شاكرة لله جهودكم في هذا البرنامج الطيب المبارك، أسأله تعالى أن يبارك فيه ويشد أزر القائمين عليه.
سأسرد مشكلتي بشيء من الاختصار حتى لا يأخذ الحديث مجرى غير ما أريد. تقدم لي شاب قبل سنتين عن طريق زوج خالتي، ولم يتقدم بالطريقة المعهودة، فأتى بمفرده طالبا الرؤية الشرعية التي تمت بوجود محرم لي بعد موعد اتفقنا عليه، وبعد أسبوع رد عليه أهلي بالموافقة المبدئية، واستمرت العلاقة بيننا في حدود المعقول، وإلى الآن لم يتقدم رسميا بحجج أن ظروفه العائلية لا تسمح له بذلك.
وقد علمت مؤخرا أن والدته ترفض زواجه في القريب حتى يحقق لها بعض المطالب التي برأي ستستغرق سنين عديدة لتحقيقها، ثم إنها رافضة تماما حتى أن تتقدم لخطبتي بالصورة الرسمية وهذا الأمر أصبح يؤرقني كثيرا، مع العلم بأني بقيت سنتين على هذه الحالة، وغير الوعود بالزواج لا أرى ولا أسمع شيئا.
مع العلم بأنه تقدم لخطبتي شاب ورفضته لأنني على ذمة هذا المجهول، والآن أريد أن أخلع علاقتي تماما عنه، على الرغم من أنه على خلق عال جدا وحافظ لكتاب الله وأشياء كثيرة تستدعي المجازفة. وعلى لسان زوج خالتي فإنه شاب ثقة، ولكن تخذله ظروف أهله، حيث والداه منفصلان وهو الذي يصرف على أمه ويتحمل كل أتعاب المنزل، باختصار (أصبح زوجا لأمه وأبا لإخوته). فلا أنا بالمخطوبة ولا أنا بغيرها، وأهلي يرون أني أظل على هذه الحالة حتى يفرج عنه، وأنا سئمت من هذا لأن أقاربي أو حتى معارفي قد تأكد إليهم أمر خطوبتي فأصبحوا يعتبرونني من المخطوبات، وأظن أنه لن يتقدم لخطبتي أحد قط، والله أعلم..
أفيدوني في حيرة أمري هذا. جزاكم الله خيرا..
ولا تنسوني من صالح الدعاء.
05/07/2024

رد المستشار
الابنة الكريمة "دينا" ... حفظها الله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... وبعد...
أهلا وسهلا بك على موقعك ونحن نرحب دائما بأسئلتك واستفساراتك، ونرجو أن يوفقنا الله إلى مساعدتك في اتخاذ القرار المناسب.
ابنتي الكريمة: أفهم تمامًا مدى مشاعر الحيرة والإحباط التي تشعرين بها حاليًا. الظروف التي وصفتها معقدة ومحيرة، ولكني سأركز هنا على بعض النقاط التي قد تساعدك في اتخاذ القرار:
1. مدة الانتظار: الانتظار سنتين دون تقدم رسمي قد يكون طويلًا نسبيًا. من المهم أن يكون هناك إطار زمني واضح لتحقيق الأمور.
2. وضوح العلاقة: عدم وضوح وضعك الحالي يمكن أن يسبب لك ولعائلتك الكثير من الإحراج والقلق. من المهم أن تكون العلاقة واضحة ومحددة.
3. ضغط العائلة: الضغط من والدة الخطيب لتحقيق مطالب معينة قد يطيل المدة أكثر ويزيد من تعقيد الأمور.
4. مستقبلك الشخصي: يجب أن تضعي في اعتبارك مستقبلك الشخصي وطموحاتك. الانتظار لأجل غير مسمى قد يؤثر سلبًا على حياتك ومستقبلك.
5. التحدث مع الطرف الآخر: ربما تحتاجين للجلوس مع الشاب وتوضيح موقفك ومشاعرك بوضوح. يمكنكما محاولة الوصول إلى حل وسط أو فهم أكثر وضوحًا للمستقبل.
6. استشارة أهل الثقة: يمكنك استشارة أفراد موثوقين من عائلتك أو أصدقائك للحصول على نصيحة إضافية ومساعدة في اتخاذ القرار.
7. الاستخارة: قبل اتخاذ أي قرار، يمكنك القيام بصلاة الاستخارة وطلب التوجيه من الله.
أتمنى أن تجدي الحل الأنسب لك وأن ييسر الله أمرك ويرزقك بما فيه الخير لك ولعائلتك، وبالله التوفيق.