تعقيبا على بعض الأسئلة:
٣-نعم، يصح إخراج زكاة الفطر من أول شهر رمضان، وما سمعته من الشيخ هو أحد الاجتهادات التي لا تبطل غيرها من الاجتهادات الأخرى
٦-إذا كان الإمام يستعجل، يمكنك البدء بقراءة الفاتحة بعد أن يبدأ بها بآية، ويمكنك أيضا قراءتها أثناء قراءة الإمام للسورة القصيرة، ثم إن فشلت محاولاتك كلها بقراءتها لسرعة الإمام، أو لبطء في قراءتك، فيمكنك تقليد المذهب الحنفي بترك قراءة الفاتحة كليا في صلاة الجماعة...)
وأخيرا أكرر ما قلته لك سابقا: أنت بحاجة إلى علاج دوائي وسلوكي معرفي على يد مختص ولن يحل مشكلتك أن تستشيري المواقع الإليكترونية حتى ولو استمر هذا لسنوات فهو ليس كافيا بحال من الأحوال.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.