وساوس أهلكتني
السلام عليكم، منذ رمضان الفارط وأنا أعاني من وساوس سب الله لكن الحمد لله تغلبت عليها، لكن وساوس الشرك نالت مني فكلما أصلي تأتيني أفكار بأن صلاتي ليست لله، وأحيانا أفكار تقول بأنني أعبد غير الله -والعياذ بالله-وذات مرة جاءني الوسواس المعتاد تجاهلته لكنني أظن بأنني ارتحت له وصدقته للحظة ثم استفقت مع العلم أنني لم أتحرك أو أحرك لساني أو شفتي، فندمت ندما شديدا وراحت مني لذة العبادة فكلما أصلي أسأل نفسي لمَ أصلي والمشرك عمله حابط
فهل أعتبر مشركا؟ مع العلم أنني ملتزم بديني
وأرجو الرد منكم
27/4/2024
وأضاف بعد 3 أيام يقول:
وساوس أهلكتني
وساوس أنني تلفظت بالكفر وسب الله أثناء الصلاة وأثناء الاستغفار
وأحيانا وساوس بأن صلاتي ليست لله أو أنني مشرك!!
30/4/2024

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "أنيس" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
لا يا ولدي لا تعتبر مشركا ولا كافرا بل على العكس يعطيك مرضك هذا رخصة ويسقط عن التكليف برد الكفر أو إنكار الشرك فأنت لديك حصانة ضد الكفر، وأما خوفك من (أظن بأنني ارتحت له وصدقته للحظة) فلا داعي له لأن الموسوس لا يملك مشاعره ولا يحسن قراءتها في موضوع وسواسه بسبب الشك وعمه الدواخل وكذلك لا داعي لخوفك من (وساوس أنني تلفظت بالكفر وسب الله أثناء الصلاة وأثناء الاستغفار) فحتى لو حدث ذلك من مريض وسواس الكفرية فلا شيء عليه كما ستوضح لك الإحالات أدناه، وبالتالي عليك تجاهل كل هذه الوساوس دون أي خوف من الكفر فعلاجها الشرعي هو التجاهل.
وأخيرا المطلوب منك أن تعرف أن هذه علامات مرض نفساني يحتاج إلى طبيب ومعالج نفساني واقعي لمناجزته، وليس التواصل النصي مع المواقع الإليكترونية.
اقرأ على مجانين:
نطقت بالكفر أو لم تنطق: الموسوس بالكفر لا يكفر!
وسواس الكفرية: الموسوس لا يكفر ولا يرتد
أشعر أنها مني! وسواس الكفرية!
وسواس الكفرية حيل كالمعتاد عديدة!
وسواس الكفر والشرك: السجود لغير الله
وسواس الشرك: السجود لغير الله
وسواس الكفرية: السجود لغير الله
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.