السلام عليكم
مشكلتي أنني أعاني من قلة النوم (من 5 -6 ساعات يوميا) كما أنني أعاني من أنني طيلة فترة النوم - تقريباً - أشاهد أحلامًا القليل منها غير مريح ومزعج،
الأمر الثاني: أنني دائم التفكير؛ سواءً كنت نائمًا أم يقظاً مما يسبب لي دومًا إزعاجًا،
علما بأنني لا أعاني من أية أمراض أو مشكلات اجتماعية،
وأعمل في مجال البحث العلمي.
17/10/2024

رد المستشار
حكمت على نفسك بقلة النوم ولا ندري سبب هذا الحكم؛ هل هو معلومة علمية تعرفها تؤكد أن عدد ساعات نومك أقل من معدلها المفروض ؛ فحكمت على نفسك بذلك؟ أم لتأثيرات سلبية لم تذكرها في رسالتك؟ إن متوسط عدد ساعات النوم بالنسبة للبالغين له مدى واسع يمتد من 6-12 ساعة وليس معنى ذلك أن من ينام أقل من ذلك ليس طبيعياً فهناك نسبة من البشر تنام أقل من ذلك وهم طبيعيون.. الفيصل في الحكم على عدد ساعات النوم (هل هو طبيعي أم لا) هو أثر ذلك على حياة الإنسان: على أدائه لمهامه المختلفة، وعلى نشاطه اليومي، وعلى قدرته على العطاء حتى يعود إلى سريره مرة أخرى، بمعنى أن أي شخص طالما في ظروفه الطبيعية ولا يعاني من أي مشاكل عضوية أو نفسية، ويؤدي ما هو مطلوب منه فما يكفيه من ساعات النوم هو المناسب له ولطبيعته، ويخضع ذلك لظروف عديدة منها ما هو بيولوجي وفسيولوجي، ومنها ما هو بيئي يخص نشأته وعاداته التي رُبِّي عليها.
أما بالنسبة للأحلام فهي مرحلة طبيعية يمر بها النائم مرتين على الأقل أثناء دورة النوم الطبيعية المكونة من أربع مراحل، كل مرحلة أعمق نوماً من التي تسبقها ويلي ذلك مرحلة من النوم تسمى R E M يحدث فيها تغيرات فسيولوجية كثيرة في الجسم منها حدوث الحلم خلالها، ولا يعبر ذلك عن أي حالة مرضية وليس له دلالة، بل العكس هو الصحيح؛ حيث إن انتظام النوم في مراحله المختلفة بما فيها مرحلة الحلم يعتبر شيئاً مهماً للصحة النفسية للإنسان.
متعك الله بنوم هادئ وأبعد عنك المنغصات.