salam aliycom warhmato Allah, wabarakatho.
each time i want to send you something through your website, i can not because it is closed, so i decied to send my email to this email address.
I am really interested in studying psychology. For the following reasons:
1- I want to change some of the old ways of thinking that exists in the Arabic society in the Middle East. I feel these ways of thinking co-exist with ignorance and poverty which makes among the third world counties.
2- I believe that in order for us to have great and strong Muslim generation, we have to start from the family, and the school, and both are so corrupted in our Arabic society now. The educations we have in our schools is old, coated with ignorance. and the family, is so far away from the religion. The big evidence for that your great website.
3- I really want to have link to talk with high school and collage students to teach them how important they are for their society, to let them know , that they can change this case of ignorance and poverty in our society, and make it health society.. The only way I can have this by having this degree in my hand.
4- I love to help, listen, and solve people’s problems. And I always wanted to study psychology, but I was not brave enough to take this decisions, and choice psychology for my undergraduate degree. And I end up in Medical Technology filed. Thanks God for everything.
5- Really I want to change, I want to make difference among the Arabic youth, I want to change the way they think. Wallahe I feel so sad when I look to your website, and I find that our nations sinking in ignorance, poverty, and weakness, while our youth (guys, and girls) sinking in love, sex, and world of dreams. While, Muslims are suffering all over the world.
6- There are a lot more, but this is my objectives for studying psychology.
Now, I want you to give me your advice which one of the following fit my objectives, which one of the following suitable for me. I hope you keep in mind that I am not trying to let you take the decisions instead of me, I just want your advice and consulting. and how each one of them is different than the other
MS in Psychology:
o General Program
o with a Specialization in Clinical Psychology
o with a Specialization in Counseling Psychology
o with a Specialization in Educational Psychology
o with a Specialization in Family Psychology
o with a Specialization in Health Psychology
o with a Specialization in Industrial/Organizational Psychology
o with a Specialization in School Psychology.
At last, I would like to give short idea about myself, I am Arabic girl who is done with her undergraduate degree in Medical Technology from USA, I am still here, and I would like to continue my higher education online to get my master in psychology, in less than a year I will go back to my country Palestine- insh`allah. That is all, I hope you help me in this, and do not ignore my massage to you, because I sent you 2 emails, and I did not receive anything from you.
May Allah bless you and guide you to the right way.
My special regrads to Dr Ahmad, Samar, Sahar, and all the stuff. i am so proud of your work, and i am proud to have wonderful open-minded people like you in this middle east.
Best regards.
29/1/2024
السؤال بعد الترجمة:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل مرة أحاول أن أراسلكم عبر موقعكم أجده مغلقا؛ ولذلك فقد أرسلت لكم عبر هذا البريد. أنا مهتمة بدراسة علم النفس للأسباب الآتية:
1. أريد أن أغير طرق التفكير في المجتمعات العربية، أشعر أن طرق التفكير هذه مرتبطة بالجهل والفقر المنتشرين في مجتمعاتنا.
2. أعتقد أننا في طريقنا لإعداد وتكوين أجيال مسلمة قوية نحتاج أن تكون البداية من الأسرة ومن المدرسة، وكلا المؤسستين في مجتمعاتنا العربية تعانيان من خلل رهيب، فالتعليم في المدارس قديم ومتخلف ومغلف بالجهل، والأسرة كذلك بعيدة جدا عن الدين، والدليل على ذلك موقعكم هذا.
3. أريد أن أجد واسطة تمكنني من التحدث لطلبة المدارس العليا والجامعات لأوضح لهم أهمية دورهم في القضاء على الجهل والفقر في مجتمعاتنا وتحويلها إلى مجتمعات سليمة وصحيحة، وطريقي الوحيد لهذا هو أن أمتلك هذه الشهادة بيدي.
4. أحب أن أساعد وأستمع وأشارك في حل مشاكل الآخرين، دوما كنت أفضل أن أتخصص في مجال علم النفس، ولكن لم يكن عندي الشجاعة الكافية لأن أختار هذا التخصص في مجال دراستي الجامعية، حيث انتهى بي الحال لدراسة التكنولوجيا الطبية، والحمد لله على كل حال.
5. حقا أنا أريد التغيير، أريد أن أصنع فارقا ضمن الشباب العربي، أريد أن أغير طريقة تفكيرهم، والله أنا أشعر بمنتهى الحزن عندما أنظر لمجتمعاتنا التي تغرق في الجهل والفقر والضعف، بينما شبابنا لا يفكر إلا في الحب والجنس وعالم الأحلام، والمسلمون يعانون في جميع أنحاء العالم.
