فتوى
هل هناك نوع وسواس اختياري هل الوحدة تسبب الوسواس؟
هل من توبة من ترك الصلاة 20 شهرا بعد الوسواس أن خرجت عن الملة وأفكار قلتها قبل وبعد الوسوسة فما الحكم؟؟ الأفكار مثل كفرية شركية فرعونية هل أكون بذلك عدو لله مع ترديد كلمات أخرى قبل وبعد هل علي إثم؟
معنى قول الله تعالى لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان قول الله تعالى لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم هل المقصود به على الوسواس؟؟ هل يوجد شخص مثلي عنده جميع ما ذكرت من الأفكار؟ هل ممكن هذه الأفكار تأتي في شخص واحد
هل ممكن أن يأتي الوسواس عن طريق السحر وكيف أعرف من سحرني
هل من توبة لمن استسلم للوساوس؟
ترك الصلاة ولم يرفض الأفكار ولا الأقوال ولا الأفعال ووعيه مدرك لذلك هل يأثم؟؟
6/5/2024
وأرسل ثانية يقول:
فتوى
أشعر أن قلبي انقلب هل أكون مسلم لأني تركت الصلاة أفكار تخيل بعد الوسواس وأفكار أخرى كما ذكرت من قبل فماذا أفعل هل تقبل صلاتي لأني تركتها مدة طويلة بعد الوسواس يعنى قبل وبعد فماذا أفعل هل سأحاسب أريد حلا شافيا وهل يوجد شخص مثل قصتي؟؟
6/5/2024
وأرسل ثالثة يقول:
فتوى
هذه الحالة ماذا تسمى لأن الأفكار بعضها كانت بإرادتي وبغير إرادتي والصلاة أيضا كذلك بإرادتي وغير الإرادة، هل لي توبة أم أكون بذلك متعمدا؟
ساعدوني هل سأحاسب سواء الوسوسة بإرادة أم غير إرادة
ولكم الشكر.
6/5/2024

رد المستشار
أهلًا وسهلًا بك يا "أبا زياد" على موقعك، شرفت مجانين.
استشارتك مقتضبة لم تشرح فيها حالتك تمامًا، مما يجعل الإجابة الصحيحة غير ممكنة. سؤالك عن هل أنت آثم؟ وهل يؤاخذك الله؟ إذا كنت تفكر فيه منذ طرقت الوساوس عقلك، ينسجم مع حال الموسوسين الذين تأتيهم وساوس قهرية ويخافون من كونهم خرجوا عن الملة، وإذا بدأت تسأل هذا السؤال مؤخرًا، فهو ينسجم مع حال تائب بعد شرود!
وكلامك عن عدم رفضك للأفكار يمكن أن يكون بسبب الوسواس القهري، حيث يظن بعض الموسوسين بأنهم راضون بما يكون في ذهنهم من أفكار كفرية قهرية... وقد يكون لأنك غير موسوس أصلًا وإنما شارد عن طريق الله مدة من الزمن.
وكما ترى، كلامك يحتمل أمرين مختلفين تمامًا، وجواب أحدهما ليس كجواب الآخر لا من قريب ولا من بعيد...
فلابد إذن من تفصيل بعض الأمور: هل كانت الأفكار تعجبك عندما جاءتك في الفترة الأولى قبل ترك الصلاة؟ هل تركت الصلاة لأنك غير مقتنع بها؟ أم لأنك ظننت أنك كفرت فلا داعي للصلاة؟ هل استسلمت لأنك يئست من رحيل الأفكار، وخارت قواك من مقاومتها؟ أم لأنها أعجبتك واقتنعت بها؟ هل كنت حزينًا لتركك الصلاة، أم فقط لديك صراع نفسي؟ ينبغي أن نعرف.
أما هل يمكن للسحر أن يجلب الوسواس؟ نعم يمكن أن يجلب الوساوس الشيطانية، والوساوس القهرية المرضية!! و(يمكن) يعني ليس دائمًا، ولكن لا يستبعد أن يكون بسبب السحر...، ويمكن للسحر أن يتسبب بالتراجع الديني الإيماني.
ولا أعرف كيف يمكن معرفة الساحر ولا كيف يبطلون السحر!!
بانتظار بيان أكثر لمشكلتك، وفقك الله