وسواس النية والوضوء وقراءة الفاتحة
وسواس النية وسلس الريح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا عندي وسواس في النية قتلني هذا الوسواس ودخلني في حالة نفسية واكتئاب جعلني أتأخر عن صلاة الجمعة ومما أدى إلى فواتها ثلاث مرات الحين أنا في ورطة جديدة لأنه طبعت على قلبي بسبب الوسواس هذا
أنا قبل صلاة الجمعة أصحى من النوم وأقوم لأٌغتسل وأجمع الوضوء مع الغسل مرة واحدة لكن تجيئني أفكار أن النية تجربة غير حقيقية أو أنها غير صحيحة ويجيئني شعور في قلبي غريب جداً ورعب شديد وأجلس عند المروش حوالي ساعة أكاد أن أجن، أحس أن في شي قاعد يمسكني ويبعدني عن الوضوء حرفيًا
هل تسقط النية عن الموسوس بالوسواس الشديد هل أتوضأ حتى لو شعرت أن هذا غلط أو أني بدون نية أو أنه تجربة سمعت أن مذهب الحنفية يقولون النية مو شرط في الوضوء بس ما أدري هل أتبع هذي الرخصة أم لا
وعندي مشكلة أخرى سلس الريح أنا قرأت كل الفتاوي التي تتكلم عنه أنا عندي مشكلة وليست وهم إنما حقيقة أحاول آخذ في الرخص لكن عندي مشكلة مع إذا خرج عمدا أو من دون عمد وكلما ذهبت أتوضأ يبدأ يزود ويخليني أوسوس بالنية أيضا تجيئني فكرة "أنت أخرجتها متعمدا وضوءك بيكون غير صحيح" وأبدأ في التعصر الشديد أثناء الوضوء خشية من أن يخرج شيء. قرأت في موقعك أن التعمد لا ينقض الوضوء لكن مخي مو راضي يستوعب إن أنا معذور
وكل قبل صلاة تأتيني أفكار شبهة كفرية يعني مثلا إذا طالعت على الأرض أفكر باسم الله أو إذا طالعت على رف الجزم أو أي جزمة أكرمك الله أفكر باسم الله أو مثلا في سلة النفايات وكل ما أتحرك جسمي أو إذا دعست على الأرض أحس أني متعمد
حرفيا قبل الصلاة أقعد نصف ساعة أستغفر ٦٠ مرة خوفا من الله
حرفيا مخي يقول لي إذا ما استغفرت ما راح تقبل صلاتك ما أعرف كيف....
17/4/2026

رد المستشار
الابن المتابع الفاضل "M" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
تسقط النية عن مريض الوسواس القهري إذا وسوس في النية فلا يكلف باستحضارها ولا تذكرها أي أن استحضار النية لا يجب على الموسوس! لأن الموسوس غير مكلف في موضوع وسواسه ولا يشترط أن يكون شديدا من وجهة نظرك فالوسواس في النية شديد الوقع دوما، كذلك الأمر مع الريح وخروج الريح سواء كان عمدا أو لا يعني لا نية ولا تعمد ولا تكليف وليس مطلوبا أن يستوعب عقلك الرخصة لتأخذ بها فليس هذا إلا إنكارا لوجود المرض لكن أنت مريض يا "M" وليس على المريض حرج...... لذلك ممنوع التعصر أثناء الوضوء، وممنوع حصر أو تقييد الطعام أو الشراب ولا تهتم إطلاقا لا بالريح ولا بالتعمد ولا بالنية.
اقرأ على مجانين:
استحضار النية هل يجب على الموسوس؟
وساوس الصلاة: سلس الريح المتقطع! وسواس! م1
وساوس وقهور المبطلات ع.س.م.د RCBT علاج الوسواس الديني13
وسواس الريح وعذاب الوضوء: ريحك لا ينقض الوضوء!
لا تختلف وساوس الكفر عن غيرها من مواضيع الوسوسة في إسقاط التكليف عن المريض والمطلوب منك حرفيا هو أن تتجاهل وأياك أن تتحاشى النظر إلى رف الجزم أو سلة النفايات أو أن تتجنب الدعس عمدا استجابة لهذا الوسواس بل المطلوب هو أن تتجاهل وأن تعيش بشكل طبيعي فلا تقيم أي وزن للوساوس ومن ذلك ألا تتحاشى محفزات الوسواس حتى ولو كان كفريا وعليك أن تتجاهل موضوع الكفر برمته بما في ذلك الاستهانة والاستحلال وأنك لم تكمل المقال، أو أنك لست مريضا أو انشرح قلبك أو ابتسمت للكفر أو حركت رأسك أو إصبعك موافقا...... إلى آخر ذلك من حيل سوف يترصدك بها الوسواس عليك بالتجاهل النشط وفقط.
اقرأ في ذلك:
وسواس الكفرية: الوسوسة تسقط التكليف فلا كفر!
وسواس الكفرية: التجاهل النشط باستمرار!
أما موضوع الاستغفار الذي تصفه بقولك (حرفيا مخي يقول لي إذا ما استغفرت ما راح تقبل صلاتك ما أعرف كيف) في كيف هذي يكمن الوسواس يا "M" الذي يضحك عليك ويخدعك بمعنى أن هذا الشكل من الاستغفار هو استغفار قهري فرضه الوسواس عليك دون أن تدرك!! فاستغفر إذن وقتما شئت إلا النصف ساعة التي فرضها الوسواس قبل الصلاة، خذ منها فقط دقيقتين بين الأذان والإقامة فقط دقيقتين..... ثم استغفر بعد الصلاة قدر ما تشاء...... واقرأ في ذلك:
وسواس الكفرية: احذري الاستغفار القهري
أخيرا يا "M" يا ولدي أكرر ما قلت سابقا (أنت بحاجة إلى تواصل حي أو على الأقل مسموع مرئي مع طبيب ومعالج نفساني يفضل أن يكون ذي خبرة في علاج الوساوس والقهور الدينية لأن مشكلتك لا يكفي ما تقدمه المواقع الإليكترونية لحلها حلا ناجعا.).
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.