أشكركم على هذه الصفحة القيمة والمفيدة والتي أتابعها دومًا، لكنني لم أر مشكلة كمشكلتي.. أنا شاب أنهيت تعليمي الجامعي ولكني لم أجد عملا بعد؛ لذلك لا أستطيع الزواج حاليًا، رغم أني أبلغ من العمر 26 عامًا.
مشكلتي هي أني كلما رأيت فتاة في الشارع أو مؤسسة يبدأ قلبي بالخفقان الشديد وأشعر كأني وقعت في حبها؛ مما يسبب لي ارتخاءً في جسمي وأشعر وكأني عزلت عن العالم الخارجي.. فهل أعاني من مرض معين، وهل سيؤثر ذلك في حياتي الزوجية مستقبلاً ويجعلني غير مستقر عائليًا ونفسيًا.
لي أخت واحدة متزوجة، وباقي إخوتي متزوجون.
وشكرًا لكم.
10/7/2024

رد المستشار
الأخ الكريم، ما تعاني منه لا يوجد فيه أي شيء مَرَضي أو غير طبيعي، ولن يكون له تأثير – بإذن الله – على حياتك الزوجية مستقبلاً.
كل ما في الأمر أن الإثارة الناتجة عن رؤية الجنس الآخر – في حالتك – تحدث هذه التغيرات الفسيولوجية والنفسية.
وغالب الظن أنك عاطفي وحساس من ناحية النساء – بشكل زائد إلى حد ما – وأنك تمعن النظر والخيال فتكون العواقب كما ترى.. ولعل هذا من حكمة تحريم إطالة النظر إلى النساء، وهو أمر ورد مرارا في القرآن والسنة؛ لأن العين من الطرق الهامة والسريعة في الوصول إلى المشاعر والأفكار، والقلب يخفق والعقل يتشوش حين تنطلق الرؤية هنا وهناك دون ترويض.
وغدًا تتزوج بإذن الله، وتعلم عن أمر النساء ما لم تكن تتصور أنه بهذه المحدودية والبساطة، وأنه لم يكن يستدعي كل هذا الانشغال والاهتمام والتأثر، ولكنها الشهوة والتزيين، والميل الفطري الذي يشبع بالزواج، فلا تضاعف من معاناتك، واجتهد في أن تكون مستعدًا للزواج في أقرب فرصة فإنه هو علاجك الأكيد، نرجو لك الشفاء العاجل.. نقصد الزواج العاجل.