وسواس الكفرية: كلاشات الراب وأغاني السباب!
الوسواس القهري
السلام عليكم أنا أعاني من وساوس في الاستهزاء بالدين والعياذ بالله فقد حدث لي مواقف كثيرة بسبب الوسواس لدرجة أنني نسيتها ففي موقف مثلا شاهدت فيديو شخص يقول بأن لا نقول كلمة آمين بعد قراءة الفاتحة لأن آمين على حسب قوله الغبي مقتبسة من كلمة آمون وهو على ما أعتقد اسم لفرعون أو شيء من هذا القبيل فضحكت بقهقهة على تفسيره الغبي وخفت أن أكون استهزأت بالدين
وأيضا كنت خارجا من المنزل فبدأت أدندن أغنية حتى استوعبت أنني أقول كلاما كفريا وأظن أني لم أكمل الجملة لكنني لست واثقا هل أكملتها أم لا مع العلم أن الأغاني حرام، نسأل الله الهداية فأنا لم أكن أركز فيما أقول فلو كنت مركزا ما كنت لأقولها
أفيدوني فأنا تائه وأيضا كنت أعاني وساوس في سب الدين والعياذ بالله فقد بدأ كل هذا بأني سببت الدين في نفسي وأحسست أنني حركت لساني فبدأت الشكوك حتى إني وصلت لمرحلة الاغتسال ونطق الشهادة لأكثر من أربع مرات في اليوم والكثير من الوساوس حتى أنني نسيتها!!
25/6/2024

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "عبد الله" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
يا "عبد الله" كل ما ورد في استشارتك الأولى ومتابعتك هذه ليس إلا ما يحدث للموسوسين بالكفر، فسواء وسواس أنك استهزأت بالدين بأي شكل يدعيه الوسواس أو يستغل عدم التركيز أو اللهو من جانبك ثم يتهمك بأنك تقصد الاستهزاء بالدين، أو وسواس السب الكفري والذي يتردد في نفسك فتخشى أن تتلفظ به فيوسوس لك بأنك حركت لسانك وهكذا.. كل هذا مشهور حدوثه في مثل هذه الحالة والتي هي اضطراب نفساني يسقط التكليف عن صاحبه في موضوع وسواسه.
ما يجب عليك فهمه هو أن الاستجابة الصحيحة المفيدة في العلاج من هذه المشكلة هو التجاهل سواء كان المحتوى الوسواسي كفرا، أو شكا أو استهزاء أو شركا... إلخ فقط تجاهل وأكمل ما كنت تفعله كأن الوسواس لا أثر له عليك، واصل ذلك واعلم أن الوسواس سيتلون ليعيدك في فخه فواصل التجاهل لكل ما يتعلق بموضوع وسواسك، وفي الإحالات أدناه ستجد كثيرا مما يفيدك تعلمه وتنفيذ ما فيه نصائح.
اقرأ على مجانين:
وسواس الكفرية: حتى النطق بالكفر ليس كفرا!
وسواس الكفرية: الإرادة والتعمد والتلبيس!
وسواس الكفرية: استهزاء لا ليس استهزاء!
وسواس الكفرية: الاستهزاء ليس بالدين فابتسم!
وسواس الكفرية: سأصلي في المسجد، هل استهزاء بالدين؟!
وسواس الكفرية: وسواس الاستهزاء بالدين!
معنى أن اضطرابك النفساني يسقط التكليف عنك في موضوعه وهو هنا (الكفر والاستهزاء بالدين) هو أنك غير مطالب بنفي التهمة عن نفسك وإثبات أنك ترفض الوسواس، لأن إيمانك لا يتغير بكل هذا، بالتالي عليك أن تعيش مطمئنا لثبات إيمانك واعتبر كل الوساوس الكفرية (شرك أو كفر أو استهزاء أو حتى كفرجنسي) دلائل على صدق إيمانك واثبت على تجاهلها وإياك من الاستغفار أو التوبة منها وإياك ومجرد التفكير في حكاية أنك خرجت من الدين وأن عليك الدخول بالتشهد فلا علاقة لك بكل ما تسمع أو تقرأ عن نواقض الإسلام ونواقض الإيمان، فهذا كله لغير الموسوسين.