وساوس الصيام هلاوس أم وساوس؟ م
وسواس قهري
السلام عليكم. جزاكم الله خيرا على موقعكم الجميل.. لقد أرسلت لكم من فترة ولم أحصل على رد. تعقيبا على سؤالي. لقد أرسلت لكم في عام ٢٠٠٧ عن مشكلة الوسواس في رمضان قلتم لي أنه مس شيطاني وليس وسواس قهري طالما لا يستمر معي طول العام لكن مشكلتي من ساعتها
وأنا عندي وسواس في رمضان كل عام ولا أهدأ إلا بعد أن أسأل موقع نفساني وأطمئن أنه وسواس.. لكني ولله الحمد أحب الصلاة جدا وأشعر بخشوع فيها وحافظة للقرآن .. لا أريد أن آخذ أدوية .. لأني أصلا عندي قرحة في المعدة.
مشكلتي في رمضان فقط بكون تعبانة نفسيا وبعده بشوية بكون متأثرة من ذلك حتى شهر تقريبا. لغاية أما أطمئن أنه وسواس بعدها أعيش حياتي عادي لغاية رمضان الذي بعده.
أنا أحمد لله إني أفضل من غيري
6/5/2024

رد المستشار
الأخت المتابعة الفاضلة "رانيا" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
آه يا "رانيا" وليس "نعمة" الحكاية لا ينقصها تيهان أكثر مما كان، كم أتعبتني بالبحث عن أصل استشارتك أو أولى استشاراتك 2007 لمجانين ولا أدري هل تذكرين عنوانها أو لا فأنت اكتفيت بأن قلت إننا سألناك هل تستمرين في صومك؟ المهم بالنسبة لي لم أستطع تذكر ذلك الرد وأجبت أولى متابعتيك هاتين، دون أن أصل إلى الأصل، ثم لما ذكرت في هذه المتابعة عبارة عن رد المستشار استفزتني كثيرا (قلتم لي أنه مس شيطاني وليس وسواس قهري طالما لا يستمر معي طول العام لكن مشكلتي من ساعتها) بدأت بالبحث عن كل "رانيا" أجابتها د. رفيف الصباغ فاكتشفت أن بداية ظهور إجابات للمستشارة الفقهية للموقع د. رفيف كان في أواخر 2008 ... طيب لم أجب أنا موسوسا بمثل هذا السؤال!! وبالتالي قررت البحث باسم صاحب الاستشارة بالعربي كتبت "رانيا" فكانت استشارتك في أدنى أولى صفحات البحث وكانت تصدت للإجابة أ. سها مزيد جزاها الله خيرا... هي لم تقل مس شيطاني سامحك الله وإنما قالت (إذن دعينا نسلم بأنه وسواس شيطاني يصاحبك فقط أثناء هذا الشهر الفضيل) طبعا وسواس شيطاني تختلف اختلافا شاسعا عن مس شيطاني!! المهم وصلنا إلى أولى استشاراتك وأحزننا غيابك عن استخدام الموقع 17سنة، بقدر ما أسعدنا أنك عدت لنا بعد كل هذا الغياب.
تشككت أنا في تعليقي بإمكانية كون الأمر أكبر أو أشمل من مجرد وسواس قهري واستندت في ذلك إلى كونك أكثر من مرة وصفت الوسواس بقولك (أسمع صوتا يقول) وهذا يجعلنا نشك في وجود أعراض ذهانية أي هلاوس سمعية، لكن أنت على ما يبدو تحسنت أو بإجابتنا اكتفيت بالرد ولم تتابعي لنعرف تفاصيل ذلك الصوت الآمر... ثم في متابعتك التي أجبت عليها قبل اكتشاف أصل استشارتك وصفت لنا ما يشير إلى تفكير سحري وأحاسيس وإدراكات تبدو ذهانية.
في متابعتك هذه بعد ستة أيام فقط من السابقة تقولين (لقد أرسلت لكم من فترة ولم أحصل على رد) فترة ستة أيام! .. عليك التحلي بالصبر خاصة وأنك تعرفين الإجابة أنها وساوس أي والله وساوس والموسوس لا تفسد صيامه الوساوس، لكن الملفت هو تأكيدك على أن المعاناة مع الوسواس تقتصر على الصيام وخاصة في الشهر الكريم، ثم تستمرين بعده فترة في فخ طلب الطمأنة ممن يعطيك الرد على أسئلتك، ولا ندري شدة معاناتك حتى تصلي للاطمئنان أنها كلها وساوس.
جديرة بالحمد وأهل له يا "رانيا" ولكن حالتك تحتاج للتشخيص أولا ثم وضع خطة العلاج والذي لابد يراعي أي مشكلات مرضية، وأخيرا كلها وساوس فتجاهليها ولا تخشي فصيامك محفوظ، نسأل الله أن يرفع عنك وأن يعينك على الشجاعة اللازمة لتلقي العلاج.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.