6. هناك الكثير ولكن هذه هي أهدافي لدراسة علم النفس.
والآن أريدكم أن تعطوني نصائحكم، ما التخصص الذي يناسبني أكثر ويساعدني على تحقيق أهدافي من التخصصات التالية.. مع الأخذ في الاعتبار أنني لا أريدكم أن تتخذوا القرار نيابة عني، أنا فقط أريد نصائحكم ومشورتكم، وكيف يختلف كل تخصص من هذه التخصصات عن الآخر:
• برنامج علم نفس عام
• مع التخصص في علم النفس الإكلينيكي
• مع التخصص في علم النفس الاستشاري
• مع التخصص في علم النفس التعليمي
• مع التخصص في علم النفس العائلي
• مع التخصص في علم النفس الصحي
• مع التخصص قي علم النفس الصناعي والمؤسسي
• مع التخصص في علم النفس المدرسي
وفي النهاية أحب أن أعطيكم فكرة مبسطة عن نفسي، فأنا فتاة عربية حصلت على درجتي الجامعية في التكنولوجيا الطبية من أمريكا، أنا ما زلت هنا وأود أن أستمر في دراستي للحصول على درجة الماجستير في علم النفس عبر الإنترنت، وفي أقل من سنة سوف أعود إلى بلدي الأصلي فلسطين إن شاء الله، وأنا أريد مساعدتكم في هذا، ولا أريد منكم أن تهملوا رسالتي؛ لأنني أرسلت لكم مرتين قبل ذلك، ولم أتلق منكم أي رد.
وأسأل الله لكم التوفيق والسداد وتحياتي الخاصة للدكتور أحمد وسمر وسحر وكل أعضاء الفريق، لأنني فخورة بعملكم وفخورة أن أجد من هم مثلكم ولهم عقلياتهم المتفتحة في بلداننا العربية. المشكلة
29/1/2024

رد المستشار
الأخت الحبيبة:
منذ عدة أيام التقيت بمجموعة من شباب الجامعة الأمريكية بالقاهرة، شباب متوقد حيوية وحماسة، لم تشغلهم أحلامهم وطموحاتهم الفردية، ولم يشغلهم ما يعيشون فيه من رفاهية نسبية عن آلام ودموع من حولهم من البشر، حيث أبوا أن يكونوا صورة لمن بات شبعان وجاره جائع، قرروا ألا يقفوا مكتوفي الأيدي أمام ما تعانيه مجتمعاتنا من مشاكل اجتماعية، اختاروا منطقة صغيرة تذخر بالمشاكل وهي منطقة متضرري الزلزال بالمقطم في مدينة القاهرة، وكانت البداية صغيرة هدفها التغبير.. هدفها التنمية الاجتماعية، رغم أن البداية كانت صغيرة فإن الطموحات كانت كبيرة فكانت: "فاتحة خير" .. شباب "منطلق" لكنه مختلف، سمعت منهم الكثير والكثير عن مشاريعهم وجهودهم، كيف يصعدون جبل المقطم في مدينة القاهرة بانتظام صيفا وشتاءً، وهم مرهقون متعبون مكدودون، ويجلسون مع البسطاء يشاركونهم أحلامهم المحدودة والبسيطة، ويستمعون منهم ويختارون معهم المشاريع وينزلون معهم لشراء البضائع، ثم يهبطون من الجبل وقد زال عنهم التعب؛ لأنهم ببساطة شاركوا بجهد في حلم التغيير، كنت أنظر إليهم وكلي فخر بشبابنا.
ومعك بت أحلم أن أرى معظم شبابنا وهم يتحولون بنظراتهم وبجهدهم إلى الهم العام؛ ولأنهم شباب مختلف ولأن خبرتهم الآن في مجال العمل العام لها سنوات فقد يكون من المفيد لأصدقاء صفحتنا أن يطلعوا على تجربتهم من خلال موقعهم: فاتحة خير، ومعهم ومعك ومع كل شاب وفتاة يحلمون بالتغيير أشعر بالسعادة، ويتملكني الأمل في غد أفضل.
فشكرا لك لأنك آثرت أن تشاركينا طموحاتك وتستشيرينا في أمرك وأن تبثينا همومك، وندعو الله أن نكون عند حسن ظنك، وبكل من هم مثلك يمكننا فعلا أن نحقق الكثير، ودعواتنا لك في البداية أن ييسر لك الله النجاح والتوفيق ويعينك على أمرك.
