وسواس حديث النفس
السلام عليكم، لو سمحتم أنا صار لي فترة يجيئني وسواس حديث النفس الكفري وأحيانا لكي أتخلص منه أظنني فكرت بفكرة جيدة وأقبلها ثم اكتشف أنها فكرة كفرية محضة
فلم أعد أدري هل هذا من قبول الوسواس أو اعتقاده
أم أن الأمر محض وسواس آخر
23/6/2024

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "Ranim" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
الأسلوب الصحيح للتعامل مع ما تجدينه في نفسك من كفر هو أن تتجاهلي وجوده كأنه لا يحدث مع الاستمرار فيما تفعلين، ولكي يكون التجاهل تجاهلا نشطا يجب عدم الخوف (أو التحاشي) من القيام بأي نشاط قد يؤدي إلى حدوث الوسوسة أو زيادتها، يعني تتصرفين كأن الوسواس الموجود والمستمر لا يؤثر عليك.
قبول الوسواس لا يعني القبول أو الاعتقاد بصحة محتواه وإنما قبول أنه موجود وسيحدث ولكن حدوثه لا يغير شيئا ولا يستدعي لا الاستغفار ولا نطق الشهادة ولا نطق العكس ولا استبدال الفكرة السيئة بفكرة طيبة فكل هذا وكل ما عدا التجاهل النشط لا يؤدي إلا إلى شحن الوسواس ليتكرر أكثر وتتكرر استجابتك القهرية أكثر.
اقرئي على مجانين:
حديث النفس الكفري: عفي عن أمتي!
وسواس الكفرية: العلاج بالتجاهل!
وسواس الكفرية: طظ ولا تقولي العكس!
وسواس الكفرية: ما حكم التجاهل؟ واجب!
وساوس كفرية تشكيكية: الحل الأوحد التجاهل!
إن لم يكفي ما قدمته لك في إخراجك من هذه الحالة فإن عليك التواصل مع طبيب ومعالج نفساني للحصول على تشخيص الحالة ووضع خطة العلاج.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.