وسواس انتهاء الحيض: الإنمي ويوميات المشاهير! م1
سؤال
السلام عليكم ورحمة الله، إلى الدكتورة رفيف أرسلت استشارتي السابقة منذ أكثر من شهرين ولم يصلني الرد أشعر بالحزن على الأستاذة العظيمة رفيف بسبب ضيق الظروف عليها وعلى ضيق وقتها وأشكرها رغم ذلك أنها ما زالت تخصص لنا الوقت...
وأعتذر على معاودة الإرسال لأنها تتعبكم ولكن لضرورة الأمر وسأختصر بقدر الإمكان... أنا اشتريت كريم مرطب وبعد وصوله اكتشفت أن به مادة الدايميثيكون (dimethicone) وهي نوع من السليكون ومكتوب أمامه (100 Ak) ربما هي كمية ما تم وضعه
وعرفت أن هذه المادة والسليكون بشكل عام عازل للماء ويكوّن طبقة على الجلد تمنع وصول الماء تماما ويستخدم في الكريمات وواقي الشمس والشامبو وغيره مؤلم جدا اكتشافي لهذه المعلومة لأني أعاني من وسواس العوازل وقبل عدة سنوات تعرضت لحادثة زادتني مأساة كنت قد استعملت كريم عازل للماء أذكر كيف جلست لساعات أفرك بقطعة قماش وبالفازلين وغسلت حتى صرخت من الألم، اشتريت هذا الكريم لأنه مرطب فقط لا أريد سوى ترطيب وجهي استبعدت تماما وجود عوازل عليه... لماذا يضعون عوازل على كريم ترطيب ألا يعلمون أننا نتوضأ ونصلي من يريد العوازل سيختارها بإرادته ومعلوم مكان وجودها في واقيات الشمس وغيره لماذا يشقون علينا....
ربما لأن ردة فعل الفتاة الطبيعية ستكون مختلفة تماما وستستعمله بلا أي مشاكل وأنا المشكلة هي عندي وأنا لا أعمم إحساسي على بقية الناس وربما أصلا ستفرح من تجد مادة عازلة مع مرطب وتستخدمه كواقي شمس أيضا هذا مؤسف جداً...
أنا تركت شيء اسمه مكياج ولا أفكر بالاقتراب حتى من شيء اسمه واقي شمس ما بال الجحيم مايزال يلاحقني... بعد اكتشاف هذه المعلومة بكيت من قلبي على الوسوسة أولاً لأني تعبت حقا... ثم علي ماذا أفعل الآن وكل الكريمات والشامبوهات تحتوي على السليكون كيف أزيلهم وأزيل الشامبو وهو أصلا مخصص للتنظيف هل أنظف المنظف أيضا من الآن وصاعدا ماذا أفعل وهل أبحث عن أشياء خالية من السيلكون؟،
بهدوء وضعت الكريم الذي اشتريته على جنب بعيدا واحتسبت الأجر كنت متحمسة جدا لاستعماله ولإبداء الاهتمام بنفسي وكنت أترقب وصوله على أحر من الجمر هذه المادة ذكروا أنها لا تزول بالماء وحده مما يعني استخدام الصابون وهو في الأساس مشقة عظيمة لي سأضعه وأنام وأستيقظ وأغسل وجهي وأشك في وصوله للجوانب أيضا وأوسوس وأغسل يداي ثم أتوضأ أظن أني سأتلف وجهي أكثر من ما سأصلحه مع مشقة غسله في كل وضوء مع مشقة الوضوء والصلاة نفسهم لذا لم يكن مني سوى الابتعاد فقط
والآن ما الحل في المستقبل مع الكم الهائل من المنتجات المحتوية على السليكون؟ خاصة الشامبو أنا أستعمل حاليا شامبو خالي سليكون من قبل اكتشاف المعلومة لأضراره على الشعر ولكن هذا باختياري أما الآن أشعر بضيق الاختيارات جدا وخصوصا خصوصا كريمات الجسم ومرطبات الوجه التي كونها عضوي أو خالي سليكون تكون قليلة ماذا أفعل؟
وهل إزالة السليكون صعب؟ وهل يمكن أن يغسل بالماء فقط أي أثناء الوضوء أضعه ثم أذهب وأتوضأ فقط دون إزالته بشكل خاص قبلها وتكون نيتي النظافة كما هي مذهب الحنيفية (أرجو إجابتي على هذا السؤال تحديدا) رغم أنهم ذكروا أنه لا يزول بالماء فقط
أيضا كل الشيوخ يذكرون في العوازل وفي باب واقي الشمس أن العازل هو ماله جرم ويكتفون بذلك.... وأنا لا أرى جرم لهذا الكريم والشامبوهات وغيرها ويتشربها الجسم لذا ماذا أفعل وجوابهم ليس كافيا بالنسبة لي أبداً وسيجعلني فقط أبتعد عن كل الأشياء المحتوية على السليكون خوفا على صلاتي لأني لا أستطيع العيش بفكرة أني أضيع الوضوء والصلاة
لذا هذا الجواب لا تقدر عليه إلا الدكتورة رفيف لأنها تفهمني ولو جبت كل العالم ولو كان من الممكن أن أطرحه في مكان آخر لكنت طرحته تخفيفا على الدكتورة لذا سأكون في انتظار الجواب مهما طال الوقت إذا أمكن إجابته في أسرع وقت سأكون ممتنة من قلبي لأعرف ماذا أفعل وكيف أتصرف فأرجو أن تبحث الدكتورة رفيف في المادة المذكورة والسليكون بشكل عام إذا كانت لا تعرف الجواب، وأن تريني ما يجب أن أفعله بالضبط ليس بشكل عام فقط أرجوك
أرجو أن أكون قد أوصلت السؤال جيدا لأن نفسيتي متعبة