أما بالنسبة للمجال الذي تختارينه لدراستك، فالمحدد لاختيارك سيكون أمرين أولهما ميولك الشخصية ، والمجالات التي تحبين أن تعملي بها.
وثانيهما ظروف العمل في بيئتك، حيث إنك ستعودين لموطنك الأصلي، وأقصد بالظروف في مجتمعك مجال وطبيعة ونوعية المشكلات السائدة، وكذلك المجالات التي يكون فيها مساحة الفعل المؤثر ممكنة وكافية.
أما بالنسبة للمجالات المتاحة أمامك للدراسة فقد يكون من المفيد أن نعطيك فكرة مبسطة عن كل مجال من هذه المجالات ولك بعد ذلك أن تقرري ما يوافقك، وقد يكون مفيدا في البداية ملاحظة وجود مساحات من التقاطع والتكامل بين المجالات المختلفة.
فعلم النفس الإكلينيكي يختص بمناظرة الحالات المرضية وتنفيذ الخطط العلاجية، وعلم النفس الاستشاري يتعلق بمناظرة من يتعرض لإحدى المشكلات ويريد مشورة المختصين، وعلم النفس التعليمي يهتم بمشكلات وصعوبات التعلم عند الأفراد.
وعلم النفس العائلي يختص بإعطاء المشورة حول المشكلات العائلية، أما علم النفس الصحي فيعالج المشاكل النفسية الناجمة عن مشاكل وأمراض جسمانية مزمنة خطيرة أو معوقة، وعلم النفس الصناعي يختص بمناقشة المشاكل النفسية المتعلقة بالصناعات المختلفة، ومجال عمل علم النفس المدرسي في المدرسة وما يظهر فيها ويحيط بها من مشاكل.
ابنتي الحبيبة: ادرسي أمورك جيدا، وحددي المجال الذي تحبين العمل به، واستخيري المولى عز وجل، ولا تحرمينا من متابعة أخبار نجاحاتك وإنجازاتك، فبخطواتك وخطوات من هم مثلك نعيش ونتنفس ونرتوي، ونشارككم حلم التغيير.
ويضيف الدكتور أحمد عبد الله:
بل نحن أشد فخرًا بوجود أمثالك من بين قراء هذه الصفحة، واسمحي لنا أن نعتبر رسالتك قصة نجاحٍ لنا؛ وذلك لأنك قررت مغادرة مقاعد المتفرجين المـتألمين الباكين على أحوال أمتنا، قررت مغادرة موقعك كجزء من المشكلة إلى موقع آخر لتكوني فيه جزءًا من الحل، وهذا ما ندعو إليه دائمًا.
يخطئ من يظن صفحتنا للتسلية والحكي، أو الخوض في جراح الناس ومشكلاتهم لأن هذه كلها مجرد ملامح ومداخل وهوامش بينما المتن الأساسي أن نتعرف على أوجاعنا، ونشرع فورًا في العلاج.
والنقلة من المعرفة إلى الحركة يمكن أن تأخذ أشكالا كثيرة منها ما تتطلعين إليه من التخصص العلمي لتنتقلي من الاهتمام إلى الاختصاص، ومن النقلات أيضا العمل على نشر أفكار التغيير الاجتماعي وتداولها بيننا، ومنها تكوين المجموعات والشبكات الواقعية أو الإلكترونية التي تهتم بمساحة محددة أو قضية معينة بغية تطوير التفكير والعمل فيها، ومنها ما قامت به إحدى الصديقات من بنات صفحتنا، حين أنشأت صفحة خاصة بمجهودها تهتم فقط "بالشات": آثاره وحكمه الشرعي.. إلخ ووالصفحة للاطلاع.
ومن قبل ومن بعد يبقى الحصار الأهم، والناتج الأكثر تأثيرًا أن يتغير كل منا في واقع حياته فيصبح مفتاحًا للخير والتحضر والاستنارة، والإيمان العميق، والتطبيق السليم الواعي للدين -كل بحس دينه- والإدراك الشامل المتفاعل مع العالم، والإيجابية المنشودة على المستوى الفردي والجماعي، وتغيير الذات هو المدخل لكل خير. ومسكين من يربح الدنيا كلها، ويخسر نفسه.
نحن نشكرك من أعماق قلوبنا، ومرحبًا بك في كتيبة مكافحة التخلف، وإن كنا نحتاج إلى جيش جرار!
دعينا نأمل أن نكون كما قال أجدادنا:
أول الغيث.. قطرة.. ثم ينهمر
ويا رب طال العطش، ويا غيث الله انهمر.