وسواس الكفرية : أتلفظ بالكفر لا أدري !!؟ م4
الوسواس القهري
السلام عليكم ورحمة الله، أجيبوني جزاكم الله خيرا
أنا أموت، أصبحت أقف لصلاة واحدة أكثر من ساعة، أبدأها بصعوبة ودائما أنوي قطعها في الركعة الأولى أو الثانية فأعيد أحيانا حتى 20 مرة،
وأؤكد بنسبة100% أنني أنوي قطعها ليست وسوسة لكن لا أعرف لماذا،
ما الحكم الشرعي لهذا؟
9/4/2024
وأرسلت في اليوم التالي تقول:
الوسواس القهري
السلام عليكم ورحمة الله، أحتاج حقا إلى الحكم الشرعي لصلاتي، أنا أستطيع المكوث ساعتين لصلاة واحدة ولا أبالغ.
يمكنني الصبر على وسواس الوضوء لكن أنا في الصلاة أتعمد قطعها ولا أستطيع الصبر حتى أحس بنفسي نويت قطعها كأنها ردات فعل أتعمدها وأريد حبسها لكن لا يمكن!!
10/4/2024

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "Nouhaila Afdali" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
تقدمت في ردنا على متابعتك الفائتة م4 نصيحتنا بألا تقطعي العبادة أبدا حتى ولو شعرت بأنك نويت قطعها عمدا واختيارا فإنها لا تنقطع لأنك لست كاملة الإرادة في ذلك بسبب مرضك العقلي أي الوسواس القهري، قلنا حتى لو شعرت بأنك قطعت عبادتك أكملي العبادة من حيث أنت وإياك والتكرار.
وأما عبارة (أؤكد بنسبة100% أنني أنوي قطعها ليست وسوسة لكن لا أعرف لماذا) ثم السؤال (ما الحكم الشرعي لهذا؟) فإن هذه العبارة التقريرية (أؤكد بنسبة100%) عندما تأتي من عاجزة عن عقد النية يكون الحكم الشرعي أنها وسوسة في النية لا عليها حساب ولا عنها مسؤولية، والحقيقة أن المؤكد بنسبة 100% هو عجزك عن التيقن من نيتك لأن النية من المشاعر الداخلية التي يلتبس الأمر فيها على الموسوس حتى لا يكاد يوقن من نفسه شيئا يبني عليه، والمؤكد 100% أيضًا هو عجزك عن التعمد... عباداتك لا تنقطع أبدا وأي وسوسة في النية بعد بدء العبادة لا قيمة لها شرعا عند الصحيح وليس فقط عند الموسوس، إذن لا تقطعي ولا تكرري لا الوضوء ولا الصلاة.
مرة أخرى ممنوع قطع العبادة مهما حصل وممنوع التكرار مهما حصل وممنوع الاغتسال بسبب الوسوسة، وبقية الرد تقدمت في م4.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.