أعاني من مرض نفسي منذ 8 سنوات، عانيت خلالها الكثير من المشاكل والاضطرابات النفسية (خوف، وقلق، اكتئاب)... منذ عامين تقريبا استشرت طبيبا نفسيا فوصف لي الدواء لكني، رغم ذلك فما زلت أحس بقلق دائم ربما المدة التي عانيتها ما زالت رواسبها في داخلي، أرجوك ساعدوني.
1/2/2024

رد المستشار
أختي الفاضلة، المرض النفسي مثل كل الأمراض يعتبر ابتلاء من الله للإنسان، ومع هذا فنحن مأمورون بالأخذ بالأسباب الممكنة في علاجه، ومع هذا فنحن نصبر ونحتسب ونرضى بكل النتائج.
وعلاج الأمراض النفسية قد تطور كثيرا في السنوات الأخيرة باكتشاف مجموعات من الأدوية أكثر تأثيرا وأكثر تخصيصا وأقل في الأعراض الجانبية، وقد أعطى هذا والحمد لله فرصة كبيرة لعلاج الكثير من الأمراض النفسية.
ومع هذا فليس الدواء وحده هو العلاج الناجح لكل الاضطرابات النفسية بل هناك الكثير من الوسائل العلاجية التي يجب أن تصاحب العلاج الدوائي وتدعمه، ومن هذه الوسائل على سبيل المثال: العلاج النفسي الفردي والعلاج النفسي الجماعي والعلاج السلوكي والعلاج العائلي... إلى آخره من أشكال العلاج النفسي الكلامي.
ومزج العلاج الدوائي بهذه الأنواع من العلاجات يتوقف على حالة المريض وظروفه ولكنه يعطي نتائج أفضل بكثير من العلاج الدوائي وحده.
ومما يدعم كل هذه الوسائل العلاجية يقين عميق بالله سبحانه وتعالى وحكمته في الصحة والمرض والرضا بكل ما تأتي به الأقدار، واتباع أسلوب حياة قائم على هذه الفكرة المركزية من أداء العبادات والبعد عن المعاصي والتوبة وعمل الخير، كل هذا يدعم الشخصية الإنسانية ويزيد من مناعتها في مواجهة الأمراض النفسية والعضوية على السواء. ونسأل الله لك الشفاء.