وسواس خروج الريح: قرط الأنف وسماع الموسيقى! م8
احتلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى دكتورة رفيف أرجو الرد، أنا مريضة وسواس قهري ولكن اليوم كنت نائمة وكنت بين اليقظة والمنام أي لست مستغرقة في النوم وواعية بعدها كنت أحلم بشيء جنسي وكنت على شهوة وبعدها حصل ما يشبه الرعشة وذهبت الشهوة ولكن لم تكن الرعشة قوية جدا وبعدها بدقيقة أو ربما بدقائق أي بعد حصول هذه الرعشة بوقت ليس كثير نزلت إفرازات الآن أنا أشك هل هذا مني وأرجو أن تجيبوا على أسئلتي ضروري
١- الاحتلام هل يمكن أن يحدث بين اليقظة والمنام؟
٢- وشككت أنه مني لأن الإفراز نزل بعد الشهوة وليس معها فهل المني ممكن أن ينزل أيضا بعد الشهوة بوقت قليل وأنا على خطأ؟؟
٣- بحثت في استشاراتكم ووجدت قولكم للشافعية أنه إذا شك هل هو مني يختار ولو بالتشهي لم أفهم تماما هذا القول ولكن توضأت وصليت وقلت أنها إفرازات عادية الأمر الآخر لأني موسوسة جدا في الاغتسال خفت من الاغتسال فأنا الآن أقول لنفسي أني لم أغتسل لخوفي من الاغتسال وليس لشكي في المني لكن حقا شاكة خصوصا بعد قولكم أن المرأة نادرا ما ينزل منها مني حتى بعد الشهوة الآن أنا في هم وقلق وحيرة كبيرة وأفكر في الأمر طوال اليوم حتى في الصلاة ولا أستطيع التركيز هل كان من المفترض أن أغتسل وهل كل صلاتي لهذا الشهر خاطئة؟؟
٤- وأيضا سؤالي الآخر هل أنا ما فعلته في أني قلت ربما هي إفرازات عادية وتوضأت وصليت هل هذا التشهي لأني اخترت فقط لأني لا أريد الاغتسال؟؟ هل هذا هو التشهي المقصود وأني أتجنب الاغتسال فقط وما فعلته خاطىء أم ماذا أنا لا أفهم؟ أنا حقا من الأسباب أني لا أريد الاغتسال بسبب الوسوسة ولكن والله أيضا شككت أنه مني لأنه نزل بعد الشهوة وأيضا شككت في هل شهوة قوية
الآن ماذا أفعل أنا خائفة ومحتارة وشاردة الذهن طوال اليوم وأصلي بالغصب لأني غير مقتنعة وأقول إني مفرطة ولم أتقي الله وأني فضلت راحتي وتفكير كثير وهم كبير جدا هل أغتسل وأعيد كل الصلوات؟؟؟؟
أرجوكم ردوا علي سريعا حتى أعرف ماذا أفعل لأني في هم وشكرا لكم
2/5/2024

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "خديجة عبد الكريم" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
ردا على سؤالك الأول: الرد هو نعم يمكن أن يحدث الاحتلام بين اليقظة والمنام لكنه حين يرتبط بما بين اليقظة والمنام عادة ما يبدأ في المنام ثم يبدأ الشخص في الاستيقاظ قرب آخره، وأما في الغالبية فإن الاحتلام كله يحدث في المنام.
وردا على سؤالك الثاني: يفرزُ المني أثناء الإرجاز (قمة الشهوة) إلى المبال ومنه إلى ظاهر الفرج، وأما ما تتحدثين عنه فهو على الأغلب خليط بين المذي وعرق المهْبِل، وإذا قيل إن المني خرج إلى ظاهر الفرج بعد دقائق من الإرجاز، فهذا قد يحدث في حالة الذكر كبير السن حيث يفرز المني مع الإرجاز إلى المبال لكنه بسبب ضعف العضلات يتأخر خروجه إلى ظاهر الفرج، لكنه لا يمكن أن يحدث في الإناث خاصة وأن طول قناة المبال لا يزيد عن 4 سم
وردا على سؤالك الثالث والرابع: حسنا فعلت فهذا هو المقصود بالتشهي، وشكرا أن أعدتني لقراءة هذه العبارات في رد د. رفيف الصباغ على موسوسة بالجنابة فليس أبلغ منه ردا على سؤاليك الأخيرين (فلا تهتمي لهذه الأفكار، ولا تغتسلي لرؤية بعض المفرزات بعد ورودها، أو بعد رؤيتك حلمًا ما؛ أنت لا تعرفين ما هي، ولست متيقنة من طبيعتها، انظري هذه العبارة: (لو شك في شيء أمني هو أو مذي؟ تخير ولو بالتشهي، فإن شاء جعله منيًا واغتسل، أو مذيًا وغسله وتوضأ). هذا ما جاء في كتاب فتح المعين وهو من كتب الشافعية، وجميع كتب الشافعية تذكر ذلك. وباعتبار أن مشكلتك في الغسل والجنابة، فاعتبريه دائمًا مذيًا، أو مفرزات نسائية ونحو ذلك، فالأمر متروك للشخص الذي التبس عليه الأمر، ولو بالتشهي (أي يعمل على مزاجه ولا يبحث عن دليل لما أراد أن يفعله!!)، على أنه قليلًا ما ترى المرأة المني بعد احتلام ونحوه.)
ثم أخيرا تسألين: (خائفة ومحتارة وشاردة الذهن طوال اليوم وأصلي بالغصب لأني غير مقتنعة وأقول إني مفرطة ولم أتقي الله وأني فضلت راحتي وتفكير كثير وهم كبير جدا هل أغتسل وأعيد كل الصلوات؟؟؟) غير مقتنعة بماذا؟ بأنه لا يحق لك التشهي؟ في حين هو يحق للصحيح أنت غير مقتنعة أنه يحق للمريض؟؟؟ وأنت مريضة وسواس قهري بالثلث... هداك الله، ثم لا أنت مفرطة ولا متكاسلة ولا قليلة التقوى بل أنت فعلت ما يوجب الشرع فعله في مثل حالتك، لا حاجة بك لإعادة الغسل ولا إعادة الصلوات.
وأخيرا لم تنبئينا بما فعلت مصداقا لقولك (وأنا أبدا لا أتجاهل نصيحتكم الدائمة في زيارة الطبيب)،
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.