وسواس قهري + هلع+ قلق معمم+اكتئاب؟!
الوسواس القهري
راسلتكم سابقا وأعتقد أنكم لم تفهموني جيدا، سأوضح أكثر لو تكرمتم بالصبر قليلا علي، تناولت مختلف مضادات الاكتىاب لثلاثين سنة لعلاج الوسواس القهري دون جدوى سوى في تخفيف الأعراض الجسدية للقلق العام ونوبات الهلع المصاحبة، لتجنب تأثيراتها على المدى البعيد توقفت عن تناولها منذ سنة ونصف تدريجيا وبعد أشهر من ذلك رجعت الأعراض الجسدية كالخفقان وضيق في الصدر وصعوبة في النوم على الجانب الأيسر لأني أشعر بعدم ارتياح وبعض الضيق، ولا أدري هل هي أعراض الانسحاب أم انتكاسة، العلاج المعرفي السلوكي شبه منعدم لدينا هنا في الجزائر فهل لكم مساعدتي في برنامج ذاتي للعلاج المعرفي السلوكي.
وساوسي تنوعت كثيرا عبر السنين وما أعاني منه الآن هي:
- خوف شديد من التلوث بالرصاص الموجود في بطاريات الشاحنات المكشوفة، فأشعر نفسي أني ألمسها وألوث بها نفسي مما جعلني أتجنبها كثيرا بل أتجنب حتى الخروج إلى الشارع إلا لضرورة العمل وقضاء بعض المصالح الضرورية جدا.
- الخوف من سياقة السيارة والسفر.
- الشك في نقض الوضوء والصيام والغسل ووسواس المحافظة على الوضوء مما جعلني أترك الصلاة مرارا وتكرارها.
أعتقد أن وسواسي من النوع المقاوم جدا وأكاد أفقد الأمل في العلاج.
وقد تابعت الدكتور وائل أبو هندي واقتنعت به كثيرا وأرجو أن يساعدني في الإجابة على أسئلتي:
- هل أعاود العلاج الدوائي من جديد؟
- هل عليّ أن ألجأ إلى تقنية الحث الكهرومغناطيسي خاصة أني قرأت عنها وأنها واعدة في الحالات المقاومة مثلي.
- كيف أجد علاجا معرفيا سلوكيا ذاتيا خاص بحالتي؟
تقبلوا مني فائق احتراماتي
وجزاكم الله خيرا.
19/1/2024

رد المستشار
المتصفح الفاضل مهندس "أحمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
إذن فبعد عدة أشهر من توقفك عن العقاقير (م.س أو معززات السيروتونين) بدأت تظهر أعراض القلق الجسدية، فهذه ليست أعراض انسحاب الم.ا.س.ا والمحددة بأسبوعين إلى 3 أسابيع بعد وقف العقار، هذه إذن أعراض انتكاس.
لدينا على مجانين برنامج علاج ذاتي للوسواس القهري من أربعة أجزاء ترجمة لبرنامج جيفري شوارتز الشهير ذي الخطوات الأربع، لكن من الأمانة أن أحيلك إلى بعض ما يتعلق بمحاولات العلاج الذاتي للوسواس القهري على موقعنا مجانين:
الوسواس القهري: عيوب العلاج الذاتي
العلاج السلوكي الذاتي: أحيانا يفشل!
بمطالعة ما ذكرت من وساوس وقهور لا نجد شيئا يبرر حكمك على حالتك بأنها مقاومة للعلاج؟
وأجيب على أسئلتك فيما يلي:
- هل أعاود العلاج الدوائي من جديد؟ نعم بالتأكيد من خلال تثبيطه لأعراض القلق الجسدية على الأقل، وإذا كان فلوفوكسامين (الوحيد الذي لم تجربه من الم.ا.س.ا) متاحا في الجزائر فجربه لعل الله يشفيك به.
- هل عليّ أن ألجأ إلى تقنية الحث الكهرومغناطيسي خاصة أني قرأت عنها وأنها واعدة في الحالات المقاومة مثلي؟ حالتك لا يمكن الحكم عليها ولا على أي حالة بأنها مقاومة دون أن تجرى محاولتين على الأقل من العلاج السلوك المعرفي.
- كيف أجد علاجا معرفيا سلوكيا ذاتيا خاص بحالتي؟ قدمنا لك ما نملك عن العلاج السلوكي الذاتي، لكن هناك مشكلة وهي أن تشخيص وسواس قهري غالبا تشخيص ناقص بمعنى أن التشخيص الشامل غالبا ما يكون وسواس قهري + اضطراب نفساني مواكب أو أكثر، واكتمال التشخيص مهم لوضع خطة العلاج وإجراء اللازم من التعديل على برنامجه.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.