وساوس شركية قوية في منتهى السرية! م4
وسواس قهري في العقيدة وأريد إجابة سريعا
أعاني من مشكلة باختصار أول ما أتاني وسواس العقيدة لم أكن أعرف أنه وسواس قهري أو إنه مرض، فكانت أول شيء الآيات القرآن التي تتكلم عن المشركين والمنافقين وغيرهم أشعر أنها تعنيني وأشعر بذنب
وبعدها أتى وسواس الإلحاد واستمرت هذه الحال 3 أشهر وكنت فيها أتوب كل يوم أدخل الإسلام، كل يوم أبكي، كل يوم لا أستطيع الأكل أو الشرب وأشعر أنه ران على قلبي بعدها بدأت أكل تلبينة وأرقي نفسي وأذكار وكذا ولكن لم تفد مع الوسواس القهري، بعدها بشهر بدأت أبحث هل إني ممسوس أم مجنون
بتوفيق من الله، اكتشفت أني أعاني من مرض اسمه الوسواس القهري وبدأت أبحث هل ينطبق عليّ أم لا وتأكدت إنه فيني، ولكن الوسواس لم يدعني فبدأ يشككني إني مريض وإني أدعي المرض وإني مجرم وفاسق، وبصعوبة اقتنعت أني مريض واستمرت الحالة 4سنوات
المهم هو هناك الوساوس الأقوى التي لا تدعني وتتعبني ولا أستطيع التخلص منها، القصة هي أني سألت شيوخ وقالوا لي هذا من الشيطان، والرسول قال لا يحاسب عليها الإنسان ما لم يقل أو يعمل، ارتحت في البداية وبعدها الوسواس بدأ يأتيني على إني تلفظت ولكن تخلصت من هذا الوسواس
لكن أتى بعده وسواس يوجعني جدا وهو. أني مثلا إذا جئت أشرب عصير يقول إذا شربت عصيرا تشرك بالله والرسول قال ما لم تقل أو تعمل وأنت بشربك عمل يا مشرك وهكذا يمنعني من الأكل والشرب والاستمتاع في الصلاة وحتى في الصلاة يأتيني ويجبرني على تنفيذ سلوكيات أمان وإذا لم أفعل يأتيني في الصلاة ويقول إنك تؤديها لغير الله وأنت راضي وغير مكره وقاصد وناوي وباختيارك
ويحاول أن يجردني من موانع التكفير حتى يطيحني في كفر ثم يقولون الناس
ماذا أفعل؟!
29/4/2024

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "عبد الله" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
دعني قبل كل شيء أعلق على بعض عباراتك التي تفيد مناقشتها الوساوس حين وصفتها بـ (التي لا تدعني وتتعبني ولا أستطيع التخلص منها) من قال لك أنه يجب عليك التخلص منها؟ أو أنك أو غيرك يستطيع؟ هذا وهم لا يؤدي إلا إلى زيادة إلحاحها وتعزيز سطوتها لأنه يعني قمع الأفكار وتفعيل عملية العقل الساخرة.. بل يجب القبول بوجود الأفكار الوسواسية دون مناقشتها أو رفضها أو مقاومة وجودها في الوعي فقط لا تهتم بها متجاهلا وجودها.
وأيضًا قولك (البداية وبعدها الوسواس بدأ يأتيني على إني تلفظت) لا فرق في حالة وسواس السب الكفري بين التلفظ وعدم التلفظ واقرأ في ذلك:
نطقت بالكفر أو لم تنطق: الموسوس بالكفر لا يكفر!
وسواس الكفرية: حتى النطق بالكفر ليس كفرا!
وأما وساوس الشرك التي يربط فيها الوسواس بالكفر أشياء لا علاقة لها بالكفر (إذا جئت أشرب عصير يقول إذا شربت عصيرا تشرك بالله) فالرد عليها لا يكون إلا بالمسارعة بشرب العصير وحبذا لو شربت عصيرا آخر نكاية في الوسواس، وما أسخف قوله لك (والرسول قال ما لم تقل أو تعمل وأنت بشربك عمل يا مشرك) المقصود بالعمل هو أن تعمل بمقتضى حديث النفس بالكفر يعني تتوقف عن الصلاة والمقصود بالقول أن تدعو الناس إلى التفكير في مثل ما فكرت فيه مع السب الكفري، والوسوسة الكفرية مصدرها الوسواس القهري وأحكامها تختلف عن أحكام حديث النفس.
وتقول أيضًا (يأتيني ويجبرني على تنفيذ سلوكيات أمان وإذا لم أفعل يأتيني في الصلاة ويقول إنك تؤديها لغير الله وأنت راضي وغير مكره وقاصد وناوي وباختيارك) والمطلوب إزاء ذلك أن تمتنع تماما عن القيام بأي من سلوكيات أو احتياطات الأمان –التي لم تشرحها- فإذا جاءك وأنت في الصلاة واصل صلاتك واعتبر وسواسه دليلا على صلاح نيتك ولو حتى شعرت أنت بغير ذلك فالوسوسة دليل إيمان، والوسوسة دليل إحسان هكذا اجعل استجابتك فهما داخليا دون ذكره واستمر في صلاتك متبعا: استعارة القطار أحادي الوقوف
من المفيد لك كذلك أن تعرف أن الوسواس القهري يستطيع أن يعبث بالعقل وبالنية فيشكك في نيتك ورغباتك ويبقيك عاجزا عن التيقن ويتهمك بالتعمد والرضا بالكفر، وكذلك يعبث الوسواس بمشاعر المريض وحالاته الداخلية ثم يتهمك بأنك رضيت بالشرك أو الكفر وتؤدي صلاتك لغير الله، وهو يفعل ذلك واثقا من عجزك عن التيقن من دواخلك بسبب الشك الوسواسي وبسبب نقيصة عمه الدواخل، ولذلك ننصح المريض بالامتناع عن تفتيش دواخله فيما يخص وسواسه لأن التفتيش في الدواخل يوقعه في ط.ب.ح.د أي طلب بدائل للحالات الداخلية.