وسواس الكفرية: السب والضحك والتمطيط! م
الوسواس القهرى الديني مرارا وتكرارا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أنا فعلا آسفة بسبب كثرة الأسئلة وكثرة الاستشارات، ولكنني مرتاحة جدا لفكرة عرض استشارتي لديكم وأنا أشكركم جدا على الفائدة والاهتمام.
أرجوكم أجيبوني لم أعد أحتمل، أكثر من طبيب نفساني شخصني بالوسواس القهري كما ذكرت سابقاً وحرصت على سؤال أكثر من طبيب حتى لا تبرر لي نفسي أفكاري الشنيعة ورغم أني شخصت نفسي كذلك فأنا أخصائي نفساني تحت التدريب! ومع ذلك من شدة الوسواس أقول لنفسي هذا من نفسك وليست وساوس.
آسفة على الاستطراد سؤالي هو إن كان هناك شخص يكتب شيئاً غير مفهوم متعلق بالرسول صلى الله عليه وسلم باللغة الإنجليزية وعند قرائتها لم أفهم فضبطت نفسي ضبطا أقول هل يقصد كذا؟! سبة شنيعة أعوذ بالله من الشيطان الرجيم في نفسي فقط ولم أنطقها أبدا ولا أجرؤ ولا أوافق عليها أبدا ولا أرتضيها مهما كان وكررتها أكثر من مرة وأنا أعيد القراءة ثم انتبهت وقلت ما هذا الذي أفعل وما الذي أفكر فيه وندمت ندما شديدا
والمشكلة أنني أعدت الفكرة مرارا وتكرارا في نفسي لأحللها وقالت لي نفسي لقد قلت كذا وكذا فهل قصدت أم لا (أعادت السبة الشنيعة تحليلاً للفكرة ولا أعرف هل كنت متعمدة أم لا) فهل وقعت في الكفر؟! وهل تكرار الفكرة لتحليلها يوقعني في تعمد السب والعياذ بالله؟!
أجيبوني
أرجوكم لم أعد أحتمل.
28/1/2024

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "ندى" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
يا "ندى" هداك الله، قلت في ردي السابق (فلا شيء تفعلينه أو تقولينه أو تحسينه أبدا يعتبر ردة أو كفرا هذه نتيجة دائمة لمن يوسوس بالكفر أو الشرك أو الردة) وبالتالي فإن الرد على سؤالك (وهل تكرار الفكرة لتحليلها يوقعني في تعمد السب والعياذ بالله؟!) هو لا ولو كررتها ألف مرة... لكن ما تخسرينه هو أنك في كل مرة إعادة بهدف التحليل تفعلين فعلا قهريا هو بمثابة وقود للوسواس... في نفس الوقت فإن استفزاز الوسواس بفعل ما يؤدي إلى زيادته ثم التدرب على إهماله هو واجب علاجي مفيد، حتى لو وجدت في بعض الفتاوى أشياء مثل أن استجلاب الوساوس حرام فهذا كلام من لا يدرك بعمق إشكالية الوسوسة ولا علاجها.
بالنسبة لشعورك مرات كثيرة بالشك في شيء مثل هل كنت متعمدة أم لا؟ هل كان بإرادتي أم لا؟ فمرد هذا كله إلى نقيصة في مريض الوسواس القهري نسميها عمه الدواخل والذي يفيدك أن تقرئي عنه جيدا لتفهمي سر معاناتك ومبرر الترخيص لك في نفس الوقت.
اقرئي على مجانين:
وسواس الكفرية: أنا أم الوسواس؟
وسواس الكفرية: التعمد والاستهزاء والنية!
وسواس الكفرية: استهزاء؟ لا ليس استهزاء!
وسواس الكفرية: الكفر والتجديف مني أم الوسواس؟
لا تضيعي الوقت يا "ندى" ابدئي خطواتك باتجاه العلاج مع طبيب ومعالج نفساني، ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.