إلى متى يستمر الموسوس في أخذ الرخصة؟ م
وسواس قهري في الوضوء والحائل
كلن لدي تشكيلة من الوسواس في أمور الطهارة والصلاة لكني استطعت التغلب عليها ومشكلتي الآن في الوضوء، أصبح موضوع الحائل يخفيني لأني دائما ما أجد غمش في عيني، أوساخ حول أنفي، بقايا الطعام على فمي قشور وسخ أظافر وإلى مالا نهاية ويأخذ مني وقتها طويلا لإزلتها جميعا لأني مهما غسلت أشعر أنه لا زال باقي وأظن أن هذا من تبعات الوسواس فأصبحت أتوهم وأشعر وأرى أشياء فمثلا مهما غسلت عيني أشعر أن لا زال هناك غمش ومهما نظفت أظافري أتوهم أنه بقي وسخ تحته المشكلة لا أعلم كيف أفرق بين كونه أوهام من الوسوسة أو حقيقة وفعلا يبقى الحائل، قرأت لديكم أني يجب ألا أبحث وأفتش أصلا لكن ماذا أفعل إن كنت متيقنة أن هذه الحائل سيتواجد في كل وضوء هذا يعني أنني أتعمد تجاهله فمثلا أنا أعرف أن عيني ستفرز هذا الغمش كل بضع دقائق وأعلم أن هناك وسخ تحت أظفري لأني مثلا أمسكت بيدي طعام أو تراب
لا زلت أشعر أنني لم أشرح حالتي جيدا لكن مشكلتي هي في صعوبة إزالة الحائل والشعور أنه لا زال موجودا لا الحائل نفسه
أصبح الأمر مرهقا فأنا آخذ نصف ساعة قبل كل آذان أبدأ فيها بإزالة هذه الأشياء كما أني لا أستطيع تحديد إذا كان يسيرة أم لا وأخاف أن أخطئ الحكم فهل بإمكانهم تحديد مقدار للحائل اليسير؟
أنا أشعر بالتعب رحلتي مع الوسواس طويلة وكلما انتهيت من وسواس ظهر الآخر ولعل هذا يصيبني بالإحباط لأني أشعر أنني أصبحت أسوسوس بأشياء أعمق من قبل فهل كل الموسوسين أثناء فترة علاجهم مثلي؟ وهل بإمكاني التشافي بالكامل من الوسواس القهري؟
8/6/2024

رد المستشار
أهلًا وسهلًا بك يا "منار" على موقعك مرة أخرى
الحائل اليسير مرده إلى العرف، ويستطيع غير الموسوس تحديده بسهولة، أما غير الموسوس فيرى الذرة بحجم البيضة! وباعتبارك موسوسة فسنحدد لك نحن: ما تتكلمين عنه مما يوجد تحت الأظافر، والرمص الذي في العين، يعتبر يسيرا فلا تقلقي.....
كذلك فالموسوس غير مكلف في موضوع وسواسه، فأنت أصلًا غير مكلفة بإزالة العوازل من على أعضائك قبل الوضوء أو قبل الغسل
نعم، رحلة الوسواس طويلة، وعلاجها الاستمرار بالتجاهل، وكلما جاء وسواس جديد اقطعيه من أوله وقولي: قد عرفته، إنه وسواس، لن أتمادى في التفكير فيه والقلق منه..... وستجدينه انتهى في يومين إلى غير رجعة.....
عليك أن تنهجي هذا المنهج طوال حياتك حتى ترتاحي وتستطيعي العيش بهدوء، فالوسواس مرض مزمن، والذي يهمنا أن تعيشي حياة طبيعية بدون قلق ولا أفعال قهرية، حتى لو كان موجودًا
أعانك الله وعافاك