الوسواس
من شهرين وأنا أعاني من وساوس سب واستهزاء بالدين والعياذ بالله والكثير من المواقف التي أخاف أن تكون كفرا كالضحك على فيديوهات قد يكون فيها استهزاء والعياذ بالله فأخاف كثيرا أو كقول بعض الأشياء التي قد تكون كفرا فمؤخرا قالت لي جدتي اذهب للصلاة فقلت لها من باب المزح أنا أصلي من الجمعة للجمعة مع العلم أنا شخص ملتزم بالصلاة فهل هذا كفر
أيضا كنت أنا وصديقي نتحدث عن الأغاني مع العلم أنا أعرف أن الأغاني حرام نسأل الله الهداية ونتحدث عن "الكلاشات" وهو الصراع بين مغنيي الراب وقال لي أن المعجبين بهذا المغني لا يحبون هذه الأغنية التي تسب مغنيه المفضل أنا من باب الاستهزاء بهم قلت له أنهم ينبحون إذا سمعوا هاته الأغنية وقال لي نعم كما لو قرأت عليهم القرآن وكان يقصد لو قرأت القرآن على الشخص المصاب بالمس مع العلم أن صديقي يصلي وملتزم مثلي فأنا قمت بحركة تقليدا لهم عند سماعهم لهاته الأغنية وأنا لا أعرف هل قصدت حركة الممسوس عند قراءة القرآن أو حركة النباح وحاولت أن أتذكر لكن أحس أنني استهزأت بالقرآن
والكثير من المواقف التي لا تعد ولا تحصى كقراءة كلام كفري ونطقه أو بالأحرى الإحساس بنطقه حتى أنني لم أستطع الفرح بعيد الأضحى وحتى أنها أتتني وسط صلاة العيد فهل هاته الأقوال والتصرفات مكفرة؟ أفيدوني جزاكم الله خيرا
17/6/2024

رد المستشار
أهلًا وسهلًا بك يا بني على موقعك، شرفت مجانين.
ما ذكرته من أحداث كلنا نفعلها، ولا علاقة لها بالكفر لا من قريب ولا من بعيد، إنما هو وسواس قهري يجعلك تراقب كل فعل وكل كلمة تقولها، ويطرح عليك فكرة (ماذا لو كانت كفرًا؟.. إذن أنا كفرت!.... فتنطق الشهادتين، وتغتسل). والقصة كلها بدأت بوسواس (ماذا لو؟)
بل أكثر من ذلك: لو فعل الموسوس بالكفر، أفعالًا كفرية، أو نطق، فإيمانه لا يتضرر، ولا يكفر، لأنه مريض معذور مقهور، إرادته غير كاملة، بدليل أنك لا تحب أن تكفر ومع هذا تنطق أو تفعل ما تظنه كفرًا!! وليس على المريض حرج، ولا على فاقد الإرادة مؤاخذة.
كلما جاءتك فكرة (ماذا لو؟) أو (هل كفرت؟) أو (هل إيماني صحيح؟) إلخ..... قل لنفسك فورًا: هذا وسواس لا حقيقة له، ولا أؤاخذ عليه، واشغل نفسك بشيء آخر. قد يكون الأمر صعبًا في البداية، لكن سترتاح فيما بعد....
وانتبه إلى أن الوسواس كلما أغلقت عليه بابًا دخل عليك من باب آخر، فعليك أن تتجاهل منذ أول فكرة وسواسية حتى تذهب دون أن تستحوذ عليك....
أكثر القراءة في الاستشارات لتعرف أنواع الوساوس، وتستطيع اكتشافها مباشرة وتجاهلها. ولا تنسَ الذهاب إلى الطبيب
عافاك الله