وسواس قهري أم أشمل؟ للكفر لا مدخل! م19
وسواس قهري للكفر لا مدخل
السلام عليكم، طبيبي الفاضل إن معرفتي من أن سوء الخاتمة والعياذ بالله وأن الدين هو الإسلام هو الذي جعلني أراسلكم وأتمنى من كل قلبي أن تركزوا في رسالتي وتجيبونني كما فعلتم كل مرة، يا طبيبي الفاضل، الإحساس بكره الله وسبه والعياذ بالله بتعمد والله بتعمد هل هو مرض والله أستفيق صباحا وأنا أكره الله وأنعته بما لا يليق وغياب منعدم للإيمان لاحول ولا قوة بالله، تتكرر هذه الحالة معي عدة مرات في اليوم بالإضافة إلى سب الله عند القلق والله أنا أسب،
أرجوك يا طبيبي هل هذه الأعراض التي قلتها كاملة هي من أعراض المرض أرجوك، الوساوس تجاهلتها فلم أعد أهتم لها أتجاهلها الذي يقلقني حالة غياب الإيمان وتسلط المشاعر والسب عند الغضب، هل هذا مرض؟؟
وشكرا لكم
أرجوكم لا تهملوا رسالتي وبوركتم
13/1/2024

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "كريمة" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
نعم هذا مرض، نعم جدا هذا مرض، ولنفند شكاواك واحدة بواحدة، أولا (الإحساس بكره الله وسبه والعياذ بالله بتعمد) نعم هذه أعراض وعلامات وسواس الكفرية إحساسك بكره الله عز وجل أو بالأحرى بغياب المشاعر الإيمانية، وكذلك إحساسك بالتعمد هي من تلبيس الوسواس عليك بسبب نقيصة عمه الدواخل التي تجعلك معرضة للشك في أيٍّ من مدركاتك أو حالاتك الداخلية يعني الحب والكره والعواطف كلها يمكن أن تختلط عليك ويمكن ألا تستطيعي استشعار ما هو موجود كما يمكن أن يهيأ لك الوسواس عكسه، وأما السب فأكثر علامات الحالة شهرة.
وثانيا (أستفيق صباحا وأنا أكره الله وأنعته بما لا يليق وغياب منعدم للإيمان لاحول ولا قوة بالله) الصحيح أن تقولي أستفيق صباحا فأحاول استشعار إيماني إما تلقائيا أو بعد الأفكار الكفرية فلا أجد إيمانا وهذا أيضًا يكثر التعبير عنه من مرضى الوسواس والنصيحة هي ألا تنساقي لمحاولة تفتيش الدواخل التي دائما نحذر منها ومن عواقبها.
وثالثا (تتكرر هذه الحالة معي عدة مرات في اليوم بالإضافة إلى سب الله عند القلق والله أنا أسب) أيضًا هذا من علامات المرض، فقط نرجو أن يكون حدوث الحالة تلقائيا، يعني لا يكون بسبب تفتيشك أنت عن تلك المشاعر (لأن تفتيش الموسوس في دواخله في أحسن الأحوال بلا فائدة وغالبا ما يزيده شكا وإحباطا)، وأما السب فمشهور كما قلت، ولا فرق بين أن يكون تلقائيا أو بتعمد لأن القدرة على التعمد تحتاج إرادة سليمة يعجز عنها من لديه عمه الدواخل.
رابعا (الوساوس تجاهلتها فلم أعد أهتم لها أتجاهلها الذي يقلقني حالة غياب الإيمان وتسلط المشاعر والسب عند الغضب، هل هذا مرض؟؟) نعم مرض والله يا "كريمة" مرض، وأرجو أن تفهمي أن الشعور بغياب الإيمان وتسلط المشاعر غير المرغوبة هي أيضًا من الوسواس فتجاهليها كما تتجاهلين الوسواس -طبقا لقولك- وأما السب عند الغضب فمشهور أيضًا أن السب الكفري يكثر حدوثه أثناء الغضب لأن ذلك يسهل على الوسواس تهمة هي أنت سببت الله عامدا لأنك كنت في حالة غضب، أو هذا السب منك وليس من الوسواس لأنك كنت غاضبا ...إلخ. من حيل وسواس العقيدة.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.