دمتم بود وشكراً لكم
27/11/2024
تابع
نسيت سؤالي المهم أيضا عن مادة سيتيل الكحول (cytel alchol) هل هي عازلة للماء أيضا؟ هي مضافة في بلسم الشعر خاصتي وقالوا أنها لا تذوب في الماء فماذا أفعل ومادتي (Lanett o و Lanett 16) لا أعلم ما الفرق بينهم ولكن ذكروا أنهم شمع لا يذوب في الماء ويذوب في الدهون كيف أتصرف الآن والمشكلة البلسم هو آخر خطوه أصلا بعد غسل الشعر فهل أغسل شعري بالماء لأزيل البلسم إذا كان عازل أم يكفي الماء؟ عند غسل شعري بالشامبو مرة أخرى لا أزيله لن أستفيد شيئا
والمشكلة الأخرى أنه عندما أستعمل البلسم وأغسل رأسي بالماء ينزل البلسم على جسدي فهل أستحم من أول وجديد بالصابون؟
وأيضا هل سيتيل الكحول نجس؟؟؟؟
27/11/2024

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "إكس" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
كم يحز في النفس قولك (هذا الجواب لا تقدر عليه إلا الدكتورة رفيف لأنها تفهمني)، من المحزن -بعد أن تأخرنا طويلا في الرد انتظار لرد د. رفيف- من المحزن ألا ترد عليك رفيف لأنها أثناء انتظارك الطويل، أدركتها المنية صباح الأحد 28 شوال 1446- 27 أبريل نيسان 2025، وأصبح لزاما عليّ أن أرد على ما لم ترد عليه الفقيدة يرحمها الله..... والحمد لله أني أستطيع الاستعانة بإجاباتها ولدينا 1327 استشارة أجابتها يرحمها الله في أغلب إن لم نقل كل المسائل الشرعية الوسواسية.
يعني نراك انتقلت من مشكلة الوسوسة في انتهاء الحيض، إلى مشكلة الوسوسة في متابعة الإنمي ويوميات المشاهير، ثم اليوم تسـألين عن مشكلة الوسوسة في الحائل وعن كريمات البشرة، وتقولين لنفهم سر حرصك هذا وعذابك المقيم فتقولين (خوفا على صلاتي لأني لا أستطيع العيش بفكرة أني أضيع الوضوء والصلاة) فهل يفهم من ذلك أن كل من تستخدم هذا الكريم الذي يحتوي على مادة الدايميثيكون تضيع وضوئها وصلاتها؟ أم أنهن غير مهتمات بالأمر؟ الرد بالتأكيد أنك أكثر حرصا من الأخريات وأنهن يستسهلن الواجبات الدينية والحقيقة أن هذا سبب سعادتهن مقابل شقائك أنت بالعبادة.
عندما قرأت عن المادة المذكورة وكيف تدخل هي وبعض أنواع السليكون الأخرى في تكوين المرطبات والكريمات عرفت ببساطة أنها لا يمكن أن تشكل حائلا (يمنع الماء من الجلد) لأنها مذابة في الدهون التي يحتويها المرطب أو الكريم والتي تكون من الخفة التي لا تسمح لها بتكوين حائل، وبالمناسبة عندما تقول الدعاية لكريم بشرة ما إنه يشكل طبقة حامية للجلد مثلا فإن المقصود يا "إكس" هانم هو طبقة مفرطة الرقة لا تصمد أمام الدلك أو حتى الغسل بالماء، ودعيني أنقل لك هنا ما قالته د. رفيف الصباغ رحمة الله عليها في ردها على متابعة محمد وسواس الاغتسال والحائل: وسواس بلع الريق م2.
وفي رسالتك الأخرى تسأل عن ضابط الحائل؟ ولم يذكر الفقهاء سوى أمثلة لأن الحائل هو الحائل لوصول الماء، ولا تحتاج عندهم إلى تفسير!!! ومن الأمثلة نفهم: أنه يكون بوجود طبقة -ولو رقيقة- يمكن قشرها وإزالتها، مثل الصمغ، العجين، نقطة دم يبست، طلاء الأظافر وغيره، طبقة سميكة من الفازلين أو السمن...، أي لها جرم ويمكنك أن تمسكها وتزيلها بيدك.... أما الزيت والكريمات إذا استعملت بالشكل الاعتيادي، ولم يكن لها كتلة ما، فهي غير حائلة، كذلك بقعة الحبر أو الحناء، فهذا ليس له جرم قائم بذاته، وإنما هو مجرد صفة اكتسبها الجسم: (يد ملونة، أو فيها دسومة، وهكذا...).
مادة سيتيل الكحول ليست نجسة لأنها ليست أسيتيل الكحول، وكونها تذوب في الدهون يجعلها تذوب في المكونات الزيتية للمستحضر الذي يحتوي عليها بالضبط كما ذكرنا عن مادة الدايميثيكون، إذن النصيحة هي ألا تشغلي بالك بالأمر وأعيدي قراءة ما كتبته رفيف أعلاه، ثم استخدمي البلسم والمرطب وكل ما تستعمله الأخريات دون احتراز خاص فلا داعي لذلك ولا معنى.
من المهم أخيرا أن أنبهك إلى أنك تعانين من اضطراب نفساني ظهر لنا منها الجانب الوسواسي وهذا يحتاج إلى تشخيص كامل وعلاج من طبيب ومعالج نفساني ولا يمكن حل المشكلة بالتواصل النصي غير المتزامن مع المواقع الإليكترونية.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.