الميل للشذوذ وبعض المازوخية.. والرجال والنساء م
فوبيا الشخصيات الكرتونية المخيفة
السلام عليكم، أعاني من الخوف الشديد من بعض الشخصيات الكرتونية في برامج الكرتون التي كنت أشاهدها وأنا صغير
الغريب أني لم أكن أخاف منها أبدا ولم تبدو مخيفة في أول مرة ولا بعدها ولكن بعد فترة طويلة من مشاهدتها أو بعد الرجوع بعد سنين لمشاهدة ذكريات الكرتون أتفاجئ بأني بدأت أخاف من بعض الشخصيات التي لم تخيفني قط وهذا الخوف حقيقي وواقعي جدا وأشعر بتغيرات في جسمي مثل احمرار الجلد وسرعة دقات القلب وكثرة التوهم والقلق أو أن تلك الشخصية موجودة معي في المكان وهدفها إخافتي أو أذيتي
هذا ما أتذكره من الشخصيات التي أخاف منها في حالة تود رؤيتها:
- الليتش (بكل أشكاله) من برنامج وقت المغامرة، وهو أكثر ما يخيفني الآن لدرجة أني فقط لو فكرت في شكله إراديا أجد نفسي لا إراديا في لحظتها يحدث لي ما ذكرته فوق من رعب
- الساحر الميت القديم من برنامج فتيات القوة
- الساحرتين من فيلم سكوبي دوو وشبح الساحرة
- زعتر من برنامج داني الشبح (حلقة 5)
حاولت من قبل أن أنظر لهذه الصور وأنا في مكان عام وحدي في النهار طبعا ولكن الأمر ينجح مؤقتا في البداية ولكنه يحتاج للمواظبة اليومية بالإضافة إلى أنه يجعلني دائم التذكر لشكلهم وأنا أفضل نسيانهم كما هو الحال الآن
21/1/2024

رد المستشار
صديقي
إنك كمن يضرب برأسه حائطا صلبا ثم يشكو من ألم برأسه.
الرسومات الكرتونية هي مجرد رسومات وأنت من تقرنها بالخوف بطريقة لاواعية.. ما هو المخيف تحديدا؟ أهو الموت أم فقدان السيطرة أم أن هذه الرسومات ترمز إلى شيء آخر مخيف؟
ماذا عن الرسومات الكرتونية الأخرى التى ربما تعطيك شعورا جيدا أو جميلا؟ لماذا لا تذكر نفسك بها؟ الخوف والاطمئنان نقيضان متلازمان ولا يوجد أحدهما بدون الآخر ولكن لدينا الخيار فيما نركز عليه وفي المعنى أو القدر الذي نعطيه لهما أو لأحدهما.
لكي يكون لخوفك أساس، يجب أن يكون هناك احتمال أن تتحول هذه الرسومات إلى حقيقة ويجب أن تتحول أنت إلى من تهدده هذه الشخصيات... ما هو وجه الشبه الرمزي بينك وبين ضحايا هذه الشخصيات الكرتونية؟
مواجهة الشخصيات الكرتونية ليس أمرا واردا في الحياة الحقيقية فلماذا تستحضرها وكأنك تتدرب على مواجهتها؟
أنصحك بمراجعة معالج نفساني لمناقشة الرموز المرتبطة بهذه الشخصيات والرموز التي تربطك بها وبالقصص التي تظهر فيها.
أنصحك أيضا بأن تركز على ما هو مهم ومفيد وفعال في حياتك.. ما هي آمالك وأحلامك وأهدافك وهواياتك واهتماماتك في الحياة الحقيقية؟
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب