أتقدم بالشكر الجزيل على هذا الموقع الرائع وأشكر القائمين عليه. عندي مشكلة وأرجو المساعدة. أنا طالبة متفوقة في دراستي. أنا ولله الحمد أحفظ القرآن كاملا.
أنا أعاني من مشكلة الوساوس القهرية؛ فأنا تخطر لي بعض الأفكار التي تراودني فتشل تفكيري تكاد تخنقني، تشل تفكيري وحياتي ودراستي؛ لدرجة أني لا آكل لفترات طويلة وبعد ذلك ممكن تنحل المشكلة أو أقطع التفكير بها على مضض أو أنتقل إلى مشكلة أخرى... وكل حياتي هكذا حتى إني في حياتي أنسى اللحظات الجميلة ولا أذكر سوى هذه الأفكار السوداء.
وبالمقابل لو كانت هذه الأفكار إيجابية أو حسنة فإني أسعد بها كثيرا وتكون سعادتي لا توصف... وأنا على يقين أن المسلم يستطيع التغلب على كل هذه الأوهام بالإيمان، ولكن المشكلة أني أصبحت أتثاقل حتى عن العبادة لشدة تأثير هذه الأفكار الشيطانية.
ونحن الآن على فترة امتحانات نصفية، وأنا لا أريد الدراسة، وأعتقد أن كل هذه المناهج التي نأخذها بالمدرسة متخلفة لا تجدي نفعا وإنما هي فقط للحفظ والصم لا للتفكير والتعليم.
فأحمد الله أني أبحث عن حل للمشكلة؛ لأنها تعطلني عن أشياء مهمة في حياتي كأن أحقق رسالتي في الحياة...
أعتذر على الإطالة وأرجو المساعدة.
28/12/2025

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "براءة" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
لم تبيني لنا -للأسف- ما هو المدى الزمني لأعراضك هذه المتمثلة في أفكار سلبية سوداء تشل تفكيرك وحياتك لدرجة أنك لا تأكلين لفترات طويلة، وتتأثر دراستك وعلاقاتك وهو ما يبدو اكتئابا أكثر من كونه وسواس قهري رغم ما يوحي به قولك (وبعد ذلك ممكن تنحل المشكلة أو أقطع التفكير بها على مضض أو أنتقل إلى مشكلة أخرى) ربما لأنك لم تعطنا مثالا واحدا على تلك المشكلات، فلا شيء يمنع أن يكون لديك أفكار وسواسية بالفعل وتفكرين بشكل قهري وهذا هو سبب أعراض الاكتئاب المعيقة... من المهم معرفة تلك المعلومات لتقييم حالتك بشكل صحيح.
كذلك عبارتك (لو كانت هذه الأفكار إيجابية أو حسنة فإني أسعد بها كثيرا وتكون سعادتي لا توصف...) لا توصف هذه تحتاج إلى توضيح يا "براءة" يا ابنتي خاصة وأنك ما تزالين في مرحلة الرشد المبكر ولم تبيني لنا بوضوح ما إن كنت تقصدين تناوب الأفكار السلبية التي تشل كل شيء مع الأخرى الإيجابية التي تجعل سعادتك لا توصف من المهم معرفة إجابة كل هذه التساؤلات قبل تقرير ما إن كنت بالفعل حالة سريرية أم فقط تحتاجين لتعلم كيفية التعامل مع الأفكار السلبية الملحة.
إذن يجب عليك أن تسارعي بالتواصل مع طبيب ومعالج نفساني للحصول على التشخيص الكامل لحالتك والاتفاق على خطة العلاج.
أخيرا يا "براءة" من فضلك ودون مناقشة رأيك (المناهج التي نأخذها بالمدرسة متخلفة لا تجدي نفعا وإنما هي فقط للحفظ والصم لا للتفكير والتعليم) المطلوب الآن والمنطقي ونحن على أعتاب "فترة امتحانات نصفية" أن تدرسي فهما وحفظا لأن النجاح في الدراسة شرط لتبدئي حياتك العملية في مستوى يليق بك،.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.