لدي خصية واحدة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا طالب بكلية الطب اكتشفت فى السنة الثانية أن لدي ضمورا في الخصية اليمنى ذهبت للفحص وطلب مني الطبيب تحليل للسائل المنوي والهرمونات قمت بتحليل السائل المنوي وقمت بالاستمناء رغم أنني كنت قد أقلعت عنه وقتها منذ أكثر من عام وذلك للاطمئنان على قدرتي على الإنجاب، وكانت نتيجة التحليل طبيعية مثل الأشخاص العاديين ولكنني لم أقم بتحليل الهرمونات وسؤالي هو
1 - هل يجب أن أخبر الإنسانة التي سوف أتزوجها ومتى يجب هذا وفي أي مرحلة وهل يجب إخبار أهلها؟
2 - هل يجب أن أقوم بتحليل لمستوى الهرمونات؟
أنتظر ردكم
وشكرا لاهتمامكم
10/06/2005

رد المستشار
الأخ الكريم شكرا لك على ثقتك بنا وأهلا بك على صفحتنا أما عن سؤالك فهو ينقسم إلى شقين:
* الأول هو سؤالك عن تحليل الهرمونات؟ أنا أرى أنه لا مانع من تحليل الهرمونات، وفي الأغلب سوف تكون النسب طبيعية، لأنه من الواضح من تحليل السائل المنوي أن الخصية اليسرى تعمل بشكل جيد جدا، وهذا يعني إنها سوف تقوم بدورها في إفراز الهرمونات بشكل جيد أيضا.
ولكن الشيء الأهم الذي يجب معرفته يا أخي الفاضل هو معرفة سبب ضمور الخصية لأن أسباب ضمور الخصية متعددة، فقد يكون السبب عيبا خلقيا منذ الولادة وهذا لا يحتاج إلى علاج، أما إذا كان السبب التهابا أو الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية أدت إلى ضمور الخصية فيجب علاجها حتى لا يؤثر ذلك على سلامة الخصية اليسرى، وهذا بالإضافة إلى أسباب أخرى، وبما أنك لم توضح في رسالتك السبب الرئيسي في إصابة الخصية بهذا الضمور، فإذا لم تكن تعرفت على السبب فمن المهم جدا استشارة طبيب مختص لمعرفة السبب وعلاجه.
*أما الشق الثاني من سؤالك وهو هل يجب أن تخبر الإنسانة التي سوف تتزوجها بهذا الأمر؟
فأنا أرى أنه لا داعي لذلك، لأنه على حد وصفك لحالتك فأنت إنسان طبيعي جدا، والله سبحانه وتعالى من حكمته وعظمته ورحمته بخلقه، خلق لنا من كل عضو هام وحيوي في جسدنا عضوا آخر مشابها له يؤدي نفس الوظيفة، فماذا لو كان الضمور مثلا – لا قدر الله – في كليتك وكانت الكلية الأخرى تعمل بكفاءة هل كنت ستخبرها؟!، أنا أرى أن هذا الأمر حساس جدا، ولا يفهمه ولا يستوعبه كثير من الناس لهذا فلا قيمة من إخبار أحد بهذا الأمر مستقبلا.
وفي النهاية دعائي لك بأن يمن الله عليك بالعفو والعافية، وأن يحفظك من كل سوء ومكروه بإذن الله.واقرأ أيضًا:
اختلاف الخصية عن الخصية !
خصية أصغر من خصية : طبيعي !
خصيةٌ أكبر من خصية: هل طبيعي أنا؟
خصية ضعف خصية وانتصاب صباحي!