وسواس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أعاني من وسواس في الوضوء والصلاة وقد ازداد مؤخرًا
ذات يوم ليس ببعيد تذكرت أني سابقًا قد أكون وقعت في الكفر والعياذ بالله بسبب كلام قلته وأنا غاضبة. ومنذ ذلك زادت الوساوس في هذا الأمر وما أقول أخيرًا منذ كم يوم كانت أمي تستمع إلى قارئ قرآن يرتل وتقرأ معه وكنت راقدة لست نائمة فكنت أريد أن أقول لها وطي الصوت ولكن تبادر لذهني كلام لا أعرف هل نطقته أم لا وهو اقفلي ..... هذا ومكان النقط سبة، وأنا أعلم أنها تلاوة قرآن ولكن لا أدري هل قلته في ذهني أم هي وساوس من الشيطان أم هل تلفظت به فعلًا وما جعلني أشك ما بدر في ذهني أيضًا "حتى ولو كان قرآن" أو شيء من هذا القبيل.
فأصبحت في شك هل تلفظت به فعلًا أم وساوس.
هل إذا كنت قلته فعلًا سأكون جازمة أم هذه وساوس ماذا أفعل؟!!!
20/2/2024

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "." أو نقطة هانم أهلا وسهلا بحضرتك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
عرفتنا بداية بوصف أعراضك الحالية فقلت: (أعاني من وسواس في الوضوء والصلاة وقد ازداد مؤخرًا)، وهذا يعني أنك مريضة باضطراب وسواس قهري أعراضه المذكورة دينية المحتوى، وأعراض هذا العرْض من عروض الوسواس القهري الأربعة تتغير وتتبادل التنكيل بالمريض ومن ضمن ذلك ما تقولين (تذكرت أني سابقًا قد أكون وقعت في الكفر والعياذ بالله بسبب كلام قلته وأنا غاضبة) وهذا معناه أنك تشكين بينما أنت موسوسة في أنك قد تكوني كفرت وغالبا ما تقعين لفترة في خطم محاولات التذكر القهري لكل الاحتمالات الممكنة، ثم تصبحين في وضع المراقب الدائم لنفسه وفعله وقوله بحثا عن أي شيء يصلح تهمة بالكفر في حق نفسك، ويستغل الوسواس ذلك ليوقعك في فخ جديد عندما تغضبين أو تيئسين أو تمعنين في جلد نفسك.
الموقف الأخير قد يحدث أحيانا للإنسان المؤمن الصحيح عندما يكون في حالة غضب أو رغبة شديدة في التركيز أو النوم ...إلخ، فيقول لاهيا مثلما قلت وربما ينسى الأمر كله وإن تذكره فيكفيه أن يستغفر ويعد نفسه ألا يكرر، في حين ينصب الموسوس لنفسه مشانق ويلقي نفسه في دوامات السؤال والاستغفار القهري وجلد الذات إلخ.
وردا على سؤالك الأخير (أصبحت في شك هل تلفظت به فعلًا أم وساوس. هل إذا كنت قلته فعلًا سأكون جازمة أم هذه وساوس ماذا أفعل؟) واقعيا لا فرق في حالة المريض بين التلفظ وعدم التلفظ لأن كلاهما قهري عليه، بالتالي ليس مطلوبا منك يا نقطة هانم أي شيء إلا أن تتوجهي صوب من يستطيع تشخيص حالتك تشخيصا كاملا ويتفق معك على برنامج العلاج.
اقرئي على مجانين:
نطقت بالكفر أو لم تنطق: الموسوس بالكفر لا يكفر!
وسواس الكفرية: سب الدين والاستهزاء والردة!
وسواس الكفرية: الموسوس لا يكفر ولا يرتد
أشعر أنها مني! وسواس الكفرية!
وسواس الكفرية: حصانة ضد الكفر!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.