من الخائف أن يكون شاذا إلى وسواس الطهارة! م2
السلام عليكم
السلام عليكم، أتمنى أن أتلقى الرد بسرعة فأنا لدي امتحانات ولا أطيق الانتظار. أرسلوا الإجابة من بعد إذنكم. أحب أن أضيف على استشاراتي.
لا أعرف ما سبب هذا الشعور الذي ذكرته لكم وهو الاعتزاز والرجفة الحسية عند هذه المنطقة.
وأيضا أشعر بشد بجسمي كله ويكون جسمي متشنج. وليس ريلاكس وراحة. لا يوجد أي أسباب مباشرة لهذا الشعور. والوساوس اختفت وتلاشت فهذا الشعور يحدث لي ليس نتيجة لوسواس ما. لكن المشكلة التي ترهقني أن يظل هذا الشعور ولا يذهب حتى في أثناء الامتحانات النهائية التي ستكون في 10 رمضان.
اليوم كان هناك امتحان صفي وليس نهائي وهو رياضيات وسهل جدا وأحب هذه المادة. اليوم في الاختبار شعرت بهذا الشعور وتوترت زيادة وصار بطني يؤلمني ولم يعد لي رغبة في حل الاختبار، ولكن قاومت وحللت وهو سهل كان ولكن تركيزي ضعيف وقبل التسليم أثناء المراجعة اكتشفت أخطاء عديدة وصححتها. والحمد لله مرت بخير والعلامة كانت كاملة. بعد هذه المشاعر وسوست بحدوث هذا الشعور في الامتحانات النهائية.
ترى هل هذا الشعور توتر وهل أهتم به أم أنساه وأترك جسمي بدون تركيز على هذا الشعور الغريب الاهتزاز الحسي. سمعت رياضة المشي أو الركض مفيدة فعملتها أمس.
شكرا لكم، وآسف على الإطالة وأنا ممتن لكم جدا
السلام عليكم.
17/2/2025

رد المستشار
شكراً على متابعتك وهي بصراحة امتداد لرسائلك السابقة، ومن الواضح جدا أن ما تواجهه هو مزيج من التوتر والقلق، وهو شيء يعاني منه الكثيرون خاصة في أوقات الامتحانات أو عند الشعور بالضغط. من المهم أن تدرك أن هذه المشاعر طبيعية، لكنها قد تكون مرهقة وقد تؤثر على الأداء والتركيز.
رياضة المشي أو الركض يمكن أن تكون مفيدة في تخفيف التوتر والقلق. حاول أن تخصص وقتًا يوميًا لممارسة النشاط البدني. كذلك عليك بتقنيات التنفس العميق أو التأمل أو اليوغا التي يمكن أن تساعد في تخفيف التوتر وجعل جسدك أكثر استرخاءً.
عليك بجدول زمني للدراسة والتحضير للامتحانات يمكن أن يقلل من الضغوط ويساعدك في التركيز بشكل أفضل خلال الدراسة واحرص على الحصول على قسط كافٍ من النوم ليلاً، فذلك يؤثر بشكل كبير في تحسين المزاج وتركيزك خلال اليوم.
لا عيب في مشاركة مخاوفك مع الأصدقاء أو العائلة فذلك يمكن أن يخفف من وطأة التوتر. وحاول تجنب التركيز الزائد على الأعراض البدنية التي تشعر بها، فالتفكير بها قد يزيد من التوتر.
أتمنى لك كل التوفيق في امتحاناتك.
هداك الله
وتابعنا دائما بأخبارك