أنا شاب أبلغ من العمر 25 وعاما وأعزب
الحمد لله لم أقترف ذنبا أو كبيرة من الكبائر طوال حياتي، ولكن مشكلتي الوحيدة هي أني لا أصلي .
أعترف لك وأقول لك بأن مجموع الصلوات التي صلتيها منذ أن بلغت لا تتعدى صلوات شهر واحد فقط ، أصلي أربع مرات في اليوم ولا أصلي الصلاة الخامسة أصلي، ثلاثة أيام في الأسبوع ولا أصلي بقية الأيام وهكذا .
ستسألني بالطبع عن السبب أقول لك وبكل صدق لا أعرف ليس هناك شيء أكون مشغولا به يعطلني عن الصلاة ولست صاحبا لرفقة سوء لا شيء من ذلك كله لا أعرف ما أفعله، أرجوك دلني ماذا أفعل لكي أواظب على الصلاة؟
25/3/2024

رد المستشار
أخي "عمرو" مرحبا بك في هذه الخدمة على موقعنا المتميز مجانين دوت كوم، أما عن مشكلتك التي تحكي عنها ، فهي طامة أصابت عددا كبيرا من الأمة ، وهذه المشكلة وهي عدم المواظبة على الصلاة ، أو عدم الصلاة بالكلية مظهر من مظاهر البعد عن الله تعالى ، حتى لو ظن البعض أنه حميم الصلة بالله ، وأن فيه أشياء خيرة كثيرة ، وأنه يعمل أعمالا صالحة ، لكن يجب عليه أن ينفتش في نفسه ، ويتهمها ، لأن عدم الصلاة يعني وبكل وضوح ضعف إيمان الذي لا يصلي ، وأن صلته بالله تعالى هشة.
وفي ظني أن عدم الصلاة مظهر من مظاهر فقر العلاقة مع الله ، وأن الذي لا يصلي لا يعظم الله تعالى في قلبه ، وأن يوقن أنه بعيد عنه سبحانه وتعالى ، بل قد أقسو وأقول : إنه لا يحب الله .
إن من أحب صديقا له ، فإنه يحب أن يجالسه ، ويحب أن يكون معه دائما ، ولما انقلبت الصلاة عندنا إلى حركات تؤدى ، وليست جلسة حب وشوق، وذهب عنها خشوعها الذي هو روحها ، فأدى ذلك إلى عدم الرغبة في أدائها ، وجعل الصلاة فرضا فحسب دون أن تؤخذ كمنظومة كاملة لشكل من أشكال العبادة والتقرب إلى الله تعالى يجعل الإنسان غير حريص عنها ، ويحرم من فضلها وخيرها.
وربما أرى في عجالة أن من أهم أسباب ترك الصلاة أو التقصير فيها ما يلي :
1-ضعف إيمان الإنسان، وضعف علاقته بربه سبحانه وتعالى.
2-الانشغال الدائم بالدنيا، وأنها تربعت على عروش قلوبنا، وتمكنت منها.
3-الجهل بفقه الصلاة، ولا أقصد بالفقه هنا الأحكام الشرعية، ولكن أقصد به أن كثيرا منا لا يعرف الصلاة بصورة كاملة وشاملة، من كونها راحة نفسية، وحركة اجتماعية، وعبادة رياضية، وأنها مجلبة للسعادة والطمأنينة، وغير ذلك من فوائدها الجمة.
4-البيئة المحيطة التي لا تحافظ على الصلاة، فلا يجد الإنسان من يعينه على أدائها.
5-عدم التعود عليها منذ الصغر، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم "مروا أولادكم الصلاة وهم أبناء سبع، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر".
6-الانغماس في المعاصي والآثام، وشغل النفس بما يضرها ولا ينفعها، وقد قيل: "نفسك إن لم تشغلها بالطاعة، شغلتك بالمعصية".
وغير ذلك من الأسباب، بالإضافة إلى أن هناك أسبابا خاصة بكل إنسان، هو يعرفها عن نفسه قبل أن يعرفها أي أحد.
وفي ظني أن من أهم وسائل العلاج ما يلي :
1-استشعار الإنسان أنه عبد لله، وأن الله تعالى لم يخلقه سدى "أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون. فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم".
2- يقين الإنسان أنه من الله، وإليه راجع، وأنه سيحاسبه على كل صغيرة وكبيرة "وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه، ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا . اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا. من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها ولا تزور وازرة وزر أخرى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا".
