وسواس النظافة
السلام عليكم، أنا فتاة تبلغ من العمر 21 سنة أعاني من الوسواس القهري من حوالي خمس سنوات بدأ معي مع تكرار الوضوء والصلاة لكنني تغلبت عليه في بداية المرض لكن تبعه وسواس النظافة فصرت أحرص على نظافة كل شيء حولي وحتى نظافتي الشخصية بطريقة مبالغة فصرت أقضي معظم وقتي في الحمام ومع الوقت أصبحت أخشى أن ألمس الأشياء من حولي أو حتى ألمس الناس، وحتى أهلي وكل ذلك خوفا من أن أتنجس ولا يتقبل الله صلاتي
يعني أصبحت حياتي جحيما وصرت لا أستطيع ممارسة حياتي اليومية بشكل طبيعي وخاصة مؤخرا أصبحت لا أحب أن أخرج من المنزل فمثلا في أحد الأيام في الجامعة كان يقطر على رأسي ماء (كانت قطرة أو قطرتان فقط) فعندما رفعت رأسي وجدت أنه يقطر ماء من أنبوب صرف المياه الصحي (رأيت أن الماء متغير) وآخر من أنبوب الماء العادي وكان طاهر (علما أنهما كانا متقاربين من بعضهما) حينها لم أعرها اهتماما لكيلا أترك الوسواس يغلبني لأنني قلت في نفسي لا أدري إذا الذي قطر على رأسي ماء طاهر أم نجس فتركت رأسي وشعري دون أن أغسله فتزيت شعري وكنت ألمس كل شيء حولي
بعدها بأيام بدأت أوسوس في نفسي ماذا إذا كان الماء نجسا فهذا يعني أن كل أغراضي تنجست وكل البيت لأنني كنت أترك أمي مثلا تنام على وسادتي وألمس شعري بعدها ألمس أغراضي وهكذا ... الآن أنا أعيش في متاهة ولا أستطيع السيطرة على نفسي فأرجو منكم مساعدتي في هذه المسألة ماذا أفعل لو كان الماء حقا نجس لأنه من الصعب تطهير كل المنزل وكل الأغراض وتعبت من تفادي لمس الأغراض وحتى الناس وأهلي ظنا مني أنني سوف أنجسهم
كذلك حدث لي موقف من قبل حيث كنت أمشي بسرعة ثم وطئت على شيء بني لكنني قلت إنه احتمال أن يكون طين ثم بخطوات قليلة جدا وجدت أثر إسهال لغائط كلب أعزكم الله (لم أطأ عليه) فأصبح يوسوس لي أن الذي وطئت عليه المرة الأولى قد يكون برازا وبذلك أكون قد نجست كل مكان مشيت فيه خاصة عند باب منزلنا والمشكل أن هذه الفترة تهطل الأمطار كثيرا فيعني أن حذائي دائما رطب
أرجوكم ساعدوني في حل هذه الوسواس لأنني حقا تعبت منها
وشكرا مسبقا
6/1/2024

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "Meriama" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
رغم أن الصورة السريرية لعرض و.ت.غ.ق تكاد تكون متطابقة فسواء كان التلوث المخشي هو النجاسة أو هو الوسخ، فإن القهور هي الغسل والتحاشي المفرطين، ويصاحبهما من سبل التفكير الخرافي أو السحري عددٌ من القواعد مثل الانتشار اللامتناهي ومثل الجزء = الكل، واحتياطات تأمين مثل تخصيص ثياب للصلاة وتحاشي لمس أي شيء مشكوك في تلوثه... إلخ.
يبدو أن لديك خلطا بين مفهومين مختلفين هما النجاسة والنظافة فليس كل نظيف طاهرا وليس طاهر نظيفا، بعبارة أخرى ما تعانين منه هو وسواس النجاسة وليس وسواس النظافة، ومن الناحيتين الشرعية والعلاجية وفي الحالتين اللتيين وصفتهما لا تفعلي أي شيء لأن أمر النجاسة في الشرع لا يؤخذ فيه بالشك فلا تنجيس بالشك، يعني سؤال ماذا أفعل لو كان الماء حقا نجس؟ هو سؤال لا معنى له شرعا لأن الأصل في الأشياء الطهارة ولا يحكم بالنجاسة إلا بيقين فأين هو اليقين في الحالتين؟ فمرة لا أدري أي المائين أصابني ومرة قد يكون برازا ما وطأته!! وفي الحالين لا يصح أن تحكمي بالنجاسة من الأصل ناهيك عن الانتشار الخرافي الذي تتخيلين.
اقرئي على مجانين:
وسواس انتقال النجاسة: دور القواعد الفقهية!
وسواس انتقال النجاسة: قواعد مفيدة!
وسواس النجاسة: الوسوسة تسقط التكليف!
أخيرا حالتك لا تعالج عبر المواقع الإليكترونية ولابد من تواصل حي مع طبيب ومعالج نفساني، ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.