وساوس الصيام هلاوس أم وساوس؟
وسواس قهري
السلام عليكم أعاني من وسواس قهري في الصوم من ٢١ عاما من فضلكم لا تحيلوني لاستشارات مماثلة كلما نظرت إلى ماء أتخيل أني أشربه أشعر برعب في الشهر الكريم أن أفطر.
سألت قبل ذلك موقعكم عن وساوسي. قلتم لي هل تستمرين في صومك باقي اليوم أم لا.. من ساعتها وأنا خائفة أن أكون قد أفطرت باقي اليوم عندما جاءني الوسواس لكن لم يحدث ذلك إلا عندما سألتم هل تفطرين باقي اليوم أم لا.
في رمضان الماضي أحسست أني أضع دش في فمي لأشرب عمدا رغم أني لم أكن أستحم وقتها.. كذلك كلما دخلت الحمام وأمسكت المنديل أتخيل أني وجدت دم حيض وأخاف أكون قد أفطرت..
هل كل ذلك وساوس؟!
30/4/2024

رد المستشار
الأخت المتابعة الفاضلة "رانيا" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
21 سنة وسواس قهري في الصيام "فقط!!" وفقط هنا للمدة الطويلة -غالبا دون علاج- وفقط أيضًا لكون الأعراض لا تتلون كالمعتاد، أو ربما أنت لا تنتبهين إلى كونها أعراض أو هي لا تزعجك بقدر وساوس الصيام... المهم أن الأعراض التي تصفينها التخيلات أو الوساوس تبدو منافية للمنطق وللمعقول بقدر بعيد، فمثلا (كلما نظرت إلى ماء أتخيل أني أشربه أشعر برعب في الشهر الكريم أن أفطر) هذا يذكرنا بما أسميه وسواس حفظ الصيام لكن يبدو أن لديك قدرا لا بأس به من التفكير السحري وكأن التخيل=الفعل يعني لا فرق بين تخيل الشرب وفعل الشرب، وطبعا على خلفية من الخوف العميق المفرط من رعب أن تفطري!!
وأيضًا تضيفين أنك في رمضان (أحسست أني أضع دش في فمي لأشرب عمدا رغم أني لم أكن أستحم وقتها) هذا يبدو عرضا أشد من مجرد الوسوسة أو التخيل ثم تقولين (كلما دخلت الحمام وأمسكت المنديل أتخيل أني وجدت دم حيض وأخاف أكون قد أفطرت) من الواضح إذن -إضافة لرعبك الفائق- أن لديك ظواهر حسية وربما هلاوس كاذبة أو حقيقية، أي ربما لديك أعراض ذهانية.
كذلك تقولين (قلتم لي هل تستمرين في صومك باقي اليوم أم لا.. من ساعتها وأنا خائفة أن أكون قد أفطرت باقي اليوم عندما جاءني الوسواس) هذا شكل من أشكال تطور وسواس الشك التحقق القهري و.ش.ت.ق، يستغل الوسواس أنك سئلت هذا السؤال ويقول لك "فعلا ربما تكونين أفطرت!" ورغم أنك تعرفين أن هذا لم يحدث إلا أنه يجرك إلى محاولة التذكر "ربما حدث ذلك مرة ونسيت فقط حاولي التذكر" وقراءة الذاكرة ليست إلا جزءًا من قراءة الدواخل ومريض الوسواس يشك في معلوماته الداخلية ولا يستطيع التيقن منها لأن لديه نقيصة الشك وعمه الدواخل وكلما مارست التذكر القهري كلما قلت ثقتك في ذاكرتك عما كانت وأصبحت تشكين أنه ربما حصل دون وسواس، كلما تذكرت أكثر كلما شككت أكثر وهكذا.
عليك أن تبحثي عن علاج من خلال تواصل حقيقي مع طبيب نفساني ومعالج سلوكي معرفي متخصص للوصول إلى التشخيص الكامل والعلاج فلا يمكن أن تحل مشكلتك عبر المواقع الإليكترونية أي بالتواصل النصي... هذا لا يكفي... وردا على آخر سؤال أقول لك نعم نعم هي وساوس وربما أكثر يعني لا تشغلي نفسك بوسواس الصيام لأن الوسوسة تسقط التكليف!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.