3- سعي العبد أن يكون محبا لله، ومن دلائل الحب القرب منه، والشوق إلى لقائه، والفرح بالوقوف بين يديه، والإسراع إلى ملاقاته سبحانه وتعالى .
4-القراءة كثيرا عن فضل الصلاة وحكمها، والقراءة في أحوال السلف الصالحين، وكيف كان حالهم مع الصلاة ، ويمكن الرجوع إلى كتاب "صور من حياة الصحابة" ، كتاب "صورة من حياة التابعين" للدكتور رأفت الباشا ، و"رجال حول الرسول" للأستاذ خالد محمد خالد، وغيرها من الكتب التي تتحدث عن سير الصالحين كـ"سير أعلام النبلاء للذهبي" ، "والإصابة في تمييز الصحابة" لابن حجر، وغير ذلك.
5-المحافظة على الصلاة في المسجد، لأن الصلاة في المسجد تعلم الإنسان النظام، ويتكسب مع الوقت أن يكون للصلاة درجة اهتمام في حياته، فالصلاة مع الجماعة تدفع المرء للحفاظ عليها، ورؤية المصلين والارتباط بهم، بحيث إذا غاب الإنسان سأل عنه إخوانه، فيكون هناك نوع من الارتباط.
6-ضبط منبه الساعة على مواعيد الصلاة، أو شراء بعض ساعات الحائط والتي تكون مبرمجة على أوقات الصلاة، وهناك بعض البرامج على الكمبيوتر تضبط على مواعيد الصلاة، فتؤذن وقت الصلاة، ومن أشهرها برنامج "المحدث".
7-سماع شرائط في أهمية الصلاة، مثل: تارك الصلاة للشيخ وجدي غنيم، الصلاة في المسجد ، الله الله في الصلاة للشيخ عائض القرني
8-الهمة العالية، واحتساب أجر الصلاة من غفران الذنوب، والتقرب إلى علام الغيوب، وأن بها تقضى الحاجات، وتمحى السيئات، ويكفي أنها وصل بالله تعالى، ولو لم يكن للصلاة فائدة إلا أن يكون الإنسان موصولا بالله، لكفت ، فأوجد في نفسك محبة أن تكون مع الله، وأن تقف بين يديه، واجعل هذا في قلبك.
9- الإكثار من الدعاء ، والتوسل إلى الله تعالى أن يجعلك ممن يحافظون على الصلاة ، وقد كان إبراهيم – عليه السلام – يدعو :"رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء".
نسأل الله تعالى أن ييسر أمرك، وأن يحبب إليك الصلاة، وأن تكون قرة عين لك.. اللهم آمين.
واقرأ على مجانين:
شجرة الصلاة!
مشكلتي هي الصلاة: شيء يبعدني عنها!
هل عدم الصلاة مرض نفساني؟
الالتزام بالصلاة والفلاح دينا ودنيا!
السعادة في طاعة الله: الصلاة!
التعليق: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أولاً: عليك بطلب العلم ومعرفة فضل وثمرات الصلاة في الدنيا والآخرة، فمن فوائدها الدنيوية هي الراحة والسكون والطمأنينة، و محبة الناس لك، والرزق الحسن، قوة في القلب، والنفسية مرتاحة والقنوعة، سلامة الصدر من الوساوس، النشاط في العبادات أخرى، وهذا إذا تركت الذنوب، وفوائدها الآخروية أنها إن صلحت صلح سائر الأعمال، وغيرها من الفوائد راجع كتب الحديث،
ثانيا: عليك بدعاء (رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي، ربنا وتقبل الدعاء) كررها كل سجدة، لمدة 10 سنوات، أي: إستمر في الدعاء حتى تموت،
ثالثا: عليك بالتحصين نفسك في كل شؤونك، أذكار الصباح والمساء وقبل النوم ودخول المنزل وخروج منه، و دعاء قبل الاكل وبعده، دخول الخلاء وخروج منه، دعاء الآذان، راجع كتاب "حصن المسلم"
رابعا: قول سبحان الله 100 مرة، والحمدلله 100مرة، لا إله إلا الله 100مرة، والله أكبر 100 مرة، لا حول ولا قوة إلا بالله 100 مرة، اللهم صل سلم على نبيّنا محمد 100 مرة، قول تاج الذكر (لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير 100 مرة، رب اغفرلي وتب علي 100 مرة، بعد الفجر وبعد الظهر. هذا أفضل علاج، وصدقني الوسائل دي كلها من القرآن والسنة، مافيش حاجة من بطني أو من تأليفي.