وسواس قهري العبادات: الوضوء والريح والصلاة! م
الوسواس الديني
السلام عليكم أنا فتاة في الـ٢٥ من عمري بدأ مع الوسواس من حوالي ٤ سنوات وتوقفت عن صلاتي للأسف لحوالي العامين بسبب معاناتي هذه وأنا التي لم تكن تترك فرض ولا تترك النوافل حتى وأعلم خطأي جيد بهذا وعدت للصلاة منذ فترة بسيطة وعاد الوسواس الذي لم يغادر بأنواعه المختلفة سواء كان النجاسة والطهارة أم الوضوء والصلاة وسواس خروج الريح.
فأصبحت عندما أسمع الأذان تتوتر معدتي بشدة وتؤلمني وأشعر بخروج الريح وأصبحت أعيد الوضوء كثيرا غير طبعا نسيان عضو من أعضاء الوضوء أو عدد الركعات أو السجود غير وسواس الفاتحة والتكبير ورأسي التي لا تصل إلى الأرض والأسوأ هو وسواس الريح الذي أشعر به وفي بعض الأحيان بإحساس وصوت أو ريح أو أحد منهم فقط فأصبحت أتعمد إطلاق الريح منذ الوضوء حتى الصلاة طوال الوقت وأنا أحاول إيقاف هذا التعمد ولكن لم أستطع أبدا إيقافه وأنا أشعر بخروج الريح يقين وليس شك أبدا فحاولت تجاهل الوسواس لكن التعمد لا يتوقف أبدا
حاولت ولا أستطيع فرأيت في موقعكم أشخاصا يعانون من نفس ما أعاني منه فنحن لا نستطيع إيقاف هذا التعمد ونصحتموهم أن الموسوس لا يستطيع الوصول إلى عمق نفسه كشخص سليم وأنه لا يستطيع التعمد من دون عبث الوسواس به فنصحنا بأن نعامل نفسنا كأصحاب حدث دائم وحتى لو تعمدنا فالوضوء أو الصلاة إطلاق ريح كما يحدث معنا فلا نلتفت أبدا ونكمل وضوئنا وصلاتنا وألا نعيد أبدا
ولكن أخاف على صلواتي وكل مرة أعيد الوضوء والصلاة أكثر من مرة حيث أني أتعمد إطلاقه وأحس به حقيقة قرأت مقالتكم وردودكم ولكن لا أستطيع إلا أن أعيد يا دكتورنا وقد أرسلت أكثر من استشارة للموقع ولكن لم يجيبني أحد فإن عائلتي لا تسمح لي برؤية طبيب نفسي بل ويسخرون مني وأخاف أن آتي لحضرتكم فيعلمون بهذا وتعلمون أي نوع من العقول يحملها بعض الناس من السخرية من المرض النفسي
وأخاف أن آخذ دواء من دون استشارة فيؤذيني علما أني أعاني من كسل في المبايض فوجدت إيميل حضرتكم وأتمنى أن تساعدني يا دكتور فوالله إني متعبة
وسأحاول أن آخذ الدواء الذي ستصفونه لي من دون علم عائلتي
فأرجو الرد لأني حقا متعبة
هذه حقا رابع مرة أرسل استشارة غير أني أرسلت للبريد الإلكتروني للدكتور وائل ولم يجبني أحد
أرجو المساعدة حقا
22/5/2024

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "مجهول" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
هذه رابع مرة أجيب عليك يا ابنتي، وقد ناقشنا كل الأعراض الواردة هنا في إفادتك هذه ونحن نرد على متابعاتك السابقة، وعجزك عن تطبيق ما ننصحك به متوقع نظرا لحاجتك إلى دعم عقَّاري، وقد أرغمني صدقك وظروفك العائلية على وصف عقّار علاجي إثر تواصل نصي بيننا وهو عقَّار سيرترالين Sertraline والمتوفر في مصر تحت أسماء منها مودابكس وسيرباص وسيرلفت، عليك أن تبدئي بجرعة 50 مجم بعد الإفطار أو الغذاء وتستمرين عليها على الأقل 12 أسبوعا لتعرفي أثر العقّار في هذه الجرعة وما إن كنا بحاجة لزيادتها أم لا.
في بداية استخدامه قد تشعرين ببعض الانزعاج المعوي وقلة الشهية للأكل وربما الشعور بالغثيان، وقد يسبب الأرق أو النعاس وهنا ينصح بتغيير موعد الجرعة بناء على ما يسببه لك شخصيا، وعلى كل فالآثار الجانبية الأولية تختفي خلال أسبوع أو 10 أيام، وخلال هذه المدة عليك الاستمرار في محاولة تجاهل الوسواس وتطبيق ما تقرئين على مجانين ومع الوقت ستجدين أنك أكثر قدرة على التجاهل.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.