السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، عندي طفلتان الأولى عمرها سنتان وشهر (2.1) والأخرى شهران.
الأولى كان لها سرير أطفال، ولكن مذ كان عمرها 9 شهور وهي تنام بيني وبين أبيها، وكانت تستيقظ إن وضعت في سريرها وهي نائمة (يمكن كانت تحس من ارتفاعه عندما أميلها لأضعها فيه) ونحن (بسبب عمل والدها) نتنقل من مدينة لأخرى، ومن بيت أهلي وأهل والدها، وهي تنام وأنا أحتضنها وأقرأ لها قرآنا. قبل سنة استقرينا ولكن لسنا متأكدين من طول فترة الاستقرار واشترينا غرفة نوم شبابية من سريرين ولوازمهم ذات لون وشكل جميل، ونحن الثلاثة نستعملها منذ ذلك الوقت بنية أننا سنحضر لنا واحدة وهذه لابنتي ومن سيحضر.
المهم أننا تأخرنا، وقبل الولادة أحضرنا سريرا للمولودة الجديدة وهو جميل ومزركش ويصلح حتى للكبيرة، وعندما رأته قالت: "هذا سريري أنا" فوافقت وكانت تطلب بالنهار أن أضعها فيه هي وألعابها فكنت أفعل، وعندما ولدت الأخرى وضعتها فيه، وبعد فترة كانت الكبيرة تطلب أن توضع فيه، وأحيانا تطلب أن تنام بجوار أختها في النهار، ولكنها إلى الآن تنام معنا، وأصبحت تريد الغرفة والسرير الكبير، وأنا أقول لها سريرنا الكبير غرفتنا أنا ووالدها. نحس أنه أصبحت عندها أزمة ملكية واستقلال بشأن هذا الموضوع؛ فهي أحيانا إن كانت تلعب على أرجوحتها ونقول لها: هيا لنخرج تقول: اخرجوا أنتم (بابا وماما) ودعوني. طبعا لا ينفذ؛ فهي ما إن ترَ الموضوع جادا حتى تأتي ولا تريد أن تعود للبيت بسرعة.
السؤال: ماذا نفعل؟ هل نحضر لها غرفة نوم جديدة أم نعطيها التي نستعملها حاليا ونحضر لنا واحدة؟ فنحن عندنا غرفة خاصة للبنات، ولكنها غير مفروشة.
أعلم أننا تأخرنا بها ولكن كان الصيف وكانت غير مفطومة وقبل الولادة بأشهر كنت أظن أننا لا يجب أن نجري أي تعديل حتى لا تحس أن المولودة هي السبب.
هل أضع أختها معها؟
هل يجب أن أراعي أن يكون هناك سريران متماثلان، وأقول لها: إن هذا لها عندما تكبر؟؟
28/04/2026

رد المستشار
السلام عليكم
من الخصائص المعروفة لدى طفل ما قبل المدرسة هي الأنانية المفرطة وحب التملك وهي صفات طبيعي في هذا السن، أرى من حكايتكم أن طفلتك حائرة بين الرغبة في التفرد بالنوم بين الأبوين وبين الرغبة في امتلاك السرير الجميل المزركش، وليس من العادات الصحية ترك الطفل ينام بجانب أبويه وبالتالي فقد كان من الواجب فطام الطفلتين عن النوم مع الأب والأم بترتيب ولادتهما وليس فطام الصغرى قبل الكبرى، فإن كان السرير الحالي مناسبا لحجم الطفلة الكبرى فيجب إعطاؤه لها وإلهاؤها به عن النوم معكما وتوضيح أن امتلاك السرير مرتبط بالامتناع التام عن النوم مع الأب والأم لأنها أصبحت كبيرة ولا يجب أن تنام مع أحد.
ثم نقوم بشراء سرير أطفال آخر للطفلة الصغرى في أقرب وقت والاستعانة به في فطام الصغرى عن النوم مع الأب والأم وهكذا وحين تكبر الطفلتان يتم نقل كل طفلة من سرير الأطفال إلى سريرها المناسب لها ولسنها بالترتيب أيضا ويجب أن يكون للزوجين غرفتهما الخاصة التي يعرف الأطفال أنها خاصة بهما وأن يستأذنوا قبل دخولها وهكذا