هل ما أفعله صحيح؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعاني من وسواس شديد في الصيام أحببتكم في الله لو تصبرون علي وتجيبونني إجابة شافية
س1: أعاني من نزيف في ضرسي ويختلط ريقي مع هذا النزيف فيصبح الريق نجسا وعندما أتوضأ أقوم ببصق هذا الريق المتنجس فيبقى أثر على شفتيَّ من ذاك الريق المتنجس ثم أقوم بتنشيف وجهي من الوضوء وعند التنشيف لابد أن تمر المنشفة على شفتيّ وتمسح ذاك الأثر النجس ثم أعود في اليوم الثاني والثالث وهكذا وأفعل نفس الشيء أتوضأ وأنشف وجهي بنفس المنشفة
وبحكم أن النزيف لا يتوقف فلابد أن تمر المنشفة كل يوم على شفتيَّ وتمسح أثر الريق المتنجس ويعلق الريق المتنجس فيها وهنا هاجمني وسواس وأحسه يقول لي عندما تمسح وجهك بتلك المنشفة سيعلق الريق المتنجس عليها في شفتيك وعندما تتكلم سيخرج الريق لشفتيك وسيختلط بما علق من المنشفة ثم تبتلعه فتفطر
ومعلوم أنني أتبع المذهب الحنفي في مسألة خروج الريق للشفاه فما قولكم جزاكم الله خيرا هل أتجاهله وأستمر بمسح وجهي وأعضائي بهده المنشفة دون الالتفات إليه أم أنني مقصر وهذا حقيقة ويجب عليّ تدارك الأمر والقضاء
س2: كما أخبرتكم كان لدي نزيف في ضرسي واتبعت المذهب المالكي بخصوص ابتلاع هذا النزيف وأنه لا يفسد الصوم بحكم خروجه دون توقف ولكن سؤالي في الأيام الأولى كنت أحس سائل هذا النزيف ثقيلا وغليظا ولكن في الأيام الأخيرة أصبحت أحسه خفيفا مثل الريق تماما ذا طعم مالح فأبتلعه لصعوبة التحرز منه وبحكم أنه لا يتوقف وفي كل صباح يخرج نزيف ثقيل من الأيام الأولى يخرج لمرة واحدة فأبتلعه مع النزيف الخفيف وأعطيه نفس الحكم بحكم أن النزيف الخفيف لا يتوقف وما يخرج كل صباح لمرة واحدة يخرج من نفس موضع النزيف الأول فهل بهذا أفطرت ويجب علي القضاء
بالله عليكم أسرعوا في إجابتي والله جننت وأحس نفسي أختنق راحت علي متعة رمضان!
الوسواس أخد مني كل شيء وبارك الله فيكم
31/3/2024

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "Mohamed Lamine" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
نعم ما تفعله صحيح ويمكنك الاطمئنان تماما إلى صحة صيامك سواء فيما ورد في س1 أو س2، وليس عليك قضاء كما سيظهر لك بوضوح مع الأدلة عليه في الإحالات أدناه، وأما ما تتخيله من نجاسة فنحتاج إلى تحليل رؤيتك أنت التي على أساسها حكمت بالنجاسة هداك الله، فأنت تقول (نزيف في ضرسي ويختلط ريقي مع هذا النزيف فيصبح الريق نجسا وعندما أتوضأ أقوم ببصق هذا الريق المتنجس فيبقى أثر على شفتيَّ من ذاك الريق المتنجس) لنسأل أولا أي أثر ذاك يا "Mohamed Lamine" أي أثر يبقى على شفتيك من ذاك الريق المتنجس مع أنك غسلت وجهك وشفاهك في الوضوء فتطهرتا، بحيث لا يوجد ما ينتقل للمنشفة إلا إن كنت تتحدث عن ذرات لا ترى ومشكوك في نجاستها وهذا يكفي شرعا لاعتبارها لا شيء، يعني المنشفة لا تعد منجسة إلا إذا رأيت عليها آثار دم واضحة تزيد على حجم العملة المعدنية أو مقعر بطن الكف، وهذا لا يعقل أن ينتج مما تحكي إلا في تصور الموسوس.
عليك أن تتجاهل الأمر بالكلية لأنك موسوس والوسوسة تسقط التكليف... وعليك أيضًا أن تتخذ خطوات جادة للحصول على التشخيص الكامل لحالتك من خلال التواصل الحي مع طبيب ومعالج نفساني.
واقرأ على مجانين:
وسواس الصيام : طعم الدم طوال اليوم!
وسواس الصيام: بلع الريق ونزف الضرس!
وسواس الصيام: ما لا يمكن الاحتراز منه، هل يفطر؟
وسواس الصيام: من الشك حتى الابتلاع!
وسواس الصيام: حركة لساني وهل فعلا بلعت؟!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات