أرق اكتئاب رهاب وأشياء أخرى
السلام عليكم أعاني من الأرق وصعوبة النوم واضطرابات النوم ورهاب اجتماعي ورهاب الساحة شخصت باضطراب ثنائي القطب بعد أخدي لدواء الاكتئاب كما أعاني من انزلاق غضروفي ولا أقوى على العبادة ولم تعد الأدوية تنفعني أنا مستمر الآن على دواء كنت أستجيب له مستمر عليه مند عام دون نتيجة والدنيا مسودة بين أعيني قلبي مريض وأنهض في الصباح كالمجنون أرتعش وغير مركز ولا أقدر على الابتسام كما أنني لم أضحك مند فترة طويلة وأعاني من العزلة وعدم الثقة في النفس ومند سنتين أشعر برعشة في جسمي ورقبتي ووجهي وأنا أتمشى ولا أقدر حتى الذهاب لدكان إذا ذهبت أطلب من الله أن لا ألتقي بأحد لكي لا يظهر مرضي لأحد كما أعاني من علة في الجهاز التناسلي تمنعني من الزواج أعاني من تضيق الإحليل وحكة داخلية شديدة تزيد من تضيقه ومن الضعف الجنسي
سأكتفي بهذا القدر لأن الحديث طويل
والسلام عليكم
12/1/2024

رد المستشار
ردا على الرسالة التي ورد فيها من عدم مخالطة الآخرين والعزلة ومشاعر اليأس والسلبية؛ إضافة إلى الآلام الجسدية. هنا يبدو واضحا أن ما تشكوه أو تعانيه هو نوبات اكتئاب في هذه المرحلة من ثنائية القطب التي ذكرتها في رسالتك....
لا تتجاهل مشكلتك .. لا يتملكك الحزن والأسى واليأس. بل أجدر بك أن تحاول طمأنة نفسك .. حالتك يمكن علاجها .. اذهب إلى طبيب نفساني واشرح له كل ما تشكوه الآن .. أما ما ذكرته من معاناتك من عدم القدرة على الزواج بسبب الإحليل والضعف الجنسي، فما عليك إلا الذهاب إلى الطبيب وتشرح الأمر له
ويمكنك عمل الآتي:
كما يمكنك التخفيف من حالتك:
• التواصل مع الأصدقاء وأفراد العائلة أو الانضمام إلى مجموعة توفر فرصًا لتحسين مهارات التواصل.
• ممارسة أنشطة ممتعة أو مهدئة، مثل الهوايات،
• تذكر نجاحاتك، ولا تركز فقط على اخفاقاتك وفشلك.
• كلما شعرت بالارتباك تذكر الهدوء "وخذ نفساً للاسترخاء"
• كافئ نفسك، عندما يكون أداؤك الاجتماعي جيداً.
وقليل من بعض التمارين:
• الاسترخاء: تساعدك علي تقبل الموقف قبل التعرض للموقف.
• التنفس: بأخذ شهيق عميق وحبسه لثوان ثم زفير ببطء، ويكرر ذلك عدة مرات يوميًا.
بالتوفيق..