الوسواس القهرى الديني
السلام عليكم، قرأت كثيراً في موقعكم عن الوسواس القهري الديني ومع ذلك أنا قلقة، أعرف أن لدي وسواس قهري ديني صريح ومتوسط الشدة بحكم عملي وأيضا تم تشخيصه من قبل طبيب نفساني.
أنا أوسوس في كل شيء يتعلق بالدين بداية من سب الذات الإلهية أستغفر الله وحتى الاستهزاء والابتسام بلا سبب عند قراءة القرآن أو سماع أحاديث الرسول الكريم.
رغم إني أحب ديني كثيرا وملتزمة به وأتوب وأستغفر بالبكاء مع كل فكرة والوسواس يسيطر على تفكيري أنني كنت أقصد ذلك وأرضى به.
آسفة على الإطالة وسؤالي المهم هو شعرت وأنا أقرأ القرآن الكريم بما يسمونه التمطيط فانتابني الوسواس أنني كنت أقصد الاستهزاء وأشبهه بلحن الأغاني أستغفر الله العظيم. فهل لو كنت لحنت بقصد الاستهزاء بسبب الوسواس وليس رضا بالكفر يعتبر ردة؟!
20/1/2024

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "ندى" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
اطمئني تماما فمنذ لحظة أصابك الوسواس القهري بالكفرية كأنما منحت حصانة دائمة ضد الكفر، فلا شيء تفعلينه أو تقولينه أو تحسينه أبدا يعتبر ردة أو كفرا هذه نتيجة دائمة لمن يوسوس بالكفر أو الشرك أو الردة، فلا يوجد شيء اسمه رضا بالكفر لأن الوسواس قد يصل بك إلى الشك في هل أنا راضية؟ أم غير راضية؟! والواقع أنك توسوسين بعدم الرضا، ولا يوجد شيء اسمه استهزاء بالدين وإنما وسواس بأنك تستهزئين... تذكري دائما يا حضرة الاختصاصية النفسانية "ندى" أن كل الكفر وما يفضي إليه بنظرك هو من الوسواس وما عليك إلا التجاهل، وسأضع لك عددا من الارتباطات يوضح لك أكثر أدناه لكن عليك الاطمئنان تماما إلى أن واجبك الرئيسي والدائم هو تجاهل الوسواس بالكفر أيا كان شكله.
ما دمت مختصة بعلم النفس لماذا تحصلين فقط على التشخيص دون العلاج؟ فأنت بالتأكيد بحاجة إلى علاج سلوكي معرفي وربما عقَّاري، ولا تكفي الكتابة للمواقع الإليكرونية لحل المشكلة خاصة وأن تشخيص وسواس قهري فقط غالبا ما يكون تشخيصا ناقصا لأن الوسواس القهري لا يحب الوحدة فيما يبدو فتجدين في المريض عادة وسواس قهري + اضطراب نفساني آخر أو أكثر... عليك إذن إكمال مهمة التشخيص والعلاج.
اقرئي على مجانين:
وسواس الكفرية: الموسوس لا يكفر ولا يرتد
أشعر أنها مني! وسواس الكفرية!
وسواس الكفرية حيل كالمعتاد عديدة!
وسواس الكفرية: سب الدين والاستهزاء والردة!
ط.ب.ح.د الموسوس والتفتيش في الدواخل
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.