وسواس النجاسات
أنا مصاب بالوسواس القهري منذ أكثر من 16 سنة، وأريد الأخذ برخصة سنية إزالة النجاسة ولدي بعض الاستفسارات أرجو أن تجيبوا عنها إن أمكن.
فدائما أخاف بالأخذ برخصة سنية إزالة النجاسة، من أنه إذا لم أنظف النجاسة من يدي ومن جسمي ستنتقل للأشياء والأشخاص التي ألامسها وهذا سيكون ذنبا على رقبتي.
وأيضا تأتيني أفكار وسواسية تجعلني أمذي هي وسواس أكثر من كونها إثارة، لأنني إذا فكرت في شيء جنسي، غالبا ما يثيرني ولكن لا تذهب تلك الإثارة بسرعة في أغلب الأحيان لأن الفكرة الوسواسية لا تذهب من رأسي في أغلب الأحيان أيضا، مهما إن حاولت التفكير أو الالتهاء في شيء آخر.
حتى أثناء الاستنجاء أكرمكم الله، زيادة على أني أحس أنني لا أعرف كيف أستنجي جيدا وأني لا أستطيع الاستنجاء جيدا، دائما ما تأتيني أفكار وسواسية تثيرني وتجعلني أمذي وأنا أنظف نفسي ما يجعل العملية أصعب وتأخذ وقتا أكثر، ناهيك عن وسواس الوضوء والصلاة والغبار والعرق والمراقبة الدائمة للأبواب والنوافذ وحنفية المياه إن أغلقتهم جيدا أم لا مرات ومرات كل يوم ووسواس الأفكار الكفرية والطلاق،..... إلخ.
أرجو أني لا أثقل عليكم بأسئلتي وأنكم ستجيبونني في أقرب وقت ممكن،
وشكرا.
12/1/2024

رد المستشار
الأخ المتصفح الفاضل "شكيب" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
الأخذ برخصة سنية إزالة النجاسة ينصح به من اقتصرت وسوسته على النجاسة بينما أنت وسوسة في النجاسة (التنجس والتنجيس) وشك وتكرار وخوف من العرق والغبار، يعني رحمة بنفسك يجب عليك الأخذ بالرخصة، والوسوسة بشكل عام تسقط التكليف في موضوعها، وبالتالي أنت لا علاقة لك بأي حكم من أحكام النجاسة يعني أنت تتنجس ولا تُنَجِّس ولا تنقل نجاسة.
فإذا سألت عن المقيمين معك فاعلم أنك غير مسؤول عن الأمر إذا رأى أحدٌ منهم أو شم علامة نجاسة فسيفعل ما يجب فعله وإن لم ير ولا شمَّ فلا نجاسة بالنسبة له، ولست مكلفا لا بالتنظيف لما تتخيل أنه تنجس ولا مكلفا بإخبار أحد بأنك صاحب رخصة، وبالمناسبة إنه يجوز لأي شخص كان وإن لم يكن موسوسًا أن يأخذ بهذه الرخصة أي أنها ليست خاصة بالموسوسين، بينما أنت رخصتك أوسع من سنية الإزالة لأنك غير مكلف.
أدرك أننا تأخرنا طويلا عليك بسبب الأوضاع في سورية وانشغال الدكتورة رفيف، وقد حكيت في أكثر من رد أن بعضا مما تراكم لديها من استشارات اعتذرت عنه فكان على أن أجيب بدلا عنها فسامحنا على التأخر.
اقرأ على مجانين:
وسواس النجاسة: الأخذ بالسنية فالوسوسة بالكمية!
وسواس النجاسة: سلس المذي بل وسواس المذي!
وسواس التطهر: كيفية الاستنجاء!
وسواس الطهارة: الوسوسة تسقط التكليف!
وسواس الكفرية ووسواس النجاسة، فقط تجاهل!
وسواس الكفرية: لا يقع الكفر مهما هالك الأمر!
وسواس الطلاق: اكتب طالق علقها في البيت!
أخيرا تذكر أن أعراضك هذه تحتاج إلى تقييم مباشر من طبيب نفساني ولن تكفي المواقع الإليكترونية المنية على التواصل النصي اللا متزامن لا للتشخيص ولا للعلاج.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.