السلام عليكم
بما أن الديمقراطية هي الحكم برأي الأغلبية، هل يجوز لي أنا وصديقين أن نتشاور على إباحة الخمر وأخذ بالأغلبية
أو أي حكم شرعي وأخذ رأي الأغلبية؟
11/3/2024

رد المستشار
يا أخي الكريم..
يقول الله تعالى: "ما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم".
نحن اسمنا (مسلمون) لأننا أسلمنا أنفسنا لله تعالى بعدما آمنا به، إنما تكون الشورى ورأي الأغلبية في الأمور التي فيها تعدد في الآراء ـ وهي كثيرة أما الأمور التي لا خلاف فيها ـ وهي قليلة فلا شورى فيها ولا رأي.
ولقد أجمع علماء الأمة منذ عصر النبوة أن الخمر حرامٌ، وأنها من أعظم الكبائر بل قال بعضهم إنها أم الكبائر.
أخي الكريم..
أشكرك على اجتهادك ورغبتك الصادقة في الوصول للحقيقة.
ويضيف د. وائل أبو هندي، الابن الفاضل "عبد الله" أهلا وسهلا بك وشكرا على ثقتك، ليست لدي إضافة بعد ما تفضلت به مجيبتك، إلا أن أعطيك نبذة عن أول طريق الديمقراطية فعندما يزور السئحون اليونان يأخذونهم إلى جبل عالٍ ويحكون له كيف أن ديموس (رمزا للإنسان) قرر أن يحكم نفسه بنفسه Demos Crat بعدما تحرر من حكم الآلهة Thios Crat والعياذ بالله، قدمت بعد ذلك الديمقراطية للشعوب مع ادعاء أنها لا تتعارض بالضرورة مع الأديان، يمكنك أن تبحث عن نشأة فكرة الديمقراطية ومساراتها لتعرف أكثر، وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين.