السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا شاب عندي 21 سنة طبعا حضرتك عارفة الفساد والفقر والمرض والبطالة والعهر والانحطاط اللي احنا عايشينه في مصر... أنا مهتم جدا بالسياسة وعضو في منتديات معارضة على النت وأشترك في مظاهرات إلخ إلخ إلخ...
حاليا أنا مطول شعري قوي ومش بسرحه أو أنا بسرحه والناس شايفة إن أنا مش بسرحه... أنا عامل شعري بالشكل ده علشان يعني أقول أنا أعترض أو أحتج على كل ما يجري حولي... ماحدش فاهمني... كله بيقول لي إني عامل زي البنات وبقلد لعيبة الكرة والممثلين... مع إني والله العظيم مش كده خالص والله أنا مطول شعري علشان احتجاج على القرف والزهق والفشل والعهر والانحطاط والمرض والبطالة ...
يا ترى فاهميني يا جماعة؟
ولا أنتم كمان هتقولوا لي إيه العلاقة بين طول الشعر وبين الاحتجاج...!!!؟؟؟
22/2/2025

رد المستشار
أهلا ومرحبا بك على موقعنا مجانين.
هناك نوعان من الاحتجاج:
احتجاج على الظروف التي نعيشها من خلال الانتماء لتيارات سياسية معارضة أو حتى بدون هذا الانتماء نعبر عن رأينا ووجهة نظرنا سواء بكتابة المقالات ونشرها أو بمحاولة إصلاح الأمور، كل حسب تخصصه ومجال عمله أو دراسته أو إصلاح الفساد بين أصدقائنا أو أفراد أسرتنا فالاحتجاج وحده لا يحل مشكلة البطالة والفقر والفساد وغيرها من المشاكل الضخمة وربما يكون الحل أن أبدأ بنفسي ومن حولي.
النوع الآخر من الاحتجاج هو: ما تفعله من إطالة الشعر وربما يكون هذا الاحتجاج نفساني داخلي وعدم الرضا عن حالي أنا أو هو محاولة للاحتجاج على أفراد أسرتي لأنهم غير متفهمين لي أو هو رغبة في أن أضايق الآخرين بحيث أبدو بهذا الشكل وربما يكون نوع من جذب الاهتمام وسماع أسئلة الناس.. (لماذا تطيل شعرك أو لماذا لا تسرحه) فبالتالي تكون إجابتك هي المعارضة ولكن فكر في أن إجابتك تكون مستغربة وغير مفهومة من الآخرين وغير معروف الصلة بين هذا المظهر والاحتجاج فما دمت محتجا والفكرة ليست في أن تكون مثل لاعبي الكرة والممثلين فيمكنك أن تعبر عن احتجاجك بطرق أخرى وبمظهر يؤكد الاعتراض أو الاحتجاج.
وقد يكون من المفيد أن تجلس يوميا مع نفسك في نهاية اليوم وتكتب مذكراتك وتقرأها بعد فترة حتى تفهم احتجاجك ما هو سببه، هل هو احتجاج على الذات؟ أم احتجاج على النظام؟ وما هو الطريق إلى التغيير؟، الاحتجاج ليس فقط وسيلة التغيير، ولكن الله تعالى لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم، ولم يقل الله تعالى أن نغير من شكلنا الخارجي، ولكن نغير ما بأنفسنا.