الخوف .. وتوقع حدوث الأسوأ دائما!!
تصرفات غريبه من الابنة
لدي ابنة جميلة وذكية سنها 14 سنة متفوقة بالدراسة جدا.. أشعر بغرابة بتصرفاتها بعد حادث وقع لها بالمنزل عندما تعثرت أثناء حركتها فحدث كسر بإصبع رجلها الصغير وظلت بالجبس مدة شهر بعدها أصبحت منطوية.. تخاف النزول من البيت.. بالطبع تنزل لدروسها لكن مع أختها وليس بمفردها.. تتكلم بسرعة وأحيانا تتعلثم وأحيانا يكون لسانها طليقا.. حركتها وخطواتها سريعة.
أحيانا تخشى الذهاب للحمام لقضاء الحاجة وتذهب بعد إلحاح.. حاولت أن أقنعها بممارسة الرياضة أو الذهاب للجيم لكنها ترفض.. أشعر أيضا أنها تغيرت بعد أن جاءتها الدورة الشهرية مبكرا في سن 11 ونصف سنة.. بعد نتيجة ثالثة إعدادي وبعد ما حصلت على مجموع 271 من 280 تضايقت جدا وقل أكلها وأقنعتها بصعوبة لتأكل.. وترد ضاحكة أنها لا تشعر بالجوع.
كل طلباتها مجابة وهي تستحق.. أحيانا تذهب في مكان ما بالشقة لا تفعل شيئا مثلا تدخل الحمام وتظل نصف ساعة أو تذهب لشرب المياه فتظل وقتا طويلا بحجة أنها في خلاف مع إخوتها ولا تريد أن تكون معهم في مكان واحد.. لا أدري كيف أتصرف معها وهل هذا طبيعي.
وآسف للإزعاج..
جزاكم الله خيرا
16/6/2024

رد المستشار
الزميل المتابع الفاضل دكتور "محمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
بداية نطمئنك إلى أن الأعراض التي ذكرتها كلها تدخل ضمن السلوكيات الطبيعية للبنت في فترة الرشد المبكر (المشهورة خطأ بفترة المراهقة)، وحتى ما بدا أكثرها إزعاجا وهو القلق الاجتماعي المرتفع (تخاف النزول من البيت.. بالطبع تنزل لدروسها لكن مع أختها وليس بمفردها.. تتكلم بسرعة وأحيانا تتعلثم وأحيانا يكون لسانها طليقا... حركتها وخطواتها سريعة) فإننا نتوقع أن يكون عابرا كأغلب التغيرات التي تحدث في تلك الفترة.
ما يهم حقا ونخشاه عليها هو أن تكون البنت كثيرة الكمالية أي تميل لاستهداف أقصى ما هو ممكن في مجال أو أكثر في حياتها، والمجال الأهم الآن هو دراستها، يعني بنت دكتور وشاطرة وذكية (وبعد ما حصلت على مجموع 271 من 280 تضايقت جدا وقل أكلها) مثل هذه نخاف عليها من الميول الكمالية، وأنصحك بقراءة مقالتنا عن الكمالية السريرية (1-2)Clinical Perfectionism وربما أفادك شخصيا وليس فقط لتفهم ابنتك وتساعدها.