الصلاة والصيام
مساء الخير، أنا قريت من شهور فتوى مش فاكرة فين ولكن كانت بتقول إنه لو شكيت في الجلوس بين السجدتين في الصلاة أرجع أسجد وأجلس وأسجد.
وكان برضه لو شكيت إنه سجدت ثاني سجدة أرجع أسجدها، فأنا في صلوات كثير كنت بسجد فيها أربع ركعات بسبب وسواسي إنه سجدت أو لا وجلست بين السجدتين أو لا؟
ودلوقتي لقيت إنه مينفعش الكلام ده ومش فاهمة إيه الصح اللي كان مفروض يتعمل حتى لو في حالة إنسان طبيعي مش موسوس زيي
دلوقتي أنا مش عارفة هل الفتوى ذي كانت صح أو لا وهل كنت عارفة أو لا وهل صلواتي أعيدها أو لا؟؟
لأن عن جهل والأهم هي صيامي ده مقبول بالصلوات الباطلة دي؟
15/4/2024

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "لمى" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
لو شك الإنسان الصحيح (الطبيعي) هل سجد مرة أو مرتين فإنه يبني على الأقل يعني يعتبر نفسه سجد مرة واحدة ويسجد مرة ثانية بالضبط كما قرأته في الفتوى، وأما في حالة الإنسان الموسوس فإنه يفعل العكس أي يبني على الأكثر، يعني يعتبر نفسه سجد السجدتين ويكمل صلاته ولا يسجد سجود السهو لأنه لا يسن للموسوس.... ونفس الكلام في حالة الشك في عدد الركعات الإنسان الصحيح يبني على الأقل بينما الموسوس يجب عليه البناء على الأكثر وأيضًا لا يسجد سجود السهو.
وأما ما لم أفهمه فيتعلق بالشك في الجلوس بين السجدتين كيف يمكن حدوث مثل هذا الشك؟ يعني هل يمكن السجود مرتين دون الجلوس بينهما؟ أم أنها فقط طريقة تعبير عن الشك في هل هذا هو السجود الأول أم الثاني؟ ولا يمكنني التعليق على الفتوى لأنني طبيب نفساني وإن كنت لا أراها متماشية مع عقلي... والمطلوب منك بوضوح هو أن تأخذي بالرخصة فإذا شككت سجدت مرة أو اثنتين فقد سجدت مرتين، وإذا شككت هل هذي هي الركعة الثالثة أم الرابعة فهي الرابعة وهكذا.
لا تعيدي أيا من صلواتك فلا شيء يبطل صلاة الموسوس ولا تخافي على صيامك لأن الصيام عبادة منفصلة عن الصلاة، وما حدث معك هو أنك طبقت فتوى لا تناسبك أو لم تفهميها جيدا... بدلا من ذلك ابحثي عن طريقة للعلاج من الوسواس القهري.
اقرئي على مجانين:
وسواس الصلاة: البناء على الأكثر!
الشك ككل وساوس الصلاة: استعارة القطار!
الوضوء والصلاة شافعي وحنفي وحنبلي
أشك في صلاتي: وساوس الصلاة
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.