بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على خير النبيين، سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.. أما بعد:
أنا لن أطيل عليكم وسأحكي قصتي باختصار شديد.. أنا شاب عربي مسلم وملتزم الحمد لله، أعيش في فلسطين المحتلة عام 48، أي داخل الخط الأخضر، وأحمل جنسية إسرائيلية قذرة، ومن هنا تبدأ المشكلة.
منذ سنين وأنا أجلس على الإنترنت والشات لكي أتواصل مع أصحاب وشباب ملتزمين من عالمنا العربي الذي نحن بمعزل عنهم بسبب جنسيتنا الإسرائيلية، ولم أتكلم أبدا في حياتي مع أي فتاة إلا قبل شهرين، حيث كنت أبحث عن شباب ملتزم لكي أكلمهم؛ وإذ بي أصل بطريقة أو بأخرى إلى فتاة جزائرية ملتزمة.
بدأ حديثنا حول فلسطين والديار المقدسة، واستمر الحديث إلى شهر حتى بدأنا ننزلق إلى ناحية أخرى، حيث فجأة رأيت نفسي متعلقا بها إلى درجة كبيرة، وهي كذلك، وازداد الكلام حتى أصبحنا لا نستطيع فراق بعضنا، نعم هو الحب قد جمعنا بهذه الطريقة، ومن ثم وصلت إلى مرحلة أنني لا أستطيع أن أفكر بالزواج إلا من تلك الفتاة، وهي أيضا كذلك.
أكاد أقسم إنني لن أتزوج غيرها، لكن هناك مشكلة كبيرة تفرقنا عن بعضنا، ألا وهي أن إسرائيل لن تسمح لها بدخول الأراضي؛ لأنه ما من علاقات بين إسرائيل والجزائر، وكذلك الجزائر لن تسمح لي بالدخول إلى أراضيها لنفس السبب المذكور.
منذ أشهر وأنا أبحث عن حل أو قصة شبيهة، فلم أجد شيئًا من هذا، لذلك قررت أن أتصل بكم لعلني أجد حلا ما على أيديكم المتوضئة، وأسألكم بالله أن تساعدوني إذا كانت لديكم فكرة ما حول هذا الموضوع.. نعم أعلم أن هناك منكم من سيقول أو سيبدأ معي حول هذه العلاقة والحب عبر الإنترنت من الناحية الشرعية، لكن الله أعلم بنيتي وأنا قد قلت لها إنني فقط أريد الزواج ولا أريد اللعب والعبث بهذه الطريقة، لكنني أريد منكم حلا.
وبارك الله فيكم لأنني لا أدري ماذا يمكن أن يحصل بي فأنا والله قد جافاني النوم منذ زمن، وأنا أبحث عن حلول..
بارك الله فيكم.
3/7/2024

رد المستشار
الأخ السائل
في ظروف مثل التي تعيشها كثيرا ما ينصرف التفكير والتركيز إلى تذليل الصعوبات التي تحول دون اللقاء والارتباط دون التأكد الكافي من التوافق والتناسب بين الطرفين
لذلك أقترح عليكما إعطاء فرصة للتعارف الحي باللقاء لنرى ما سيحصل من مشاعر وانطباعات تمهد للإقدام أو الإحجام!!
أما مكان اللقاء فما أسهله- في تصوري.
كثيرة هي البلاد التي يمكن أن تكون محلا مناسبا للتلاقي، والاختيار لكما بما يناسبكما.
مصر مثلا تمتلئ حاليا بحملة الجوازات الإسرائيلية الفارين من توتر وجحم الحرب والراغبين في قضاء وقت هادئ، ولا أظن دخولكما إلى مصر فيه مشكلة!!
المكان ليس مشكلة، بإذن الله، لكن يلزم التأكد من الاختيار ومن ثم وضع خطة وتفاصيل الارتباط والحياة من بعده، بما يناسب ظروفكما، وتابعنا بأخبارك.
ربما تونس والمغرب أيضا أماكن مناسبة، لكن يحتاج الأمر إلى سؤال وتدقيق وترتيب لتحديد المكان الأنسب، وأوربا كذلك، لكن التأشيرات أصعب، والتكاليف أعلى، كما أتصور!!