التأكد من الإصابة بحالة اكتئاب والعلاج
السلام عليكم أنا طالبة جامعية حاليا في عائلة متشددة نوعا ما أو تعتني بأفرادها بزيادة عن اللازم في مراهقتي عانيت نفسيا وأصبت باكتئاب على ما أظن كنت أبكي في دورة المياه كل يوم وفي بعض الأيام أكثر من مرة في نفس اليوم وكنت أخطط لطرق مضمونه للموت بنسبة ١٠٠% ولم أكن أريد أن يحدث أي خلل في موتي ولكن بعد مرور سنتين أو ثلاث في هذه الحالة تعرفت على حملة لحب الذات ويمكنني القول أني تشافيت وأصبحت أحب حياتي وأتجاهل مضايقات أهلي مع أني أقوم بالكثير مما أحب من خلفهم وكنت أحب دراستي وأعتبرها تفريغ لطاقتي السلبية ومشتت لها وكنت أكتب الروايات وما إلى ذلك وكنت من الأوائل في دفعتي
ولكن بعد فترة تقارب السنتين نزل وزني بشكل مفاجئ وبشكل كبير وأصبحت شهيتي مضطربة وأصبحت مدمنة على الاستمناء ولا يمكنني النوم بدونه وبعدها ابتعدت عن صلواتي وعن ربي وأصبحت أصاب بعلل جسدية وتطورت حالة القولون العصبي لدي وأصبحت كارثية والآن لازت مضطربة الشهية متقلبة المزاج بشكل كبير أرغب بالبكاء ولكني لا أستطيع عدت لصلواتي نوعا ما وأحاول أن أقلل من الاستمناء وأعاني من آلام في قلبي من وقت لآخر وصداع قوي وجنوني وأرق وألم في الرأس وطنين في الأذنين وحالة نفسية هشة جدا أكره الاختلاط بالآخرين وأتخوف منهم أشمئز من أسرتي كثيرا لا أشعر بأي تحفيز أو دافع لمواصلة العيش أو الاستيقاظ من السرير وكما أني توقفت عن العديد من الهوايات بسبب آلام يدي والتي تعيق أي عمل أقوم به مع تدني مستواي الدراسي وكثرة النسيان وصعوبة اتخاذ القرارات أحيانا أحبط كثيرا عندما أبذل جهدي في شيء وأنتظر الثناء ولكني أفاجئ بأني قمت بعمل من مستوى عادي وأحبط لأيام وأسابيع
ولا أنسى ذكر أني أشعر بالملل الكبير من أي شيء وعدم الرغبة بالقيام بأي شيء لا أكل ولا نوم ولا عمل ولا مشاهدة المسلسلات التي كانت إدماني أصبحت مملة جدا وغير مشوقة، أتمنى أن أجد العلاج لحالتي والوصف الدقيق لحالتي بالضبط وما يجب علي فعله
2/2/2024

رد المستشار
قابلت الكثير من الحالات النفسية .. ولكن أقف حائرا بل عاجزا عن وصف حالة الاكتئاب.. ومهما قرأنا عن الاكتئاب ومعاناة المكتئب والتجربة البائسة المؤلمة التي يعيشها، لا نستطيع وصفها. الوحيد الذي يستطيع أن يصفها هو المكتئب الذي مر بتجربة الاكتئاب وكتب له الشفاء.
لربما "شهد"، وهذا هو اسمها كما ورد في رسالتها تمثل حالة اضطراب وجداني .. حالة اكتئاب.. لقد اختصرت معاناتها بكلمات بسيطة ولكنها تحمل في طياتها الحزن، البؤس، التعاسة.. إحباط.. تفكير وخطط للموت ألم يستمر لفترات طويلا، تٌفقدها الرغبة في الكلام، وفي الأداء، وفي طعم الحياة .. ألم جسدي وصداع وأرق لتضطرب شهيته وينقص وزنها .. لا دافع للحياة أو مواصلة العيش وعزف عن متع الحياة والانعزال .. (اقرأ رسالتها) ..
كي تحس بما تعانيه "شهد"، لابد أن تكون إنسانا قاسيت وتجرعت الألم النفسي.. لابد أن تكون لديك شفافية الإحساس وقلبا اعتصره الألم، وقلبا داهمه الحزن ومزقه الألم، قلبا حنونا عطوفا.. هنا يمكن أن تدرك إلى أي مدى يعاني هذا المكتئب.. الاكتئاب جرح دام وشوك غرز في وجدانهم.. أتعاطف معك وأحس بما تفتعله نفسك من ألم .. ألم اسميه الاكتئاب، جاثم على صدرك بل على أنفاسك جعل حياتك ظلام يتخلله الحزن الشديد والتعاسة والبؤس والعزلة
المشكلة واضحة أمامك، وأنت تدركينها تماما..
في كثير من الأحيان، يشعر الأفراد بالخجل من مشاعرهم ويعتقدون خطأً أنهم قادرون على التغلب عليها بقوة الإرادة وحدها. ولكن نادرًا ما يتحسن مشاعرهم دون علاج.
لا تتجاهلِ مشكلتك .. لا يتملككِ الحزن والأسى واليأس. بل أجدر بك أن تحاولي طمأنة نفسك.. حالتك يمكن علاجها .. لا تتأخرِ بالذهاب إلى طبيب نفساني.!!