الغسل والوسواس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى الدكتورة رفيف أنا عندي وسواس قهري والحمدلله أنا في قيد الشفاء بإذن الله لكن أنا عندي مشكلة أنه أفعل العادة السرية وتوقفت والحمدلله وناوية عدم الرجوع إليها لكن عندي عدة أسئلة
قبل عدة أيام وهذا قبل توبتي قبل آذان الفجر بعدة ساعات يعني على الساعة الـ 11 مساء تقريباً فعلت العادة السرية وعندما ذهبت لأغتسل شككت في السائل الخارج مني لأنه كان لزج وأبيض اللون علماً أني لا أعرف شكل المني لكن مما قرأت أنه أصفر وغير لزج لكن اغتسلت احتياط ولكن بعد الغسل بيوم شككت في نزول المني الموجب للغسل وذلك بسبب رؤية لون أظافري أصفر فشككت أنه هذا المني وعلق في يدي أثناء الاستنجاء وعندها شككت في صيامي وصلاتي فقررت أن أعيد الصيام لأنه كان صوم قضاء رمضان وأن أغتسل وأعيد صلاوات ذلك اليوم لكن في اليوم الذي يليه بدأت تأتين وسواس بسبب أظافري أيضاً ووجود لون أصفر عليها وأن هذا اليوم نزل مني المني الموجب للغسل من العادة السرية التي فعلتها فيما سبق وأن صيامي وصلاتي خاطئة لهذا اليوم أيضاً علماً بأن هذا اليوم كان إعادة لليوم الذي قبله لكن طنشت ولم أعد الغسل والصيام والصلاة فهل فعلي صحيح.
وأيضاً عندي سؤالين :
1- لو فعلت العادة السرية متعمدة ولم ينزل مني شيء ونزل إفرازات شككت في كونها مني، واحتياطا اغتسلت وصليت وبعد ساعات نزل المني، هل أعيد الاغتسال والصلاة؟
2- لو فعلت العادة السرية متعمدة قبل آذان الفجر ولم ينزل مني شيء ونزل إفرازات شككت في كونها مني، واحتياطا اغتسلت وفي الصباح نزل علي المني الموجب للغسل بسبب فعلي العادة قبل الفجر هل صيامي لهذا اليوم صحيح وأكمل أم لا؟
وشكراً
10/6/2024

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا "ريم"، وأهلًا وسهلًا بك على موقعك
سؤالك من أصعب الأسئلة التي واجهتني! مني المرأة المجهول، مع وسواس فيه، مع حالة عجيبة غريبة وهي نزول المني بعد ساعات أو يوم وأكثر من الاستمناء (إن فرضنا أنه غير وسواس)، مع اختلاف بين الفقهاء، وكل فقيه يفرق بين الحالات بدقة بالغة يمتنع فيها قياس حالتك على حالة أخرى.....
أعتذر عن الإجابة، ولا أدري إن كان لدى د.وائل إجابة
عافاك الله
ويضيف د. وائل أبو هندي الابنة الفاضلة "ريم" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على الثقة، ربما يحدث ما تقولين من خروج مني المرأة بعد فترة من الإرجاز، لكن لا يوجب غسلا إلا إن كنت لم تغتسلي وأحسب أن حكمه سيكون كحكم من نزل منه المني بلا شهوة أي أنه يوجب الوضوء فقط، وأما السؤال الثاني فلا أدري لماذا لم تجب عليه رفيف؟ وقد تعلمت منها أن الصيام يصح مع الجنابة ولكن الصلاة لا تصح، وتعليقا على قولك (لا أعرف شكل المني لكن مما قرأت أنه أصفر وغير لزج) أقول أن الرأي الفقهي هو أن مني المرأة قد يكون أصفر خفيف أو أبيض ثخين أو ما بينهما ولا يعرف له شكل واحد وقد ذكر عن إمام الحرمين وعن الغزالي أنه لا خاصية له إلا التلذذ وفتور شهوتها عقيب خروجه وقالا: "ولا يعرف إلا بذلك المجموع جزء2 ص 138 وما بعدها" إضافة لذلك فإن الأصفر الذي وصفت أنه علق بأظافرك ليس على الأرجح منيا وإنما قد يكون من الإفرازات الأنثوية الأخرى، ونتمنى لك التوفيق في علاجك وصولا إلى التعافي.
وتضيف د. رفيف الصباغ تعليقا على إضافة د. وائل: لم أجب على السؤال الثاني، لأني وجدت في الفقه أن من كان يجامع زوجته، فأذن الفجر، فنزع فورًا، لا يفطر حتى لو أنزل، والتعليل (لأنه متولد عن مباشرة مباحة)!!
العادة السرية ليست مباشرة مباحة، بل محرمة!! فما هو الحكم؟؟
ذكرت أن الأمر دقيق، وإذا لم أجد إجابة صريحة فلا أستطيع الإجابة...
وأما السؤال الأول فقد هِبْتُ الإجابة عليه لنفس السبب، ولأن من قال بعدم إعادة الغسل غير مذهبي ولا أعرف تفاصيل كافية.
التعليق: لم أجب على السؤال الثاني، لأني وجدت في الفقه أن من كان يجامع زوجته، فأذن الفجر، فنزع فورًا، لا يفطر حتى لو أنزل، والتعليل (لأنه متولد عن مباشرة مباحة)!!
العادة السرية ليست مباشرة مباحة، بل محرمة!! فما هو الحكم؟؟
وأما السؤال الأول فقد هِبْتُ الإجابة عليه لنفس السبب، ولأن من قال بعدم إعادة الغسل غير مذهبي ولا أعرف تفاصيل كافية