وسواس قهري العبادات جملة وسوسات!!
السلام عليكم
أنا الحمد لله بدأت علاج آخذ لوسترال خمسين بقالي أربعة شهور أو خمسة، حبة باليوم هل لو أنا اتأخرت أو غيرت في الميعاد أو نسيت يوم مثلا ده غلط
ثانيا أنا كنت تحسنت جدا وبعدين مع وجود مشاكل في حياتي ابتديت أتعب وأعصابي تتشد ثاني ومبقتش عارفة أقرأ الفاتحة وأقطع الصلاة ممكن خمس أو ست مرات بسبب نطق الفاتحة ولو غلطت في الفاتحة ألاقيني توترت وقطعت صلاتي غصب عني... مش عارفة أنطقها لأني أدقق في التشكيل وأدقق في مخارج الحروف ومبعرفش أنطق السين والصاد صح ولا كلمة المستقيم ومش بعرف أجيب الوصل بتاع صراط المستقيم لأن أحيانا يخرج غلط وأحيانا صح
وحرف الذال مش بعرف أنطقه طبيعي
وكذلك حرف الياء والظاء أنطق الفاتحة إزاي
14/2/2026

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "حلا " أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
من الجيد أنك بدأت العلاج ونسأل الله أن يتم عليك بالتعافي، في الفترة الأولى من العلاج بالم.ا.س.ا يفضل الانتظام على الأقل لأول 12 أسبوعا...... بعد تلك الفترة ربما نسيان يوم كل أسبوع أو اثنين لن يسبب مشكلات اللهم في حالة استعمال الباروكستين وهو مختلف عن السيرترالين الذي تتناولينه.
بالنسبة لموضوع الوسوسة في الصلاة عليك الالتزام أولا بعد قطع الصلاة أبدا مهما أوهمك الوسواس بأن عليك قطعها ليس فقط بسبب خطأ في تلاوة الفاتحة وإنما لأي سبب لا تقطعي صلاتك أنت موسوسة وصلاتك لا تنقطع.
ثانيا الموسوس في قراءة الفاتحة أو غيرها لا يطلب منه أن يراقب تلاوته ولا أن يعيدها ولا أن يقطع صلاته حتى لو كانت "عك×عك" كما نقول في مصر، بما في ذلك التكبير والفاتحة لأن الموسوس في موضوع ما لا يكلف بما يكلف به صحيح العقل في نفس الموضوع...... معنى هذا ببساطة أن صلاتك ستكون صحيحة 100% ومقبولة من المولى عز وجل...... وهذه طريقة إن اتبعتها وداومت أسبوعين سيذهب عنك الوسواس في موضوع الفاتحة بشرط عدم التكرار وعدم قطع الصلاة أبدا...... جربي وعرفيني.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.